«داعش»: «سخافة وتخلف»

«داعش»:  «سخافة وتخلف»

رفض كامل زغير عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم تصرفات بعض الساسة والإعلاميين الرياضيين وبعض المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية في بلاده التي تسيء للكرة العرقية وتتسبب في شرخ في العلاقات بين العراق والبلدان العربية لا سيما وهو يرتبط بعلاقات متينة وأخوية مع كل المنتخبات العربية.
وكانت وسائل إعلام عراقية قد أقحمت كرة القدم في الطائفية البغيضة، حين شبّهت لاعبي المنتخب السعودي (تحت 22 عاما) الذي خسر أمس الأول أمام المنتخب العراقي في نهائي كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية بأفراد قوات الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
ونقلت قناة الأنوار الشيعية عن مدرب العراق، أنه أبلغ نوري المالكي رئيس الوزراء بأن لاعبي المنتخب كانوا يقاتلون "داعش"، في إشارة إلى منتخب السعودية، في الوقت الذي حذت فيه جريدة النهار العراقية حذو القناة وعنونت على صدر صفحتها الأولى "منتخبنا في مواجهة مصيرية ضدّ منتخب داعش"، ولم تكتف بذلك، بل ركبت وجوه دعاة خليجيين على صور للاعبي الأخضر.
وحذر عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم من إفساد فرحة الفوز من خلال سلوك بعض الصحافيين أو المواقع الصحافية باستخدام مصطلحات لا علاقة لها بالرياضة ووصف المنتخب السعودي بـ "داعش".
من جانبه، اعتبر المدرب العراقي ناظم شاكر أن استخدام مثل هذه المفردات قمة في "السخافة" والتخلف ولا تمت للرياضة ورسالتها السامية بأي صلة، مشيرا إلى أن "المجتمعات الآن ومنها المجتمع العراقي في عام 2014 ومن المفروض أن تتقدم للأمام والتفكير بمستوى عال يليق بالمجتمعات المتحضرة".
وتابع شاكر خلال حديثه لصحيفة "السومرية" العراقية "لا أود أن أسمع مثل هذه المصطلحات بعد إقحامها عنوة في الرياضة ولن أسمح بتداول هذه المصطلحات واستغلال الفوز العراقي لتحويله إلى منابر للتنابز والتعامل بعدائية لأن هذا يؤثر كثيرا في علاقاتنا الطيبة مع الدول الأخرى"، مستدركا أن "كرة القدم لعبة ليس لها علاقة بالوضع السياسي وفيها الفوز والخسارة ومثلما تحقق الفوز قد تخسر في مواضع أخرى".
كما انتقد اللاعب الدولي السابق حسن فرحان ما خرجت به بعض الصحف والمواقع الإلكترونية بشأن مباراة المنتخب العراقي مع نظيره السعودي سواء قبل المباراة أو بعد الفوز باللقب"، واصفا "هذه التصرفات بالخارجة عن الذوق العام، وليس لها علاقة بالرياضة والروح الرياضية".
وقال فرحان "من يستخدم مثل هذه المصطلحات من عامة الجمهور العراقي ربما يكون موقفه مرهونا بمدى ثقافته، لكن عندما تطلق من قبل المثقفين والصحافيين فهي إساءة واضحة للرياضة ومحاولة لجر العراق لخلافات مع دول الجوار".
وأضاف فرحان "المنتخب السعودي هو منتخب عربي وقدم خدمة للمنتخب الوطني بعد أن أجهد نفسه وتعادل مع نظيره الصيني في تصفيات كأس آسيا وأحيا بذلك أمل العراق في التأهل لنهائيات آسيا وهو موقف مشرف لابد أن يقابل بالمثل لا بإطلاق مفردات هكذا".

الأكثر قراءة