وثيقة أوروبية لمقاطعة مونديال 2018 في روسيا

وثيقة أوروبية لمقاطعة مونديال 2018 في روسيا

ناقشت دول الاتحاد الأوروبي مقاطعة محتملة لمونديال روسيا 2018، عقابا للبلد المضيف بحال تصعيد الأزمة في أوكرانيا، حسب ما ذكر مصدر أوروبي أمس.
وجاء الاقتراح في وثيقة تفصل خيارات العقوبات الاقتصادية وقد تصدر بحلول الغد ولكن كتدبير طويل الأمد وليس خطوة فورية حسب المصدر.
وطالب قادة الدول الـ 28 في الاتحاد الأوروبي السبت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات جديدة خلال أسبوع ردا على مزاعم بإرسال روسيا قوات إلى جارتها أوكرانيا.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن فكرة كأس العالم كانت في "وثيقة عمل ناقشتها الدول الأعضاء لكن كاحتمال في وقت لاحق وليس الآن".
وعممت الوثيقة على الدبلوماسيين هذا الأسبوع قبل اتخاذ الدول الأعضاء قرارا حول العقوبات المفروضة.
ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن الوثيقة أنه إضافة إلى العقوبات الاقتصادية "قد تتخذ إجراءات منسقة مع مجموعة السبع وخارجها توصي بتعليق مشاركة روسيا في الأحداث الثقافية، الاقتصادية والرياضية الكبرى (فورمولا واحد، مسابقات كرة القدم الأوروبية، كأس العالم...).
ودعا بعض السياسيين في بريطانيا وألمانيا في تموز (يوليو) الماضي إلى تجريد روسيا من استضافة كأس العالم بعد إسقاط طائرة ماليزية فوق أوكرانيا بصاروخ مزعوم من انفصاليين موالين لموسكو.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، طلب متحدث باسم الاتحاد الدولي (فيفا) العودة إلى بيان نشرته هذه المنظمة الدولية في 25 تموز (يوليو) على موقعها في شبكة الإنترنت.
وجاء في ذلك البيان "التاريخ أظهر أن مقاطعة التظاهرات الرياضية ليست الحل الأكثر فعالية لتسوية المشاكل".
في المقابل، استبعد شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن تدعو بلاده إلى مقاطعة بطولة كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها في روسيا 2018، بسبب الوضع السياسي الحالي في أوكرانيا.
وأوضح زايبرت أنه نظرا إلى أن المونديال سيقام في روسيا بعد أربعة أعوام، فإن هذا الأمر غير مطروح للمناقشة حاليا.
من جانبه، أشار مارتن شايفر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إلى أنه على الرغم من تفكير الاتحاد الأوروبي في فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا، فإن هذه المسألة ليست لها علاقة بكأس العالم.
ويأتي هذا بعد يوم واحد فقط من قيام السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتجديد دعمه لاستضافة روسيا للمونديال 2018.
وقال بلاتر أثناء تواجده في كيتزبوهيل النمساوية الثلاثاء الماضي "نحن لا نشكك في تنظيم روسيا للمونديال عام 2018"، مشيرا إلى أن دعوات المقاطعة "لا تحقق أي شيء على الإطلاق".

الأكثر قراءة