تجار يتهمون الأمن الكيني بنهب المركز التجاري المتعرض للهجوم المسلح في نيروبي

تجار يتهمون الأمن الكيني بنهب المركز التجاري المتعرض للهجوم المسلح في نيروبي

قال اصحاب متاجر بمركز تجاري قتل فيه 67 شخصا الشهر الماضي في العاصمة الكينية نيروبي أمس ان جنودا ارسلوا لانهاء احتجاز رهائن استمر 4 ايام بالمركز نهبوا اجهزة الكترونية ومجوهرات ونقودا. وقالت الحكومة انها اخذت هذه المزاعم على مأخذ الجد لكنها اكدت ايضا دورها في حماية محتويات مركز ويست جيت الذي كان الاثرياء من الكينيين والاجانب يترددون عليه لشراء اجهزة مثل الايباد والساعات السويسرية والمجوهرات المرصعة بالالماس.

وقال وزير الداخلية جوزيف اولي لينكو ان ثلاثة متاجر فقط أبلغت عن التعرض للنهب وان المتاجر الاخرى قالت ان محتوياتها لم تمس. لكن في اعقاب المذبحة غضب اصحاب متاجر وكينيون كثيرون من تعرض سلع للنهب على ما يبدو حتى عندما اغلقت قوات الامن التي كلفت بمطاردة المسلحين المدججين بالاسلحة المبنى.

وقال طارق هاروناني وهو صاحب محل للنظارات سمح له بدخول المركز يوم الاحد "نهب المكان بالكامل". واضاف ان عشرات النظارات الشمسية واطارات النظارات سرقت من متجره. وقال برلمانيون زاروا منطقة المركز التجاري أمس انهم سيحددون ما اذا كان القادة الامنيون فشلوا في الاستفادة من معلومات استخباراتية افادت بان هجوما كان وشيكا. ومن المتوقع ان يستجوب هؤلاء البرلمانيون كبار الضباط ومسؤولين اخري هذا الاسبوع.

الأكثر قراءة