المعارضة السورية تقاتل قوات النظام وسط الثلوج

المعارضة السورية تقاتل قوات النظام وسط الثلوج

أظهر تسجيل مصور نشر على موقع اجتماعي على الانترنت ما قيل انهم مقاتلون من المعارضة السورية يخوضون قتالا مع قوات النظام امس الأول في منطقة درعا التي هطلت عليها الثلوج. وعرضت لقطة مصورة مقاتلين من المعارضة يركضون عبر حقل مغطى بالثلوج أثناء شق طريقهم إلى نقطة تفتيش كونسروة في حين أظهرت لقطة أخرى مقاتلين من المعارضة يحملون زميلا لهم مصابا وسقوط أحدهم على الارض من شدة التعب على ما يبدو.

وظهر في لقطة أخرى مقاتلون من المعارضة وهم يطلقون نيران الاسلحة الرشاشة ويقولون انهم سيقصفون نقطة تفتيش الرباعي. ولا تستطيع رويترز التحقق من محتويات اللقطات التي حصلت عليها من موقع اجتماعي على الانترنت. والثلوج ناجمة عن عاصفة تعرف باسم أليكسا والمتوقع ان تستمر حتى أمس السبت (14 ديسمبر كانون الأول) مصحوبة بالمزيد من الثلوج والأمطار مع انخفاض درجات الحرارة في مناطق شاسعة من تركيا وسوريا ولبنان والأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وتلحق الأحوال الجوية السيئة التي بدأت يوم الأربعاء أضرارا كبيرة بنحو 2.2 مليون لاجئ يعيشون خارج سوريا و6.5 مليون نزحوا داخل بلادهم. وأعلن قادة عسكريون من الجبهة الاسلامية التي سيطرت على قواعد تابعة لمتمردين مدعومين من الغرب الاسبوع الماضي انهم سيعقدون محادثات مع مسؤولين أمريكيين في تركيا خلال الأيام القادمة.
وتظهر المحادثات المتوقعة بين واشنطن والمقاتلين المتشددين مدى بروز تحالف الجبهة الاسلامية على كتائب الجيش السوري الحر الاكثر اعتدالا والتي حاولت قوى غربية وعربية جمعها في قوة قادرة على الاطاحة بالرئيس بشار الأسد ولكن دون جدوى.

وقد تحدد المحادثات أيضا الاتجاه المستقبلي للجبهة الاسلامية التي دخلت في مواجهة مع مقاتلين اسلاميين أكثر تشددا من جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام المرتبطة بالقاعدة.
وأدى الاقتتال والتنافس فيما بين مقاتلي المعارضة إلى تقويض كفاحهم ضد الأسد في الصراع الدائر منذ عامين ونصف العام والذي أودى بحياة اكثر من 125 الف شخص وفقا لتقديرات المرصد السوري لحقوق الانسان.

الأكثر قراءة