أسم سنودن ضمن قائمة مختصرة لجائزة حقوقية أوروبية

أسم سنودن ضمن قائمة مختصرة لجائزة حقوقية أوروبية

ادرج المتعاقد السابق مع المخابرات الأمريكية الهارب ادوارد سنودن في القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة اوروبية لحقوق الانسان كان من بين من سبق لهم الفوز بها نلسون مانديلا واونج سان سو كي. ورشح سنودن لجائزة ساخاروف من قبل تكتل احزاب الخضر في البرلمان الاوروبي لما قال انها "خدمة عظيمة" لحقوق الانسان والمواطنين الاوروبيين بالكشف عن برامج تجسس سرية تقوم بها الولايات المتحدة.

ومن المرشحين الاخرين للجائزة التي سيعلن اسم الفائز بها في العاشر من اكتوبر تشرين الاول الفتاة الباكستانية مالالا يوسفزاي التي أطلق عليها مسلحون من حركة طالبان الرصاص في الرأس العام الماضي لمطالبتها بتعليم الفتيات وثلاثة سجناء سياسيين من روسيا البيضاء بينهم الناشط في مجال حقوق الانسان اليكس بيلياتسكي.

وذكرت باربرا لوخبيلر رئيسة لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الاوروبي بعد اعلان القائمة المختصرة في مقر البرلمان في ستراسبورج بفرنسا ان الثلاثة الذين وصلوا للتصفيات النهائية يمثلون نطاقا واسعا من نشطاء حقوق الانسان. وقالت "لدينا مجموعة جيدة جدا من الذين يدافعون عن حقوق الانسان لانفسهم وللاخرين ايضا والان لدينا في القائمة المختصرة نطاقا واسعا للغاية.. مالالا امرأة شجاعة جدا من باكستان دافعت عن حقها وحقوق كل الفتيات الاخريات في التعليم ولدينا السيد بيلياتسكي وزملاؤه من روسيا البيضاء الذين يكافحون نظاما شموليا ولدينا ادوارد سنودن من الولايات المتحدة الذي يدافع عن الحق في المعلومات. اعتقد انه تنوع واسع النطاق".

ويمنح البرلمان الاوروبي جائزة ساخاروف لحرية الفكر سنويا منذ عام 1988 تخليدا لذكرى العالم والمعارض السوفيتي اندري ساخاروف. ومن بين الحاصلين على الجائزة العام الماضي المحامية الايرانية نسرين سوتوده التي افرج عنها من السجن الشهر الماضي فيما اعتبر جزءا من مبادرة حكومة الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني لتقليل حدة تشدد موقف السلطات من المعارضين.

الأكثر قراءة