«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة

«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة
«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة
«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة
«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة
«الاتصالات السعودية» تنفرد بتقديم خدمات الجيلين الثالث والرابع للحجاج في المشاعر المقدسة

أعلنت ''الاتصالات السعودية'' جاهزية خدماتها وشبكتها لخدمة ضيوف الرحمن، في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ومضاعفة إمكانات مقاسم الربط الدولي لموسم الحج الحالي بنسبة 10 في المائة. أكد ذلك المهندس نواف الشعلاني، مدير عام الشؤون الإعلامية في ''الاتصالات السعودية'' خلال حوار أجرته معه ''الاقتصادية''. وبين الشعلاني أن ''الاتصالات السعودية'' طورت خدمة واي فاي Wi-Fi في مشعر منى، عبر زيادة رقعة تغطيتها من خلال إضافة مواقع جديدة فيها بأكثر من 296 جهاز Wi-Fi Hotspot، لتمكين الحجاج من تصفح الإنترنت مجاناً في عديد من الأماكن العامة بالمشاعر المقدسة، فضلاً عن إتاحتها لعملاء باقات جود التوفيرية مجاناً، ولبقية العملاء سواءً عملاء ''الاتصالات'' أو المشغلين الآخرين عن طريق البطاقات (مسبقة الدفع سوا) مباشرة على صفحة واي فاي، فكان لنا الحوار التالي:

#2#

#3#

#4#

#5#

ما استراتيجية ''الاتصالات السعودية'' التي استعدت من خلالها لحج هذا العام؟

تتبع ''الاتصالات السعودية'' مع نهاية كل موسم حج، استراتيجية تقوم على استخلاص النتائج الصادرة في ضوء خططها المنفذة؛ لنبحث من جديد عن أدوات تضمن انسيابية أكبر في تقديم خدماتنا لضيوف الرحمن، التي تمثلت خلال موسم حج هذا العام في رفع الطاقة الاستيعابية لشبكات الجوال بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، لمواكبة المشروعات الحيوية التي تم الانتهاء منها في المشاعر المقدسة.
ويعتبر رفع كفاءة شبكة الاتصالات بصفة عامة، الشغل الشاغل للمسؤولين في الشركة، حيث شهدت السنوات القليلة الماضية دعماً مقدراً لهذه الشبكة جعلها في مصاف الشبكات العالمية، من حيث الكفاءة، الجودة، والسعة الكافية لاستيعاب الحركة الهاتفية المتنامية.
تشارك ''الاتصالات السعودية'' بفاعلية في توفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

ما أبرز ملامح الخطة الرئيسية لاستعداداتكم هذا العام؟

تقوم ''الاتصالات السعودية'' ضمن منظومة قطاعات الدولة الأخرى بدورٍ كبير في خدمة ضيوف الرحمن. ويأتي ذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية الكريمة لحكومتنا الرشيدة، القاضية بضرورة توظيف الموارد والطاقات كافة لخدمة ضيوف الرحمن والزائرين، بما يتناسب مع المكانة الرفيعة لمملكتنا الحبيبة.
وتعتبر الاتصالات القاسم المشترك والعامل المساعد الذي يرتكز عليه نجاح كافة الخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات الحكومية والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، إذ تسهم في سرعة تبادل المعلومات والتنسيق المشترك بين مختلف القطاعات، إضافة إلى تهيئة وسائل البث المباشر للرسائل الإعلامية لنقلها مباشرة إلى الدول الإسلامية، وترتكز الخطة على عدة محاور:
- رفع كفاءة شبكة الهاتف الجوال وزيادة طاقتها الاستيعابية في المناطق المحيطة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
- السعي إلى تعزيز شبكة الاتصالات الدولية بما يمكنها من استيعاب الحركة الهاتفية بكفاءة واقتدار لتتناسب مع حجم حركة المكالمات في تلك الفترة.
- تكثيف خدمات الاتصالات العمومية في المناطق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة.
- الجاهزية على مدار 24 ساعة في مراكز العناية بالعملاء، والجاهزية في أقسام الصيانة لإنجاز بلاغات الأعطال.

تستعد ''الاتصالات السعودية'' لخدمة ضيوف الرحمن خلال حج هذا العام، ما أهم الخطوط العريضة بهذا الخصوص؟

تنتهج ''الاتصالات السعودية'' مع نهاية كل موسم حج استراتيجية تقوم على استخلاص النتائج الصادرة في ضوء خططها المنفذة، لتبحث من جديد عن أدوات تضمن انسيابية أكبر في تقديم خدماتها لضيوف الرحمن، والتي تمثلت خلال موسم حج هذا العام برفع الطاقة الاستيعابية لشبكات الجوال في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، والعمل على زيادة عدد أبراج الجوال، وتوفير الحلول الفنية عبر نشر شبكات الألياف البصرية FTTH، وشبكة الجيل الرابع 4G عالي السرعة، لمواكبة المشاريع الحيوية في المشاعر المقدسة، ما يسهم في تسهيل حركة المكالمات لضيوف الرحمن.

ماذا عن شبكة ''الاتصالات السعودية'' في المشاعر.. وما جديدكم هذا العام؟

تواصل ''الاتصالات السعودية'' بنجاح توفير خدمة الجيل الرابع 4G لحجاج بيت الله الحرام؛ فنحن نعمل كل عام على تطوير تقنيات الشبكة وتوسعة قنواتها، حيث استطعنا هذا العام زيادة سعاتها، فضلاً عن مضاعفة سعات الربط بين مقاسم ''الاتصالات السعودية'' بنسبة 100 في المائة، إضافة إلى زيادة دوائر الربط الدولية لتصل إلى 195 ألف دائرة، حيث تم توصيل الأجزاء المهمة من الشبكة من خلال مسارات متعددة لتقليل احتمالية أي خروج عن الخدمة، علماً بأن ''الاتصالات السعودية'' تمتلك أكبر شبكة تراسل حديثة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما طورنا في الاتصالات السعودية خدمة واي فاي Wi-Fi في مشعر منى، عبر زيادة رقعة تغطيتها من خلال إضافة مواقع جديدة في منى بأكثر من 296 جهاز Wi-Fi Hotspot، لتمكين الحجاج من تصفح الإنترنت، مجاناً في عديد من الأماكن العامة في المشاعر المقدسة، فضلاً عن إتاحتها لعملاء باقات جود التوفيرية مجاناً، ولبقية العملاء سواءً عملاء ''الاتصالات'' أو المشغلين الآخرين عن طريق البطاقات (مسبقة الدفع سوا) مباشرة على صفحة واي فاي، وقس على ذلك بطاقات الاتصال المدفوع (مرحبا)، حيث تم توفيرها بجميع فئاتها للقادمين من مختلف دول العالم خلال فترة إقامتهم في المملكة.

تميزت ''الاتصالات السعودية''بمواكبتها مشروع قطار المشاعر، ماذا عن تغطية القطار ومحطاته بعد اكتماله؟

كما هو الحال في جميع الأماكن والمواقع التي تخدم ضيوف الرحمن، قمنا بتوسعة المحطات القاعدية الداخلية والخارجية لتخدم كامل مسار قطار المشاعر الممتد من منى إلى عرفات مرورا بمزدلفة، وكذلك سعينا لزيادة سعة الشبكة في منطقة المسار تلبية للكثافة أثناء انتقال الحجاج بين المشاعر، كما تمت إضافة خصائص جديدة للمحطات الداخلية والخارجية، إضافة إلى تعديل جديد على التصاميم الخاصة بالــ LAC في مسار القطار، لنضمن عدم تأثر الشبكة من حركة القطار السريعة.

ماذا عن العاملين في الحج، وما استعداداتكم للظروف الطارئة؟

نفتخر في ''الاتصالات السعودية'' بتجنيد أكثر من خمسة آلاف موظف وفني من الكفاءات السعودية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن. وبطبيعة الحال - وكما هو معتاد - لدينا خطة بديلة للتعامل مع أي طارئ – لا سمح الله – لضمان استمرار عمل خططنا التشغيلية في المشاعر المقدسة.

ما أبرز المنتجات التي ستطرحها''الاتصالات السعودية'' خصيصاً لخدمة ضيوف الرحمن؟

عززت ''الاتصالات السعودية'' مختلف منافذ دخول المملكة بكميات كبيرة من شرائح الجوال مسبقة الدفع، لتتم تهيئة بيئة اتصالات متكاملة ومتطورة للحجاج منذ اليوم الأول لوفودهم إلى المملكة، وذلك ضمن استعدادات الشركة هذه الأيام لموسم الحج، تفاعلاً مع الطلب المعتاد على الشرائح من قبل ضيوف الرحمن، حيث وفرت بطاقات (سوا زيارة) وبطاقات إعادة الشحن في الحدود البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة:
- توفير خدمات خاصة للحجيج (شريحة سوا زيارة) بطاقة (مرحبا).
- توفير خدمات الإنترنت المتنقل (كويك نت).
- توفير عدد كبير من نقاط الشحن الإلكتروني لبطاقات (سوا) مسبقة الدفع.
- الوجود في المنافذ البرية والجوية والبحرية لتقديم الخدمات بصورة مباشرة.
- تجهيز سيارات جائلة وأفراد جائلين لخدمة ضيوف الرحمن.
في ظل التطور في وسائل الإعلام ودعم العاملين في هذا المجال لتسهيل مهمتهم، هل لنا تسليط الضوء على المركز الإعلامي الذي تقيمه ''الاتصالات السعودية'' في كل عام لخدمة الإعلاميين؟

بحكم التقنيات المتطورة التي نملكها، اعتدنا في الاتصالات السعودية على توفير مركز إعلامي متكامل في مشعر منى بمكة المكرمة، للتعريف بأنشطة الاتصالات السعودية وخدماتها المقدمة لزوار بيت الله الحرام. إضافة إلى توفير خدمات إعلامية للإعلاميين من خلال استفادتهم من إمكانات المركز المتطورة للقيام بتغطياتهم الإعلامية، حرصاً منا على لعب دور رئيس في إيصال رسالتهم الإعلامية ودورها في إبراز جهود بلادنا في هذا المجال، ويسرني أن أغتنم الفرصة من خلال ''الاقتصادية'' لدعوة الإعلاميين للاستفادة من هذا المركز.

الأكثر قراءة