السويّل لـ "الاقتصادية" : استقبلنا 13 ألف طلب براءة اختراع .. أنجزنا 88% منها

السويّل لـ "الاقتصادية" : استقبلنا 13 ألف طلب براءة اختراع .. أنجزنا 88% منها

نفى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل أي تأخير من قبل المدينة في إصدار براءات الاختراع التي تُقدم لها. وكشف السويل أن مكتب البراءات السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز استقبل منذ افتتاحه أكثر من 13 ألف طلب براءة اختراع، أنجز منها نحو 88% . مضيفا أن البراءة لا تعد غاية بل تمثل وسيلة لنقل الفكرة إلى التطبيق أولا ثم إلى السوق ثانيا.

وذكر السويل أن إصدار براءة الاختراع يتطلب إجراء فحص موضوعي لضمان عدم التعدي على الأفكار والابتكارات محملا الجهات التي تصدر البراءات دون تمحيص مسؤولية ضياع جهود كثير من المبتكرين، ومعتبرا في الوقت ذاته أن الفحوص الموضوعية للاختراع رغم أنها تتأخر زمنيا لكنها تحمي حق المبتكر، وهو الأسلوب المتبع في المكاتب الكبرى المعنية بإصدار البراءات عالميا.

وكشف في تصريحه لـ"الاقتصادية" أن المعدل العالمي لإصدار براءات الاختراع عالميا يترواح بين عامين إلى ثلاثة أعوام وهي نفس المدة التي تستغرقها المدينة مع التزامها بعدم الإخلال بالجوانب القانونية والنظامية.

وفي السياق ذاته، أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومقرها جنيف أمس ارتفاع عدد طلبات الحصول على براءات اختراع في مختلف أنحاء العالم بنسبة 9.2% خلال العام الماضي وهو أعلى معدل للنمو منذ 18 عاما. وقال فرانسيس جوري رئيس المنظمة التابعة للأمم المتحدة "في حين أن تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات أزمة 2009 مازال ضعيفا وفاشلا في خفض معدل البطالة المرتفع ، فإن طلبات الحصول على براءة اختراع زاد بوتيرة أسرع منها قبل الأزمة".

واحتل سكان الصين المركز الأول من حيث عدد طلبات براءات الاختراع التي قدموها عام 2012 على مستوى العالم. وكانت الصين قد تفوقت في العام السابق على الولايات المتحدة كأكبر دولة تقدم طلبات الحصول على براءات اختراع في العالم.

الأكثر قراءة