جهة رقابية في روسيا تسعى لحظر بعض منتجات ماكدونالدز

جهة رقابية في روسيا تسعى لحظر بعض منتجات ماكدونالدز

قالت متحدثة باسم محكمة روسية اليوم الجمعة (25 يوليو تموز) إن وكالة لحماية المستهلك رفعت دعوى أمام محكمة في موسكو لحظر بعض منتجات شركة ماكدونالدز من لحوم البرجر وما تقدمه من مشروبات ألبان بنكهات مختلفة والبوظة (آيس كريم).
وأبلغت المتحدثة رويترز أن فرعا اقليميا من وكالة حماية المستهلك (روسبوتربنادزور) طلب من المحكمة أن تعلن أن انتاج وبيع بعض المنتجات غير قانوني نظرا لوجود "وسائط مادية وكيماوية غير مناسبة."
وقالت مكدونالدز في بيان انها لم تتلق اي شكوى من الوكالة ولا علم لها بالدعوى. وأضافت ان منتجاتها من الاغذية تخضع لاساليب وافقت عليها السلطات الروسية.
ولا يبدو أن ذلك أثنى المستهلكين عن ارتياد سلسلة المطاعم الشهيرة.
وقال نيكيتا بتروف أحد سكان موسكو "يمكنني القول إن القرارات تتخذ في روسيا لاعتبارات سياسية. اننا فقط نفرض حظرا عارضا: ذات يوم لم نعد نحب النبيذ المولدوفي ثم فجأ يفرض حظر على نبيذ جورجيا. هذا الحظر وهذه الحملة على ماكدونالدز من نفس النوع."
وقالت ارينا "كل له الحق في اختيار ما يأكله وما لا يأكله.اعتقد هذه معلومة معروفة أن الوجبات السريعة ليست جيدة."
وقال فلاديمير الذي اشترى لتوه وجبة من ماكدونالدز "إذا علم الناس أن المنتجات التي يشترونها (من ماكدونالدز) لا تلتزم بمعايير الجودة، فإن الكثيرين من المهتمين بصحتهم لن يأتون إلى هنا."
وجاءت الدعوى بعد ثلاثة أشهر من قرار الشركة الامريكية للوجبات السريعة اغلاق مطاعمها في القرم وهي المنطقة الاوكرانية التي ضمتها موسكو الى اراضيها في مارس آذار مما ادى الى تعرض روسيا لعقوبات امريكية وأوروبية.
وحينها طالب سياسيون روس باغلاق كل منافذ بيع الشركة الامريكية في روسيا.
وقالت المتحدثة ان المحكمة ستعقد جلسة اجرائية أولية في 13 اغسطس اب على ان تعقد الجلسة الموسعة التالية في سبتمبر ايلول.
والشركة التي بدأت العمل في روسيا عام 1990 وتدير 400 مطعما للوجبات السريعة هناك تعتبر روسيا واحدة من أهم سبعة أسواق لها بعد الولايات المتحدة وكندا وفقا لما جاء في تقريرها السنوي لعام 2013.

الأكثر قراءة