ناسا تطرح مبادرة لمساعدة شركات في تطوير مركبات تجارية للهبوط على القمر

ناسا تطرح مبادرة لمساعدة شركات في تطوير مركبات تجارية للهبوط على القمر

قال مسؤولون يوم الاثنين إن إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ستوفر مجانا خبرة فنية ومعدات ومنشأت وبرمجيات لمساعدة شركات مختارة في تطوير مركبات للهبوط على القمر ضمن برنامج يعرف باسم (لونار كاتالست). وقال جيسون كروسان المشرف على برامج الاستكشاف المتقدم في ناسا اثناء مؤتمر بالهاتف مع ممثلين عن شركات محتملة "هدف هذه المبادرة هو حفز ومساعدة الرحلات التجارية".

وتطوير مركبات تجارية للهبوط على القمر سينضم إلى قائمة متنامية لخدمات السفر الي الفضاء والتي اجتذبت اهتمام شركات أمريكية منها بوينج واليانت تك سيستمز. وكانت ناسا احالت بالفعل مهام ارسال الشحنات إلى المحطة الفضائية الدولية إلى شركتي اسبيس اكسبلورشن تكنولوجيز (اسبيس اكس) واوربيتال ساينسز كورب المملوكتين للقطاع الخاص. والشركتان لديهما عقود خدمات لناسا تصل قيمتها الاجمالية إلى 3.5 مليار دولار.

وقال كروسان في مؤتمر لاحق عبر الهاتف مع الصحفيين إن ناسا تريد نهجا متوازنا من خلاله ستساعد اسهاماتها في تسريع مشروعات صناعة الفضاء. كما تتطلع ناسا إلى شراء مركبات تجارية لروادها. وتتنافس ثلاث شركات على الاقل هي سبيس اكس وبوينج وسيرا نيفادا كورب الخاصة للحصول على تمويل من ناسا لمساعدتها على تجهيز مركبات فضائية للقيام برحلات تجريبية قبل نهاية عام 2017. وقال كروسان ان الشركات المهتمة ببرنامج لونار كاتالست امامها حتى السابع عشر من مارس اذار لتقديم خطط ومقترحات الاعمال الي ناسا.

الأكثر قراءة