تأجيل جلسة انتخاب الرئيس اللبناني الجديد إلى 12 أغسطس المقبل

تأجيل جلسة انتخاب الرئيس اللبناني الجديد إلى 12 أغسطس المقبل

أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية ، التي كانت مقررة ظهر اليوم الأربعاء، الى 12 آب/ أغسطس المقبل ، بسبب عدم اكتمال النصاب.
وقال رئيس مصلحة الإعلام في مجلس النواب محمد بلوط ، إنه" بسبب عدم اكتمال النصاب، أرجأ دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة العامة التي كانت مقررة اليوم لانتخاب رئيس الجمهورية، الى جلسة تعقد عند الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء في 12 آب/اغسطس المقبل".
وأخفق المجلس النيابي اللبناني للمرة التاسعة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية ، اليوم في الجلسة التي كانت مقررة لهذا الغرض ظهر اليوم .
وبذلك تكون جلسة 12 آب/ أغسطس المقبل ،هي الجلسة العاشرة لانتخاب رئيس الجمهورية، بعد أن عجز النواب عن إنجاز المهمّة خلال تسع جلسات، لم يؤمّن النصاب في ثمان منها.
وكانت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان انتهت ليل السبت /الأحد في 25 أيار/مايو الماضي .
وينتخب رئيس الجمهورية بغالبية الثلثين ( 86 ) من مجلس النواب في الدورة الأولى ، وإذا لم يحصل المرشّح على أصوات تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات .
وكانت الجلسة الأولى لانتخاب رئيس للجمهورية عقدت في 23 نيسان /ابريل الماضي ، بحضور 124 نائبا من أصل 128 نائبا ، دون أن يحصل أي مرشح على الغالبية اللازمة ليصبح رئيساً ، ومنذ ذلك التاريخ لم يتم تأمين النصاب لإجراء عملية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية .
ونال زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ، في الجلسة الأولى لانتخاب الرئيس ، 48 صوتا، أبرزها أصوات نواب كتلة المستقبل التي يتزعمها رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري ، لكن تلك الأصوات لم تكن كافية للفوز بالرئاسة الأولى .
ونال النائب هنري الحلو 16 صوتا ، بدعم من كتلة النائب وليد جنبلاط النيابية ، فيما اقترع نواب قوى 8 آذار بأوراق بيضاء .

الأكثر قراءة