«الأسياف» الأنسب لـ «جوهرة القصيم» .. و3 مزايا تعززه

«الأسياف» الأنسب لـ «جوهرة القصيم» .. و3 مزايا تعززه

بات موقع الأسياف الأنسب لاحتضان المدينة الرياضية المزمع إقامتها في القصيم بناء على الأمر الملكي بإنشاء 11 ملعبا تتسع لـ 45 متفرجا في 11 منطقة على غرار مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، لتحقيقه الشروط المطلوبة.
وكشفت المصادر، أن اللجنة المشكلة من شركة الزيت "أرامكو" المسؤولة عن إنشاء الملاعب ترى أن موقع الأسياف القريب من البكيرية الذي يبعد عن بريدة قرابة 40 كيلومترا يعد الأنسب والمثالي لإقامة المشروع عليه لأسباب عدة منها: قربه من مطار الأمير نايف الإقليمي، وقربه من الطريق السريع الذي يربط القصيم بالرياض والمدينة المنورة، فضلا عن أن موقعه يتوسط بين محافظات منطقة القصيم؛ ما يخدم الغرض من إنشائه.
وتنتظر منطقة القصيم قرار لجنة أرامكو في اختيار الموقع المناسب بعد معاينتها للمواقع، رغم أنها ترى أن موقع الأسياف هو المكان المثالي.
ووجد ترشيح موقع الأسياف اعتراضا كبيرا، ما حدا بالمجلس البلدي لأمانة منطقة القصيم إلى تقديم مواقع أخرى لمعاينتها على أرض الواقع، وإن كان موقع "المصادر" الذي يبعد عن بريدة قرابة عشرة كيلومترات الموقع المنافس لـ "الأسياف"، ولا سيما أن الشروط التي تطلبها أرامكو تتوافر فيه إلا أن أرضه تعد مصدرا من مصادر المياه الجوفية، ومنها اشتق اسمه، ما يصعب إقامة منشأة عليه، لوجود أمر سام يمنع منحها لأي جهة حكومية لإقامة أي مشروع إلا بأمر سام آخر، ما قلص حظوظها في احتضان "جوهرة القصيم".
وكانت لجنة أرامكو قد استبعدت موقعين قدمهما المجلس البلدي هما "المهاريس" بسبب التضاريس الجبلية المحيطة به، كذلك موقع شرق القطار بسبب صغر المساحة، فيما تسلمت محضرا يخص موقع "عسيلان"، القريب من "المصادر".
وتشترط أرامكو ألا تقل المساحة التي ستحتضن المنشأة الرياضية عن 1.5 مليون متر مربع، وأن تكون مربعة وزواياها قائمة، وألا يتخللها خطوط كهرباء ولا مجار للأودية أو الشعاب، لا يكون فيها جبال أو كثبان رملية، أن تكون على طرق سريعة وفي واجهة البلد.