الفارسي الأول في فئة «التجار» والصاعدي يتصدر «الصناع»

الفارسي الأول في فئة «التجار»  والصاعدي يتصدر «الصناع»
الفارسي الأول في فئة «التجار»  والصاعدي يتصدر «الصناع»

أسفرت نتائج انتخابات غرفة مكة المكرمة في دورتها
الـ 19، عن فوز زياد فارسي نائب رئيس مجلس الإدارة في الدورة السابقة بالمركز الأول لفئة التجار بـ 299 صوتا، وجاء في المركز الثاني سعد القرشي بـ 181 صوتا، ثم مروان شعبان
بـ 154 صوتا وعبد المعطي كعكي بـ 152 صوتا، فيما أنس عبد الصمد القرشي خامسا بـ 148 صوتا، وهشام محمد كعكي بـ 137 صوتا.
وأما في فئة الصناع حصل سعود الصاعدي على المركز الأول بعد أن استحوذ على 128 صوتا، وحصل عادل كعكي على المرتبة الثانية بـ 73 صوتا، وجاء ثالثا محمد عبد الصمد القرشي بـ 69، وفي المرتبة الرابعة فؤاد بن محفوظ، فيما هشام السيد وعمر باوزير في المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي.
وحين أسدل الستار، أمس عن انتخابات غرفة مكة، بلغ عدد الناخبين الذين قبلت أصواتهم بناء على أعداد الأصوات المعلنة لكل فائز، 1071 صوتا من أصل نحو 8570 اسما، يحق لهم التصويت كانوا معلنين ضمن قائمة الناخبين.

#2#

وشهد يوم أمس وهو آخر أيام التصويت كثافة غير مسبوقة في أعداد الناخبين، إذ كانت المنافسة محمومة في فئة التجار وسط تقارب واضح في الأصوات بين الفائزين، فيما كانت النتائج مضمونة في فئة الصناع قبل الانتخابات بشكل كبير كونهم ثمانية مرشحين فقط.
وينتظر أن تعلن وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام المقبلة عن الستة أعضاء المعينين بقرار من وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، حيث إن هيكلة مقاعد أعضاء مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة تتكون من 18 عضوا، يعين الثلث منهم بقرار من الوزير, لضمان التكافؤ وتمثيل جميع قطاعات الأعمال.
من جهته أكد زياد بن محمد جمال فارسي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة في الدورة السابقة والحاصل على أكثر مجموع في الأصوات، إنشاء إدارة خاصة بحقوق التجار وفق الأنظمة والتعليمات لمساعدتهم مع مختلف الدوائر الحكومية، وإنشاء دليل أنظمة ولوائح خاص بالجهات المختلفة.
وقال فارسي: ''كنا نحلم في الدورة السابقة بإنشاء المبنى، وهو الذي حصل أخيراً على جائزة مكة للتميز والتي تعد أكبر جائزة في المنطقة يمكن أن تحصل عليها الجهة المتنافسة فيها، واليوم نطمح في الدورة المقبلة في الحفاظ على حقوق التجار، وإلى إنشاء مركز تحكيم تجاري لمساعدة التجار، وأيضا سننشئ مركز استشارات''.
وكشف فارسي أن من أبرز المشاريع التي تضمنها برنامجه الانتخابي، هي إنشاء بوابة إلكترونية لجميع أوقاف مكة المكرمة يتم من خلالها تسجيل نظارها ومجالسها لتكون مرجعية رئيسية لأصحاب الوقف بالتنسيق مع لجنة الأوقاف المنتخبة في الغرفة، إضافة إلى إقامة معرض دائم للأسر المنتجة طوال العام.
من جهته قال رجل الأعمال والمستشار الإعلامي هشام محمد كعكي الفائز من فئة التجار بـ 137 صوتا، إنه يخطِّط لإشراك الغرفة في أعمال الرقابة على الأسواق، وطرح مبادرات لتعزيز المنشآت الصغيرة. وأضاف أن برنامجه الانتخابي يرتكز على أربع مبادرات جدية لخدمة مجتمع رجال الأعمال عموماً والمجتمع المكي خصوصاً.
وأشار كعكي إلى أن أبرزها مبادرة شركاء الإنجاز التي من شأنها أن توطد العلاقة بين غرفة التجارة والصناعة في مكة وبين منتسبيها، وأن توسع نطاق خدمات الغرفة بعد تفعيل عملها المؤسسي عبر برامج عدة.
وأضاف نستهدف تطوير البيئة الاستثمارية عبر إنشاء هيئة استشارية تجارية وصناعية، وإطلاق مركز دراسات الجدوى الاقتصادية والصناعية.

الأكثر قراءة