نمو التجارة الخارجية للصين بنسبة 10.3% الشهر الماضي

نمو التجارة الخارجية للصين بنسبة 10.3% الشهر الماضي

ذكرت تقارير إعلامية اليوم أن حجم التجارة الخارجية للصين زاد خلال/يناير الماضي بنسبة 10.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليصل إلى 382.4 مليار دولار.

وذكرت الإدارة العامة للجمارك الصينية في بيان أن صادرات البلاد زادت في كانون ثان/يناير الماضي بنسبة 6ر10% عن العام الماضي، إلى 207.3مليار دولار في حين زادت الواردات بنسبة 10% إلى 157.27 مليار دولار.

وبلغ الفائض التجاري للصين الشهر الماضي 331.86مليار دولار، بزيادة نسبتها 14% عن العام الماضي وبنسبة 24.25% عن /ديسمبر الماضي.
وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إلى أن إدارة الجمارك ستبدأ اعتبارا من الشهر الحالي إصدار بياناتها بالعملة الصينية اليوان باعتبارها العملة المسيطرة على التجارة الخارجية للصين.

وبلغت قيمة التجارة الخارجية للصين في /يناير الماضي مقومة باليوان 34ر2 تريليون يوان بزيادة نسبتها 7.3% عن الشهر نفسه من العام الماضي.
وزادت الصادرات والواردات المقومة باليوان الشهر الماضي بنسبة 7.6% على الترتيب وهو ما يقل بمقدار 3 نقاط مئوية عن قيمة الصادرات والواردات المقومة بالدولار.

ويعكس الفارق في معدل نمو التجارة الخارجية بالعملتين الأمريكية والصينية التغير في سعر صرف اليوان العام الماضي حيث قال البنك المركزي الصيني إن اليوان ارتفع بنسبة 09ر3% أمام الدولار خلال العام الماضي.

الأكثر قراءة