عقد انتفاع زراعي مدته 49 عاما لـ «نادك» في مصر

عقد انتفاع زراعي مدته 49 عاما لـ «نادك» في مصر

قال مسؤول حكومي مصري إن عقد حق الانتفاع الذي حصلت عليه شركة نادك السعودية أخيرا مدته 49 عاما قابلة للتجديد بالمدة نفسها.
وحصلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية السعودية "نادك" على موافقة أولية من لجنة وزارية بمصر على تخصيص أرض مساحتها 75 ألف فدان بمنطقة توشكا، لاستغلالها في الاستثمار الزراعي.
وقرار اللجنة هذا يستلزم المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء في مصر ليكون قابلاً للتنفيذ.
وقال اللواء مجدي أمين رئيس هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية في مصر إن لجانا مصرية تتابع الجدول الزمني لتنفيذ المشروع وفق دراسة الجدوى وفي حال الإخلال بالتعاقد تسحب الأرض.
وأضاف في تصريح صحافي أمس، أن الهيئة سبق أن تلقت عرضين لاستصلاح وزراعة 225 ألف فدان من شركتين ضمن مشروع المليون فدان الذي تخطط الدولة لتنفيذه خلال 12 شهرا، أحدهما من نادك التي حصلت على موافقة بـ 75 ألف فدان.
ويبلغ متوسط تكلفة استصلاح الفدان ما بين 20 و30 ألف جنيه مصري.
من جهته، وصف أحمد زكي المستشار التجاري المصري في السفارة المصرية بالرياض قرار حق الانتفاع بــ "المهم"، وقال لـ "الاقتصادية" إنه مؤشر إيجابي وتأكيد للجميع أن هناك تغيرا كبيرا في المناخ الاستثماري في مصر.
وأشار إلى أهمية وجود شركة كبرى مثل نادك للعمل في القطاع الزراعي المصري، وأضاف أن القرار اتخذ في توقيت جيد وسيسهم في جذب المزيد من المستثمرين والاستثمارات إلى مصر في المرحلة المقبلة.
وكانت شركة نادك قالت في بيان صادر أمس إن هذا الاستثمار يأتي ضمن توجه الشركة في البحث عن مصادر بديلة خارج المملكة للاستثمار الزراعي خصوصاً الأعلاف تمشياً مع سياسة الدولة في المحافظة على مصادر المياه.
وكانت الشركة السعودية وقعت مذكرة تفاهم في كانون الأول (ديسمبر) الماضي مع وزارة الزراعة المصرية لاستثمار 75 ألف فدان بمشروع توشكا، وإقامة مزرعة للإنتاج الحيواني عليها تبلغ 200 ألف رأس لإنتاج الألبان.

الأكثر قراءة