علماء يتسابقون لتقييم خطر سلالة جديدة لانفلونزا الطيور

علماء يتسابقون لتقييم خطر سلالة جديدة لانفلونزا الطيور

قال علماء ان بيانات عن التسلسل الجيني لسلالة قاتلة من فيروس انفلونزا الطيور لم تكن معروفة من قبل بين البشر تظهر انها اكتسبت بالفعل بعض التحور الذي يجعل من المحتمل ان تسبب عدوى بشرية. لكن لا يوجد دليل حتى الان على ان انفلونزا (اتش.7.ان.9) التي من المعروف انها اصابت تسعة اشخاص في الصين وادت الى وفاة ثلاثة- تنتقل من شخص لاخر ولا تزال هناك فرصة لان تتلاشى ولا تتحور الى سلالة بشرية.

وبعد ايام فقط على اعلان السلطات في الصين انها اكتشفت حالات من انفلونزا (اتش.7.ان.9) يفحص خبراء في مرض الانفلونزا بمعامل في أنحاء العالم بيانات التسلسل الجيني لعينات اخذت من المرضى لتقييم احتمالات انتشار العدوى. وقال اب اوستيرهوز احد ابرز خبراء الانفلونزا في العالم ويعمل بمركز ايراسموس الطبي في هولندا ان التسلسل الجيني يظهر بعض التحورات الجينية التي يجب ان تجعل السلطات في حالة تأهب وتستلزم مراقبة متزايدة على الحيوانات والبشر. وقال اوستيرهوز في اتصال هاتفي مع رويترز "تكيف الفيروس الى حد معين بالفعل مع انواع الثدييات والبشر ومن وجهة النظر هذه فانه مثير للقلق يجب ان نراقبه بدقة جدا حقا".

وكانت لجنة الصحة والتخطيط الاسري في الصين قد اكدت يوم الاحد اصابة 3 اشخاص بالانفلونزا الجديد وتوفي شخصان في شنغهاي عمرهما 87 و 27 عاما بعدما شعرا بالمرض في اواخر فبراير. وأكد السلطات الصينية خلال اليومين الماضيين اصابة 6 اشخاص اخرين توفي احدهم. وقالت منظمة الصحة العالمية ان حالات انفلونزا /اتش.7.ان.9/ مثيرة للقلق لانها الاولى بين البشر. وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة ومقرها جنيف يوم الاربعاء "ذلك يجعلها حدثا فريدا تتعامل منظمة الصحة العالمية معه بجدية". وانتشرت سلالات من انفلونزا الطيور مثل (اتش.5.ان.1) لعدة سنوات ويمكنها الانتقال من الطيور الى البشر لكنها لا تنتقل بين البشر. ويبدو ان من خصائص السلالة الجديدة عدم الانتقال بين البشر حتى الان.

الأكثر قراءة