كأس الملك .. 3 أبطال لـ 9 نسخ

كأس الملك .. 3 أبطال لـ 9 نسخ

تعتبر مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، أهم المسابقات السعودية من حيث المسمى، والأكبر من ناحية المكافأة المالية، حيث بلغت الجوائز التي رصدت لها بعد استحداثها بأكبر جوائز مالية لبطولة محلية في الشرق الأوسط.

ويمنح بطل مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال 5.5 مليون ريال، والوصيف 3.5 مليون إضافة إلى كأس البطولة من راعي الحفل وضمان التأهل لدوري أبطال آسيا. وحققت ثلاثة أندية، هي: الشباب، والاتحاد، والأهلي كأس البطولة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- رحمه الله، حيث لعبت المسابقة في عهد الراحل الكبير مرتين بالنظام السابق، وسبع مرات بالنظام الحديث، حيث دونت أسماءها في سجلات البطولة.

وظفر الشباب بأول لقب في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز- رحمه الله- في الـ 21 من نيسان (أبريل) عام 2006 أمام نظيره الهلال بعد تغلبه عليه 3/0 على أرض استاد الملك فهد الدولي في الرياض، ثم خطف الاتحاد اللقب الثاني في عهده أمام الهلال بعد تغلبه 2/1 في الأول من حزيران (يونيو) عام 2007. وكان النظام السابق في المسابقة يمنح أصحاب المراكز الأربعة الأولى في ترتيب مسابقة الدوري خوض مباريات بنظام المقص، قبل أن تعود مسابقة الدوري لنظامها المعمول به حاليا، وتستقل مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال بنظامها الحالي بمشاركة جميع الأندية على ثلاث مراحل بنظام خروج المغلوب، واستطاع الشباب تحقيق اللقب لأول مرة بنظامه الجديد بفوزه على الاتحاد 3/1.

ويعتبر الاتحاد أكثر الأندية خوضا للمباراة النهائية على كأس الملك باللعب طرفا فيه لستة نهائيات، يليه الشباب (خمس مرات)، الأهلي والهلال (ثلاث مرات)، والنصر مرة واحدة، فيما يعد الشباب أكثر الأندية تحقيقا للقب في عهده- رحمه الله- بواقع أربع مرات، يليه الاتحاد (ثلاث مرات)، والأهلي (مرتين).

الأكثر قراءة