وزير المالية الفرنسي: روسيا لم تف بعد بشروط تسليمها سفينة حربية

وزير المالية الفرنسي: روسيا لم تف بعد بشروط تسليمها سفينة حربية

صرح وزير المالية الفرنسي ميشيل سابين اليوم الخميس إن الموقف في شرق أوكرانيا ليس مستقرا بدرجة كافية حتى الآن بالنسبة لفرنسا لكي تقوم بتسليم أول سفينة من السفينتين الحربيتين اللتين طلبتهما روسيا .

وقال سابين لإذاعة ار تى ال " حتى اليوم ، لم يتم الإيفاء بالشروط " وبذلك يناقض ما قالته روسيا أمس الأربعاء بأنه تم تحديد موعد 14 تشرين ثان/نوفمبر المقبل لإجراء مراسم التسليم في حوض سفن سانت-نازاير .

وكان من المقرر أن تحصل روسيا على السفينة فلاديفوستوك ، التي تزن 22 ألف طن ، في أواخر تشرين أول/اكتوبر الجاري أو مطلع تشرين ثان/نوفمبر المقبل ،ولكن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أوقف عملية التسليم في أيلول /سبتمبر الماضي ، على خلفية الصراع في أوكرانيا .

وحدد أولاند شرطين من أجل تسليم السفن هما : التطبيق الشامل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أيلول /سبتمبر الماضي بين الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين لروسيا ،والتوصل لتسوية سياسية للنزاع .

وقال سابين إن فرنسا تنتظر المزيد من وقف التصعيد ،وأن تلعب روسيا " دورا إيجابيا". وأضاف " على أحد المستويات ، الأمور أفضل ، ولكن مازال هناك مخاوف ". يذكر أن فرنسا تعرضت لضغط شديد هذا الصيف من جانب الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لإلغاء الصفقة التي تبلغ قيمتها 2ر1 مليار يورو ( 6ر1 مليار دولار) مقابل تسليم السفينتين الحاملتين للمروحيات. ومن المقرر أن يتم في العام المقبل تسليم السفينة الثانية.

الأكثر قراءة