أسبانيا: حسم بطاقة التأهل غير المباشر إلى دوري أبطال أوروبا يتأجل

أسبانيا: حسم بطاقة التأهل غير المباشر إلى دوري أبطال أوروبا يتأجل

تأجل حسم الصراع على بطاقة التأهل غير المباشر الى ماسبقة دوري ابطال اوروبا الى المرحلة الاخير بعد تعادل ريال سوسييداد مع ضيفه ريال مدريد 3-3، وفوز فالنسيا على ضيفه غرناطة 1-صفر اليوم الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وصار رصيد ريال سوسييداد 63 نقطة وتراجع الى المركز الخامي مقابل 65 لفالنسيا الذي صار رابعا.
وكانت فرق برشلونة بطل الدوري وريال مدريد الوصيف واتلتيكو مدريد الثالث ضمنت بطاقات التأهل المباشر الثلاث.
في المباراة الاولى، خاض ريال مدريد المباراة ب"العواجيز" الذين طال انتظارهم على مقاعد الاحتياط، وغابت التشكيلة الاساسية بشكل شبه كامل.

وقلص ريال مدريد آمال مضيفه بالبقاء في المنافسة على البطاقة الرابعة المؤهلة الى المسابقة الاوروبية الاولى، في وقت مبكر حين افتتح الارجنتيني غونزالو هيغواين التسجيل بتسديدة من داخل المنطقة مستغلا خطأ دفاعيا (6) رافعا رصيده الشخصي الى 15 هدفا.
وكانت لريال سوسييداد عدة محاولات لادراك التعادل بتسديدات من مختلف الاتجاهات ومتابعات بالرؤوس والاقدام لكن الحظ جانبهم في اكثر من 10 محاولات حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، اضاف ريال مدريد الهدف الثاني وصعب مهمة مضيفه بعد ان رفع البرازيلي ريكاردو كاكا كرة من الجهة اليمنى بالمقاس اندفع اليها خوسيه ماريا كايخون ودفعها بقدمه اليمنى وهي طائرة على يمين الحارس كلاوديو برافو (57).
وقلص ريال سوسييداد الفارق اثر احتساب لمسة يد ضد الالماني سامي خضيرة وركلة جزاء نفذها تشابي برييتو بنجاح رغم انقضاض دييغو لوبيز على الكرة دون ان يحول دون منعها من دخول شباكه (64).

وادرك سوسييداد التعادل بعد اختراق في الجهة وضعف التغطية الدفاعية ثم تمريرة عرضية من اينيغو مارتينيز قابلها الفرنسي انطوان غريزمان المنفرد بمتابعة ارضية من مسافة قريبه مباشرة في الشباك على يمين دييغو لوبيز (77).
ولم يفرح ريال سوسييداد طويلا حيث جاء الهدف الثالث للفريق الملكي بعد لعبة مشتركة بين الالمانيين خضيرة ومسعود اوزيل انهاها الاخير بانفراد ثم في الشباك من فوق الحارس برافو الذي ارتمى محاولا قطعها (80).
وانطلق اصحاب الارض الى الهجوم بكامل صفوفهم، وفي الوقت بدل الضائع سجل غريزمان هدفا الغي بداعي التسلل قبل ان يعوض برييتو من متابعة رأسية لتمريرة بالرأس من ايمانول اغريتشي (90+3) ليبقي على آمال فريقه بالمنافسة.

وفي المباراة الثانية على ملعب ميستايا، انتظر فالنسيا حتى الدقيقة 59 لافتتاح التسجيل عبر هدافه روبرتو سولدادجو الذي رفع حصاده الى 22 هدفا في المركز الرابع على لائحة الهدافين
وسقط اسبانيول امام جاره برشلونة بهدفين نظيفين افتتحهما في وقت مناسب اثر تمريرة من دافيد فيا ومتابعة من التشيلي الكسيس سانشيز (14).
وفي الدقائق الاخير من الشوط الثاني، عزز بدرو رودريغيز بالهدف الثاني مستفيدا من تمريرة تشافي هرنانديز (86) بعد 6+ دقائق من النقص العددي في صفوف المضيف الذي خسر جهود لاعب وسطه الغاني مبارك واكاسو بالصفراء الثانية (80).

وانعش سلتا فيغو بالبقاء بين النخبة بفوزه على مضيفه بلد الوليد بهدفين نظيفين سجلهما الارجنتيني غوستافو كابرال (28) وياغو اسباس (56 من ركلة جزاء) رافعا رصيده الى 34 نقطو مقابل 35 لديبورتيفو لا كورونيا الذي سقط امام مضيفه ملقة بهدف للبرتغالي ديوغو سالوماو (75) مقابل ثلاثة للارجنتيني خافيير سافيولا (45+1) والبرازيلي جوليو باتيستا (64) وايسكو (80).
ويتقدم سلتا فيغو بفارق الاهداف على سرقسطة الذي خسر برباعية بيضاء امام مضيفه ريال بيتيس برباعية بيضاء سجلها روبن كاسترو (1) رافعا رصيده الى 18 هدفا، والكولومبي دورلان بابون (17 و71) والبيروفي خورخي مولينا (50).
وبقي ريال مايوركا في المركز الاخيربرصيد 33 نقطة بعد تعادله سلبا مع مضيفه اتلتيكو مدريد.

وخسر خيتافي امام ضيفه رايو فايكانو بهدف لرافايل لوبيز (49) مقابل هدفين لكوري دومينغيز (53) ودييغو كاسترو خيمينيز (90 خطأ في مرمى فريقه).
وحقق اوساسونا بدوره فوزا مهما على ضيفه اشبيلية بهدفين لفرانشيسكو بونيال (63) والفارو سيخودو (79) مقابل هدف لالفارو نيغريدو (50) الذي سجل هدفه الحادي والعشرين.
وسقط اتلتيك بلباو على ارضه امام ليفانتي بهدف وحيد سجله خوانلو (90+1)، علما بان الاول لعب بعشرة عناصر منذ الدقيقة 60 بعد طرد لاعب وسطه ايكر مونياين بالحمراء.

- ترتيب ابرز الهدافين:
46 هدفا: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة)
34 هدفا: البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)
28 هدفا: الكولومبي راداميل فالكاو (اتلتيكو مدريد)
22 هدفا: روبرتو سولدادو (فالنسيا)
21 هدفا: الفارو نيغريدو (اشبيلية)
18 هدفا: روبن كاسترو (ريال بيتيس)
17 هدفا: فرانسيسكو بيتي (رايو فايكانو)
15 هدفا: الارجنتيني غونزالو هيغواين (ريال مدريد)
14 هدفا: ايمانول اغيرتشي (ريال سوسييداد) واريتس ادوريتس (اتلتيك بلباو) والمكسيكي كارلوس فيلا (ريال سوسييداد)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 97 نقطة من 37 مباراة
2- ريال مدريد 82 من 37
3- اتلتيكو مدريد 73 من 37
4- فالنسيا 65 من 37
5- ريال سوسييداد 63 من 37

الأكثر قراءة