تخصيص 4 ريالات لإفطار الطالب المحتاج في المدارس

تخصيص 4 ريالات لإفطار الطالب المحتاج في المدارس

أكدت مصادر لـ ''الاقتصادية'' أن مؤسسة ''تكافل الخيرية'' التابعة لوزارة التربية والتعليم أعطت مديري المدارس حرية اختيار آلية صرف الإعانة التي تمنح للطلاب المحتاجين، والتي تقدر بـ 800 ريال لكل طالب في كل فصل دراسي.
وقالت المصادر: إن ''تكافل الخيرية'' فوضت اللجان المشكّلة في كل مدرسة في اختيار الأنسب من الطلاب والطالبات، من خلال صرف الإعانة نقداً أو عينياً، مشترطة أن تجتهد إدارة المدارس في الترتيب بما ينفع الطلاب، مشيرة إلى أن مبلغ الإعانة يصرف على ثلاثة برامج، وذلك لتأمين وجبة يومية خلال 90 يوماً، مدة الدراسة خلال الفصل الدراسي، وذلك بقيمة أربعة ريالات، إضافة إلى شراء كسوة للطالب المحتاج بقيمة 340 ريالا، وتخصيص 100 ريال للحقيبة المدرسية.
وأوضحت المصادر أنه تم تسليم المدارس بطاقات الصرف بالمبالغ المحددة لكل مدرسة بعدد طلابها، وأنه سيتم تغذيتها قبيل كل بداية فصل دراسي، مبينة أن بطاقة الصرف مسجلة باسم المدرسة مع رقم خاص تُسلَّم لمدير المدرسة، وأن هذا الإجراء جاء مراعاة لحركة التنقلات السنوية، وما يرافقها من تغير في الأشخاص.
وأضافت أن مدة البطاقة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وأن صلاحية سحب المبلغ كاملاً وتجزئته متاحة، مشددة على أهمية فتح سجل لدى المدرسة لتسجيل ما يتم صرفه من الإعانة بموجب فواتير.
وأكدت المصادر أن ما تقدمه مؤسسة ''تكافل'' للمحتاجين لا يتعارض مع ما يُقدّم من بعض الجمعيات الخيرية، فمساعدة ''تكافل'' المادية تكون لأغراض محددة، تقوم المدرسة بالتأكد من التزام ولي الأمر بتأمينها للمستفيد، ومتابعة ذلك مع ولي أمره، بمتابعة دقيقة من اللجنة المشكلة في المدرسة، إضافة إلى تعاون هيئة التدريس من خلال رصد أي تقصير من أولياء الأمور.
إلى ذلك شرعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض في حصر الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي المحتاجين ويستحقون الدعم من مؤسسة تكافل الخيرية التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وقال الدكتور إبراهيم عبدالله المسند المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، إن لجان التكافل في كل مدرسة ابتدائية ستقوم بدراسة كل حالة مستحقة للمساعدة ويتم تحديد الحالات الأكثر احتياجا في كل مدرسة، وأنه يتم رفع ما يوازي 5 في المائة من إجمالي عدد الطلاب والطالبات المسجلين في الصف الأول الابتدائي فقط بحسب الأعلى درجات.
وأضاف الدكتور المسند، في حالة تزاحم الطلاب والطالبات المحتاجين يراعى العدالة بين الأسر الأكثر احتياجا، بحيث لا يخص أسرة دون أخرى، مشددا على وجوب المحافظة على سرية المعلومات وضرورة حفظ كرامة المستفيد عند أخذ المعلومات منه أو تقديم الخدمة له، مبيناً أنه سيتم صرف الإعانة للطلاب والطالبات المستحقين أثناء الفصل الدراسي الثاني من هذا العام. ولعل من أهم أهداف ''تكافل'' الذي تضمن النظام الأساس للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين، ومساعدة ذوي الحاجة المادية من الطلبة والطالبات التابعين لوزارة التربية والتعليم. كما تضمنت الأهداف إسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية، والتخفيف عنهم من آثار الفقر، والمشكلات الاجتماعية، والنفسية، والتعليمية، وتستهدف المؤسسة بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية.

الأكثر قراءة