اكتمال مشروع التكييف المؤقت في المسجد الحرام

اكتمال مشروع التكييف المؤقت في المسجد الحرام
اكتمال مشروع التكييف المؤقت في المسجد الحرام
اكتمال مشروع التكييف المؤقت في المسجد الحرام

تم الانتهاء من مشروع التكييف المؤقت بالمسجد الحرام بتكييف القبو من أجياد إلى قبو منتصف التوسعة السعودية الأولى وتكييف الدور الأرضي والأول من باب الصفا إلى باب الملك عبدالعزيز , بتوجيه وإشراف مباشر من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وكان ذلك بمتابعة حثيثة من الإدارة العامة للمشاريع.
#2#
وقد مر المشروع بثلاث مراحل شملت المرحلة الأولى منطقة القبو من الصفا إلى باب الملك عبدالعزيز , والمرحلة الثانية تمتد من قبو أجياد إلى منتصف قبو التوسعة السعودية الأولى , حيث تم إنشاء وحدات داخلية وعددها 75 وحدة , ووحدات خارجية وعددها 45 وحدة , واشتملت أيضاً على تمديدات كهربائية ومواسير نحاس ومواسير للصرف الداخلي.
أما المرحلة الثالثة فشملت الدور الأرضي من منتصف منطقة الصفا إلى باب الملك عبدالعزيز حيث تم إنشاء وحدات داخلية وعددها 92 وحدة ووحدات خارجية وعددها 92 وحدة , أما الدور الأول فيحتوي على وحدات داخلية وعددها 92 وحدة ووحدات خارجية وعددها 92 وحدة أيضاً.
#3#
الجدير بالذكر أن المشروع تم تنفيذه لتوفير التكييف بصفة مؤقتة بقصد تلطيف درجة الحرارة لحين اكتمال مشروع توسعة المطاف في جميع المراحل الذي سيقدم - بمشيئة الله - حلولاً شمولية لتكييف جميع الأروقة المحيطة بصحن الطواف في الأدوار كافة , وتكييف المسعى وتوسعة الشامية بطاقة تبريد إجمالية تصل إلى 120 ألف طن تبريد , وتم فيه اعتماد أنظمة تبريد صديقة للبيئة تساعد على تخفيض الحرارة التي تنبعث من المبردات وتوفر قرابة 50% من الطاقة الكهربائية اللازمة لنظام التكييف.
وتأتي هذه الجهود والمشروعات المباركة انطلاقاً مما تؤكده القيادة الرشيدة من توجيهات سديدة ببذل أقصى الجهود في الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين وتقديم جميع التسهيلات لقاصديهما.

الأكثر قراءة