مصر تؤكد موقفها الواضح برفض التدخل الخارجي في شؤونها

مصر تؤكد موقفها الواضح برفض التدخل الخارجي في شؤونها

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي رفض بلاده لأي تدخل خارجي. وقال عبد العاطي ، ردا على سؤال حول تدخل كاترين اشتون الممثلة العليا للسياسة بالاتحاد الأوروبي ودول أوروبية فى الشؤون المصرية وانتقادها الأحكام القضائية التي صدرت على بعض أعضاء حركة 6 أبريل ، إن "الموقف المصري واضح .. ومن غير المسموح لأي طرف خارجي سواء دولة أو منظمة أو مؤسسة التدخل في الشأن المصري".

وأضاف المتحدث في بيان صدر اليوم الثلاثاء أن "التعليق على أحكام القضاء أمر مرفوض وغير مقبول ..أننا وإذا كنا نتحدث عن ديمقراطية حقيقية فإن من أبجدياتها الفصل بين السلطات واحترام أحكام القضاء الذي يتمتع باستقلالية ويجب احترامها".

وحول ما نشر من سحب الولايات المتحدة لترشيحها لسفير جديد ، قال عبد العاطى إن " ترشيح سفير للولايات المتحدة في مصر شأن أمريكي ولا نعقب عليه وهو عمل من أعمال السيادة".
وأضاف :" الولايات المتحدة هى من تحدد سفيرها فهو من أمور السيادة وأمر يخص الجانب الأمريكي وحده".
وحول الانتقادات لوفود الدبلوماسية الشعبية ، قال المتحدث إن "وزارة الخارجية لا تمول إطلاقا وفود الدبلوماسية الشعبية ..وإذا ما طلب منا تقوم وزارة الخارجية حفاظا على المصلحة الوطنية المصرية بنقل الموقف المصري الحقيقي ونقوم بالتنسيق مع هذه الوفود إذا رغبت و تقوم السفارات بتنظيم الاجتماعات واللقاءات لهم".
وحول اختلاف الموقف المصري من قطر عن الموقف من تركيا قال المتحدث الرسمي "اننا ننتظر أن يوضح الجانب القطري موقفه والمشكلة ليست بين مصر وقطر فقط و لكن بينها ودول عربية أخرى".
وأضاف أن "الأمر لا يقتصر على قناة الجزيرة وإنما أكبر وأعمق من ذلك، والوزير نبيل فهمى كرر أكثر من مرة أن قطر دولة عربية شقيقة تشارك مصر الهوية ولعل ذلك سبب الصبر المصري وأن الوزير أوضح ان للصبر حدودا".
وحول تصريحات المتحدثة لوزارة الخارجية الأمريكية من أن مناخ التعبير السلمي تدهور فى مصر ، قال عبد العاطي إن التعليق على أحكام القضاء امر مرفوض شكلا وموضوعا ولا يمكن لاى دولة أن تعطى لنفسها الحق بأن تعلق على احكام القضاء.

الأكثر قراءة