تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 18 شوال 1435 هـ. الموافق 14 أغسطس 2014 العدد 7612
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 101 يوم . عودة لعدد اليوم

فتيان وفتيات يتقمصون علماء العصور الوسطى لإبراز إنجازاتهم واختراعاتهم

أحد الفتيان يتقمص شخصية أحد العلماء. "واس"

أحد الفتيان يتقمص شخصية أحد العلماء. "واس"

«الاقتصادية» من الرياض

تقمص فتيان وفتيات سعوديون شخصيات علماء عاشوا في العصور الوسطى، أسهموا في إثراء العالم بإنجازاتهم ومخترعاتهم التي استفادت منها البشرية حتى يومنا هذا، وذلك بعد أن أتاحت شركة أرامكو عبر جناح "ألف اختراع واختراع" المقام ضمن فعالية إثراء المعرفة في الرياض، الفرصة للزوار للاطلاع على الإنجازات العلمية التي حققها هؤلاء العلماء والمخترعون في فترة العصور الوسطى، بطريقة عرض تميّزت بالإبداع المناسب للصغار والكبار على حد سواء.

ويستهل الزائر خطوات دخوله لجناح المخترعين، بمشاهدة فيلم وثائقي بعنوان "مكتبة الأسرار" لمدة عشر دقائق، يتناول مخترعات العصور الوسطى التي فتحت الطريق أمام نهضة العلوم في وقتنا المعاصر، ويعاد عرضه 40 مرة يوميًا من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الزوار لمشاهدته قبل الدخول لقاعة العلماء التي يتقمّص فيها عدد من المتطوعين والمتطوعات دور العلماء والعالمات وإنجازاتهم في مشاهد تمثيلية حيّة.

وفي ذلك السياق، أوضح عايض القرني المشرف على جناح ألف اختراع واختراع، أن كل عالم يتم الحديث عن منجزاته هيأت له "أرامكو" قسما خاصا يعرض من خلاله منجزاته في مختلف العلوم والمعارف وعصره الذي كان يعيش فيه.

فتاة تشارك في ركن الرسم.

وأضاف أن الجناح زوّد بلوحات متعددة لمعرفة الأصول العربية للعديد من الكلمات الإنجليزية التي اشتهرت بها بعض العلوم كالفلك، إضافة إلى شاشات ذكية تعرض صور العديد من العلماء مصحوبة بمؤثرات صوتية تنقلها مكبرات صوت لمعرفة تاريخ كل عالم.

ويعرض الجناح مجموعة من التجارب الفيزيائية والهندسية التي أجراها بعض العلماء في العصور الوسطى بطريقة سلسلة تناسب فكر الأطفال ليتمكنوا من التعرف عليها واستيعاب قيمتها المعرفية والعلمية.

وبرز من جناح "ألف اختراع واختراع" المكتشفات الطبية للعالم أبو القاسم الزهراوي التي ما زالت تستخدم في عصرنا الحالي، وابن النفيس الذي اكتشف الدورة الدموية.

كما يعرض الجناح مجموعة من المخترعات المجسمة كالطاقة المائية، ومحرّك السيارة، والهندسة المدنية، واختراع الكاميرا، والتكييف بفعل الرياح، من خلال شاشات تلفازية تنقل الزائر عبر هذه التصاميم الهندسية دون أن يبرح مكانه.

وفي ركن آخر، أتاحت الشاشات التلفازية للأطفال متعة مشاهدة تجربة الطيران التي بدأها العالم عباس بن فرناس، وعرض اكتشافات العالم الصيني الزنكي مكتشف البحار والأساطيل في القرن 15، وتحريك شاشة أخرى مزودة بكرة أرضية في أي مكان من العالم لاكتشاف علماء ذلك المكان وإنجازاتهم.

وجذب "قسم التلوين" الأطفال ببراءتهم للتعرف على شخصيّات العلماء عبر الرسوم الموجودة على الورق، حيث يتسابقون على تلوينها أو رسم شكل تقريبي لأحد المخترعات التي قدموها، فضلا عن منحهم فرصة التصوير بالأزياء التي عرفت في فترة العصور الوسطى.

ويختتم زوار الجناح جولتهم بزيارة ركن المبيعات الذي يتيح للزائر اقتناء الكتب والمجلدات للصغار والكبار باللغة العربية والإنجليزية بسعر رمزي، حيث تضم هذه الكتب جميع معلومات الأقسام بعلمائه واختراعاته بشكل علمي شيّق، إضافة إلى بعض الألعاب والهدايا التذكارية والملابس.


حفظ طباعة تعليق إرسال
الأكثر تفاعلاً
التعليق مقفل