البيشمركة تهاجم داعش لتحرير سنجار

البيشمركة تهاجم داعش لتحرير سنجار

أفادت مصادر في قوات البيشمركة الكردية اليوم السبت بأن قوات البيشمركة شنت هجوما كبيرا لتحرير ناحية سنجار من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من أكثر من محور شمال غربي الموصل (400 كم شمالي بغداد).

وأبلغت المصادر وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن "قوات البيشمركة الكردية شنت اليوم من عدة محاور هجوما لتحرير ناحية سنجار من سيطرة التنظيم" وأنها تتقدم باتجاه مجمعات القيراون ودهولا والقحطانية بعد أن استخدمت أحدث الأسلحة الثقيلة والخفيفة ضد عناصر التنظيم لإعادة سيطرتها على سنجار.

وأوضحت أن "قوات البيشمركة دكت بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون معاقل التنظيم ونقاط السيطرة وأوقعت خسائر لم تتضح بعد". من جهة أخرى أفاد شهود عيان بأن 3 عبوات ناسفة انفجرت اليوم بالتتابع استهدفت عناصر داعش في منطقة باب الطوب وسط مدينة الموصل أسفرت عن مقتل 11 مدنيا بينهم نساء و 8 آخرين من المسلحين.

###قوات البيشمركة تعبر إلى كوباني بعد ضربات جوية جديدة

عبرت قافلة من قوات البشمركة الكردية العراقية في تركيا الحدود مساء اليوم الجمعة إلى سوريا لمساعدة الأكراد هناك في الدفاع عن مدينة كوباني المحاصرة والتي أصبحت محور تركيز الحرب التي يدعمها الغرب ضد مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية. وأصابت ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة مواقع للدولة الإسلامية حول كوباني في وقت سابق اليوم الجمعة في مسعى على ما يبدو لتمهيد الطريق للقوات الكردية المدججة بالسلاح للدخول.

وانطلق مقاتلو البشمركة وهم يهللون ويلوحون بعلامات النصر في أكثر من 12 شاحنة وعربة جيب برفقة عربات مدرعة من منطقة على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من الحدود صوب كوباني. وقال مقاتل من البشمركة لرويترز عبر الهاتف بعد ذلك "لقد عبرنا." ويبلغ عدد أفراد القوة حوالي 150 فردا فقط لكنها تحمل معها أسلحة وذخائر. وهذه أول مرة تسمح فيها تركيا لقوات من خارج سوريا بتعزيز أكراد سوريا الذين يدافعون عن كوباني منذ أكثر من 40 يوما.

ومع توجه البشمركة صوب الحدود سمع صوت انفجار هائل في منطقة كوباني كان الأحدث ضمن سلسلة متتابعة من الانفجارات في علامة على ما يبدو على تصاعد القتال. واصبح حصار كوباني المعروفة أيضا باسم عين العرب اختبارا لقدرة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على التصدي لتقدم الدولة الإسلامية لكن الغارات الجوية المستمرة منذ اسابيع لم تفلح حتى الآن في كسر الحصار الذي يفرضه مقاتلو التنظيم المتشدد عليها.

ودخلت قوة متقدمة مكونة من عشرة أفراد من البشمركة كوباني لفترة قصيرة من الوقت أمس الخميس لتضع استراتيجية مشتركة مع وحدات حماية الشعب وهي الجماعة المسلحة الكردية الرئيسية التي تدافع عن المدينة.

الأكثر قراءة