تعيين أول امرأة لقيادة شرطة إحدى مقاطعات أفغانستان

تعيين أول امرأة لقيادة شرطة إحدى مقاطعات أفغانستان

عينت سيدة كقائدة للشرطة، اليوم ، في إحدى مقاطعات كابول مما يجعلها أول امرأة تحصل على منصب رفيع بالشرطة في هذا البلد الذي مزقته الحرب حيث لا يتخطى عدد الشرطيات في أفغانستان نسبة 1%.
وعملت الكولونيل جميلة بياض في السابق بفرع التحقيق في مقر شرطة كابول قبل تعيين وزارة الداخلية لها كقائدة لشرطة المقاطعة " رقم واحد " وهي منطقة الإدارات التجارية والحكومية بحي المدينة القديمة في كابول.
ويوجد لدى أفغانستان نحو 160 ألف شرطي من بينهم 1500 امرأة. ويؤدون الخدمة بشكل رئيسي في وحدات إدارية بحسب النوع.
وأبلغت جميلة بياض أفراد طاقم العاملين معها في معرض اشادتها بوزارة الداخلية لتعيين سيدة في المنصب "أعد بأنني سأخدم شعبي المظلوم".
وقال محمد زهير رئيس شرطة كابول في تقديمه بياض إلى موظفيها "آمل بأنها ستؤدي أفضل ما لديها للحفاظ على الأمن والاستقرار في المقاطعة".
وعلى الرغم من عمل الأفغانيات في وظائف حكومية منذ الإطاحة بطالبان في عام 2001، فإن القليل منهن وصلن إلى مناصب عليا بسبب تحديات كثيرة من بينها الإساءات والتمييز.
وكانت طالبان قد حظرت على النساء الدراسة أو العمل خارج المنزل.
وقال المتحدث باسم الداخلية صديق صديقي "تعتزم الوزارة تعيين ضباط نساء في أعلى المناصب الأمنية ومن بينها قادة الشرطة في الأقاليم ونواب الوزراء ".
وأضاف أنهم يخططون لزيادة عدد الشرطيات إلى 10 آلاف بحلول نهاية عام 2014، وهو إنجاز طموح للدولة التي تعاني من قضايا الكسب غير المشروع.
وفي كثير من المناطق وخاصة جنوب أفغانستان، تستهدف الشرطيات من جانب المتشددين الإسلاميين. وقتلت أربع شرطيات خلال ستة أشهر العام الماضي.

الأكثر قراءة