اليوم .. بدء التأمين الإلزامي على أسر المقيمين

اليوم .. بدء التأمين الإلزامي على
أسر المقيمين
اليوم .. بدء التأمين الإلزامي على
أسر المقيمين
اليوم .. بدء التأمين الإلزامي على
أسر المقيمين

قال لـ "الاقتصادية" مجلس الضمان الصحي إن الإلزام بالتأمين الصحي على جميع أفراد أسر المقيمين في المملكة يبدأ اعتبارا من اليوم، عبر ربط التأمين برقم إقامة كل فرد من الأسرة على حدة بعد أن كان يسجل التأمين برقم إقامة الأب فقط.

#2#

وقال نايف الريفي، المتحدث الرسمي في المجلس: إن الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي قامت بتنسيق الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة، لتعزيز آلية التطبيق الذي بدأ اعتبارا من مطلع أيلول (سبتمبر) الجاري.

وأشار المتحدث الرسمي إلى العقوبات إذا لم يشترك صاحب العمل أو لم يدفع أقساط الضمان الصحي التعاوني عن العامل لديه، فيتم إلزامه بدفع جميع الأقساط واجبة السداد إضافة إلى دفع غرامة مالية لا تزيد على قيمة الاشتراك السنوي عن كل فرد، مع جواز حرمانه من استقدام العمال لفترة دائمة أو مؤقتة.

وفي حال أخلت أي شركة من شركات التأمين التعاوني بأحد التزاماتها المحددة في وثيقة الضمان الصحي التعاوني، يتم إلزامها بالوفاء بهذه الالتزامات وبالتعويض عما نشأ عن الإخلال بها من أضرار، إضافة إلى دفع غرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال عن كل فرد مشمول بالوثيقة محل المخالفة.

وقال الريفي: إن إلزام التأمين الصحي لأفراد أسرة المقيم نص عليه النظام الأساسي للتأمين الصحي، واليوم يبدأ تطبيقه الإلزامي في جميع شركات التأمين العاملة بالتأمين الصحي، البالغ عددها 28 شركة تأمين معتمدة.

#3#

وبلغ عدد المشتركين في هذه الشركات 9.7 مليون شخص، منهم 2.7 مليون سعودي عامل في القطاع الخاص، بلغ مجمل شكاويهم في العام الماضي 1600 شكوى، 85 في المائة منها على شركات التأمين، و12 في المائة على أصحاب العمل، و22 في المائة على مقدمي الخدمات و1 في المائة شكاوى في جوانب أخرى.

وذكر المتحدث الرسمي أن مجلس الضمان حدد آخر موعد لتطبيق لائحة الضمان الصحي التعاوني في نهاية حزيران (يونيو) من العام المقبل، وبعدها لن يتم العمل بموجبها؛ كما قال.

وأشار إلى أبرز ما تضمنته اللائحة الجديدة، كرفع حد المنفعة للوثيقة إلى 500 ألف ريال عوضا عن 250 ألف ريال، وتكاليف السماعات الطبية بحد أقصى ستة آلاف ريال، وتكاليف حالات تلف صمامات القلب 70 ألف ريال كحد أقصى.

وأيضا تكاليف إجراء عملية بحد أقصى 50 ألف ريال، وتكاليف مرض الزهايمر والتوحد بحد أقصى 15 ألف ريال، والبرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة وتكاليف حالات الإعاقة بحد أقصى 100 ألف ريال، وتكاليف ختان الذكور 500 ريال وتخريم أذن الأنثى 300 ريال.

من جهته، أوضح عدنان خوجة، العضو السابق في لجنة التأمين بغرفة جدة، أن إلزام التأمين على أفراد أسرة المقيم موجود في النظام سابقا لكنه لم يفعّل، والآن أصبح مفعلا ومربوطا برقم إقامة الفرد.

وأضاف: "كان أفراد الأسرة المؤمن عليهم مربوطين برب الأسرة فقط وبعدد محدد، لكن النظام من اليوم سيطبق التأمين على كل فرد في الأسرة مهما بلغ عددها وتنوعها، ومربوط برقم الإقامة".

وأشار إلى أن كثيرا من الشركات كانت تكتفي بالتأمين على ثلاثة من أفراد الأسرة فقط، والآن أصبح لازما على جميع أفراد الأسرة، ما سيحد من التلاعب في بطاقات التأمين وسيصبح الجميع حاصلا على بطاقة خاصة به؛ كما قال.

وحول تحمل تكلفة التأمين قال: "إلى الآن لم ترد معلومات مؤكدة حول من يتحمل تكلفة تأمين أفراد الأسرة، الشركة أو الأب، خاصة في حال تقدم المقيم بطلب استقدام أفراد أسرته".

وحول أداء شركات التأمين أضاف: "بعض شركات التأمين هذا العام حققت أداءً جيدا مقارنة بالعام الماضي، خاصة الشركات القيادية التي حققت خسائر كبيرة في العام الماضي واستقرت أوضاعها في هذا العام".

الأكثر قراءة