العرضة وفنونها .. قصة تتوارثها الأجيال في الباحة

العرضة وفنونها .. قصة تتوارثها الأجيال في الباحة
العرضة وفنونها .. قصة تتوارثها الأجيال في الباحة

تشتهر منطقة الباحة بالعديد من الموروثات الشعبية العريقة التي تعكس حضارة المنطقة وعمق أصالتها ، ويأتي من بين تلك المورثات ما يعرف بالعرضة الشعبية التي تدق طبولها في الحروب سابقاً وفي المناسبات وحفلات الزواج في الوقت الحاضر.
فالعرضة الشعبية بالمنطقة تعد إحدى العرضات التي تعود بحسب ما ذكره المؤرخون إلى عصور بالغة القدم، فهي عشق يجمع الأصالة والحداثة وصورة للماضي العريق بكل ما فيه من شجاعة وكرم .
وتعد العرضة الشعبية مزيجاً لمنظومة جماعية فنية تتوافق فيها نغمات الإيقاع لمن يقوم بالضرب على الطبول مع الحركة الجسدية لمؤدي تلك الحركة الجماعية، وعادة ما يصحب هذه الطبول والرقصات الألوان المختلفة من الشعر الشعبي الذي يجمع بين الوطنية والمدح وحب التراث.
وتقوم العرضة على أساس وجود شاعر أو مجموعة من الشعراء بمصاحبة الطبل - الزير - الذي يصنع من جلود الحيوانات, ثم يأتي بعدها صفوف العراضة التي لا تقيد بعدد معين حيث تؤدى العرضة على بأشكال الاستعراض والمشي بخطوات موزونة وبطريقة معينة ، وغالباً ما يحمل العراضة بأيديهم البنادق والسيوف والرماح والجنابي مرددين آخر بيت شعري من - البدع - وآخر بيت شعري في - الرد -.
#2#
وتشهد العرضات الشعبية في هذه الأيام من إجازة الصيف توهجاً كبيراً، إذ لا يكاد يخلو يوماً من تقديم العرضات التي تشتهر بها منطقة الباحة إلى جانب ألوان المسحباني واللعب والمجالسي وشعر النظم والمحاورة وألحان الجبل واللبيني والهرموج وغيرها من الأهازيج الشعبية التي تقال وقت الزراعة أو الحصاد أو البناء وفي مختلف المناسبات .
ويتجه الكثير من الأهالي للعرضة للاستراحة من عناء ومشاغل الحياة وأعبائها خصوصاً إذا تغنى الشعراء بأجمل ما لديهم من الشعر الشعبي في مجال الحكمة والألغاز الشعرية، إلى جانب أنهم يجدون فيها تجديداً لتاريخ من سبقوهم من الآباء والأجداد .

الأكثر قراءة