إنهاء 4 محطات لقطار الحرمين بين مكة والمدينة خلال شهرين

إنهاء 4 محطات لقطار الحرمين بين مكة والمدينة خلال شهرين

قال مصدر مسؤول في مشروع قطار الحرمين إن أربع محطات للمشروع بين مكة والمدينة مرورا بالمدينة الاقتصادية في رابغ وجدة، سيتم الانتهاء منها خلال شهرين من الآن.
وقال الدكتور بسام غلمان مدير مشروع قطار الحرمين السريع إنه تم اختيار وتصميم قطارات المشروع وتحديد لونها، ويجري تصنيعها حاليا في شركة تالغو الإسبانية العالمية.
وحول مسار قطار الحرمين من محطة المدينة الاقتصادية في رابغ إلى المدينة المنورة، توقع غلمان في تغريدات نشرها أمس في حسابه الشخصي في "تويتر" الانتهاء من المسار بنهاية العام المقبل، فيما الجزء الجنوبي الممتد من مدينة جدة إلى مكة المكرمة فيتوقع الانتهاء منه بنهاية 2016.
وتعتبر محطة جدة أكبر المحطات ضمن مشروع قطار الحرمين السريع تليها محطة مكة ثم محطة رابغ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ثم محطة المدينة المنورة.
وتوجد في القطارات درجتان للركاب: درجة أولى ودرجة ثانية، تتوافر فيهما جميعا خدمة wifi بالمجان. ويحتوي المشروع على 35 قطارا، كل قطار يتكون من 13 مقطورة للركاب، كما يتضمن المشروع إنشاء ما يقارب 140 جسرا و860 عبارة لتصريف مياه الأمطار والسيول وأرصفة لوقوف القطارات والركاب، مواقف سيارات قصيرة وطويلة الأمد، صالات لكبار الشخصيات، محال تجارية، مطاعم ومقاه. وتحتوي كل محطة على صالة قدوم ومغادرة، ومسجد، ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية.
وكان محمد السويكت الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية قد أفصح لـ "الاقتصادية" عن وجود دراسة لإنشاء المزيد من الخطوط الحديدية الجديدة، ضمن الخطة الجاري تحديثها في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، والتي تهدف إلى تقصير المدة الزمنية لتنفيذ المشاريع، لتكون بحد أقصى إلى 2030، كذلك إضافة خطوط حديدية جديدة لم تكن موجودة في الخطة السابقة قبل التحديث، على سبيل المثال الخرج – حوطة بني تميم – الأفلاج – وادي الدواسر – تثليث – خميس مشيط، وغيرها من الخطوط التي ستتضح لاحقا، والتي قد تتضمن الرياض – بيشة.

الأكثر قراءة