بوتين في مرمى العقوبات الأمريكية

بوتين في مرمى العقوبات الأمريكية
بوتين في مرمى العقوبات الأمريكية

كشفت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن قد تفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية الأزمة في أوكرانيا، لكنها أشارت إلى أن مثل هذه الخطوة لن تتخذ في القريب العاجل.
ووفقاً لـ "رويترز"، فقد ردت ساكي على سؤال لمحطة راديو إيخو موسكفي في مقابلة عبر موقع تويتر، عما إذا كانت أمريكا تبحث إمكانية فرض عقوبات على بوتين؟ فأجابت ساكي "نعم، من المهم توضيح العواقب، الولايات المتحدة قادرة على معاقبة أناس وشركات وقطاعات، الهدف ليس العقوبات، إنما خفض التوتر"، مضيفة أنه "يجري بحث الأمر بالنسبة لمجموعة من المسؤولين، وهناك كثيرون سنعاقبهم قبل أن نبحث الرئيس بوتين". وبحسب مصدر حكومي أمريكي لم يرغب في الكشف عن هويته، فإن واشنطن تعتزم في حال أرسلت روسيا قوات إلى أوكرانيا، معاقبة بوتين شخصيا من خلال تجميد 40 مليار دولار له في مصارف سويسرا جمعها بفضل مساهمات في شركة غازبروم العملاقة وشركات طاقة أخرى، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن تطلب التعاون من سويسرا لمعرفة استثمارات وضعت بأسماء مستعارة، ويعهد بمثل هذه العمليات إلى قسم مكافحة الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية.

#2#

وفرضت الولايات المتحدة حظرا على التأشيرات وجمدت أصول عدد من المسؤولين والنواب الروس الذين اعتبروا مشاركين في ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية الشهر الماضي واستهدفت رجال أعمال لهم صلات بالرئيس الروسي.
وهددت بفرض مزيد من العقوبات منها إجراءات تؤثر في قطاعات اقتصادية بكاملها إذا لم تلتزم موسكو باتفاق تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، في مسعى لوقف تصعيد الأزمة.

الأكثر قراءة