حصيلة ضحايا المبنى المنهار في بنجلاديش تتجاوز 370 قتيلا

حصيلة ضحايا المبنى المنهار في بنجلاديش تتجاوز 370 قتيلا

ألقت الشرطة في بنجلاديش القبض على مالك المبنى المكون من ثمانية طوابق الذي انهار في دكا ، فيما تجاوزت حصيلة الضحايا 370 قتيلا اليوم . وقال جهانجير كبير ناناك ، وزير الدولة للحكم المحلي ، إنه "جرى إلقاء القبض على الحيوان ذو الوجه الآدمي الذي شيد شرك الموت هنا بينما كان يحاول الفرار من البلاد".

وأفادت مصادر أمنية بأن سهيل رانا ، وهو سياسي محلي ينتمي لحزب رابطة عوامي الحاكم ، قد ألقي القبض عليه قرب الحدود مع الهند وأعيد إلى دكا لاستجوابه . ويواجه رانا تهمة استخدام مواد بناء غير مطابقة للمواصفات خلال تشييد المبنى ، والذي استكمل بناؤه عام 2006 .

خرج آلاف العمال والسكان الغاضبين في مظاهرات للمطالبة بإعدام المسؤولين عن المبنى الواقع في مدينة سافار ، على بعد 25 كيلومترا شمال غرب دكا. يذكر أن المبنى ، المؤلف من ثمانية طوابق ويضم خمسة مصانع للملابس وأحد البنوك ومكاتب خاصة ومحال تجارية، انهار يوم الأربعاء الماضي . ويتهم أصحاب مصانع الملابس بتجاهل تحذيرات المسؤولين وإجبار العاملين على العمل بعد ظهور تصدعات كبيرة في المبنى قبل يوم من وقوع الحادث.
وألقت الشرطة القبض في وقت سابق على ثلاثة من ملاك مصانع الملابس ومهندسين يعملان بالحكومة.

وانتشل عمال الإنقاذ حتى الآن 373 جثة ، وما زالوا يواصلون عمليات الانقاذ قبل اللجوء إلى استخدام معدات ثقيلة لإزالة الأنقاض. وجرى تحديد هوية أكثر من 2460 شخصا ناجيا حتى الآن. وتوفر صناعة الملابس 79% من صادرات بنجلاديش. يذكر أن 112 عاملا قتلوا في نوفمبر الماضي جراء حريق في مصنع بالقرب من دكا. وكان انهيار مصنع في سافار قد أسفر عن مقتل 64 شخصا في عام 2005 . كما قتل 22 شخصا على الأقل إثر انهيار مبنى في دكا عام 2006 .

الأكثر قراءة