وصول قافلة ثالثة من المساعدات الروسية إلى شرق أوكرانيا

وصول قافلة ثالثة من المساعدات الروسية إلى شرق أوكرانيا

وصلت قافلة ثالثة من المساعدات الروسية دون اي مواكبة عسكرية الى شرق اوكرانيا الخاضع لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، حسبما اعلن متحدث روسي السبت. وتابع الكسندر دروبيشفسكي المتحدث باسم وزارة شؤون الطوارئ لوكالة فرانس برس ان القافلة التي تنقل ماء وغذاء وصلت الى دونيتسك ويتم تفريغ حمولة الشاحنات.

واوضح المتحدث ان القافلة الثالثة وهي الاولى التي تصل الى دونيتسك، لم يرافقها من الحدود اي ممثل لهيئة دولية او كييف. وكانت روسيا ارسلت قافلتين الى لوغانسك (شرق) مما اثار جدلا في اوكرانيا. فقد ارسلت القافلة الاولى والمؤلفة من مئتي شاحنة في اب/اغسطس دون الحصول على الموافقة النهائية لكييف والصليب الاحمر، وقامت بالامر نفسه مع القافلة الثانية في مطلع ايلول/سبتمبر.

واوردت قناة "روسيا 24" الحكومية ان القافلة الثالثة المؤلفة من مئتي عربة تقريبا تنقل مئتي مولد للطاقة الكهربائية وماء واغذية وان الطريق الذي ستسلكه ابقي سريا لاسباب امنية. ويعاني مئات الاف المدنيين في شرق اوكرانيا من شح خطير في المواد الاساسية مثل الماء والكهرباء بسبب المعارك المستمرة منذ اشهر بين الانفصاليين والقوات الاوكرانية. ورغم الاتفاق على وقف اطلاق النار في الخامس من ايلول/سبتمبر، الا ان اطلاق النار والقصف مستمران بشكل شبه يومي في شرق البلاد.

الأكثر قراءة