جامعة البترول تحقق المركز 17 عالمياً في براءات الاختراع .. وتضع المملكة في المركز 30 عالمياً

جامعة البترول تحقق المركز 17 عالمياً في براءات الاختراع .. وتضع المملكة في المركز 30 عالمياً

حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز 17 عالميا بين الجامعات في أعداد براءات الاختراع الصادرة في العام 2012 م ، قفزت المملكة خلالها للمرتبة 30 عالمياً ، وذلك حسب الإحصائية السنوية التي أصدرها مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكية .
وأوضح مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكية أن جامعة الملك فهد حصدت 57 براءة ، لتدخل للمرة الأولى في تاريخها إلى القائمة التي تضم المؤسسات الصناعية والأكاديمية التي حققت أكثر من 40 براءة اختراع في العام الواحد ، حيث استطاعت 27 جامعة عالمية تحقيق أكثر من 40 براءة اختراع ، معظمها من أمريكا الشمالية واليابان .
ووضع التصنيف المملكة في المرتبة 30 بين دول العالم في أعداد براءات الاختراع بعد تحقيقها 170 براءة ، في حين جاءت شركة أرامكو ضمن القائمة بعد تحقيقها 56 براءة اختراع .
وذكر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان أن الجامعة حققت خطوات مهمة منذ بدأت قبل خمسة أعوام تنفيذ خطتها لنقل وتطوير التقنية ونجحت في تشجيع ثقافة الاختراع ونشرها في مجتمعها الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتأسيس بنية تحتية قادرة على ربط مصادر الاختراع في الجامعة بمنظومة متكاملة للابتكار .
وقال " لقد تمت ترجمة هذا النجاح من خلال إصدار عدد كبير من براءات الاختراع للجامعة خلال الأعوام الماضية وتحديداً بين عامي 2008 و 2012 م" ، لافتاً إلى أن الجامعة حققت نقلة هائلة في عدد براءات اختراع ، فمن أقل من خمس براءات اختراع في العام 2005 قفز العدد إلى أكثر من 146 في العام الحالي ، ومن براءتي اختراع في العام إلى أكثر من 60 براءة ، مبينا أن الجامعة على وشك تحقيق هدفها بحصد مائة براءة اختراع في كل عام .
من جانبه أوضح المشرف على التقنية والابتكار وريادة الأعمال الدكتور سمير البيات أن الجامعة حققت العام الماضي 60 براءة بزيادة نسبتها 122 في المائة عن العام 2011 ، مشيراً إلى أن هذه الزيادة قفزت بالجامعة من المركز 55 إلى المركز 17 بين جامعات العالم .
وبين أن جامعة الملك فهد تمتلك حاليا 146 براءة اختراع ، كما تمتلك منفردة 70 في المائة من براءات الاختراع المسجلة للجامعات العربية في الولايات المتحدة ، متوقعاً أن تصدر الجامعة أكثر من 80 براءة اختراع في العام 2013 م .

الأكثر قراءة