أفغانستان: مقتل 131 عضوا في حملة لمكافحة المخدرات خلال 40 يوماً

أفغانستان: مقتل 131 عضوا في حملة لمكافحة المخدرات خلال 40 يوماً
أفغانستان: مقتل 131 عضوا في حملة لمكافحة المخدرات خلال 40 يوماً

أعلن مسؤول حكومي في أفغانستان اليوم الثلاثاء أن حوالي 131 مدنيا وشرطيا من المشاركين في حملة مكافحة الخشخاش لقوا حتفهم بأنحاء البلاد منذ بدء الحملة في آذار/مارس الماضي. وقال محمد ابراهيم أزهار ، نائب وزير مكافحة المخدرات ، إن :"القتلى من بينهم رجال من الجيش والشرطة الوطنية وشرطة مكافحة المخدرات وناشطون مدنيون".
وذكر أن الحملة التي انطلقت في 21 مارس الماضي ، أي مع بداية العام الجديد في أفغانستان ، شملت أقاليم في جنوب وجنوب شرق وشرق البلاد.

وقال أزهار :"لقد قمنا بالقضاء على 6 آلاف هكتار من الخشخاش المزروع في هذه المناطق ، ونعتزم الوصول إلى القضاء على إجمالي 15 ألف هكتار" ، ولكن الوضع الأمني المتدهور منع المشاركين في الحملة من وضع برنامج يشمل الدولة بالكامل. وجاء في تقرير للأمم المتحدة هذا الشهر أن زراعة الخشخاش تتوسع في المناطق الموجودة بها بالفعل ، بل وتبدأ في مناطق جديدة .. ما ينذر بثالث عام على التوالي من زيادة المحصول واحتمال وصوله إلى رقم قياسي .

#2#

كما أن التقرير "أشار إلى ان هناك ارتباطا قويا مستمرا بين الافتقار للأمن ونقص المساعدات الزراعية وزراعة الأفيون". يذكر أن أفغانستان هي أكبر منتج للأفيون - الذي يستخرج من نبات الخشخاش - حيث أنها المسؤولة عن انتاج حوالي 90% من المخدرات التي تصنع من الأفيون في العالم ، وذلك رغم عقد من برامج القضاء على زراعة الخشخاش والمساعدات الدولية لجذب المزارعين إلى زراعة محاصيل ربحية أخرى.

وألقى أزهار اللوم على الولايات المتحدة لوقف دعمها لبرامج التوعية العام الماضي ، قائلا إن ذلك تسبب في تحول المزارعين وتجار المخدرات إلى زراعة الخشخاش.

الأكثر قراءة