مرسي يطلق تحذيرات تثير مخاوف المعارضة في مصر

مرسي يطلق تحذيرات تثير مخاوف المعارضة في مصر

هدد الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الاحد باتخاذ اجراءات لم يحددها "لحماية هذا الوطن" بعد مظاهرات عنيفة ضد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها واستخدم عبارات غامضة وان كانت بلهجة حادة قالت المعارضة انها تنذر بحملة قمع ضدها.
وقال مرسي في تعليقات بعد المظاهرات التي استهدفت يوم الجمعة المقر الرئيسي لجماعة الاخوان بهضبة المقطم في العاصمة "اذا ما أثبتت التحقيقات ادانة بعض الساسة فسيتم اتخاذ اجراءات اللازمة ضدهم مهما كان مستواهم."
ووصف المظاهرات بأنها "عنف وشغب وتعد على الممتلكات العامة والخاصة."

وقال مرسي الذي دفع به الاخوان لانتخابات الرئاسة العام الماضي "اذا ما اضطررت لاتخاذ ما يلزم لحماية هذا الوطن سأفعل وأخشى أن أكون على وشك أن أفعل ذلك."
لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.
وواجه مرسي معارضة متزايدة بعد شهور من انتخابه في يونيو حزيران واندلعت احتجاجات متكررة في البلاد تحول بعضها للعنف.
ويتهم المعارضون مرسي وجماعة الاخوان بالسعي للاستحواذ على السلطة واللجوء لاستخدام الوسائل الامنية غير الديمقراطية بعد عامين من الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية.

وتتهم جماعة الاخوان معارضيها باثارة الاضطرابات بغية الاستيلاء على السلطة التي فشلوا في الوصول اليها عبر صناديق الاقتراع وتقول ان الاحتجاجات التي لا تهدأ تحبط جهودها لانقاذ الاقتصاد الذي يتداعى بسسب حالة الاضطراب في البلاد.
وقال خالد داود المتحدث باسم جبهة الانقاذ الوطني التي تقود أحزاب وجماعات المعارضة والتي تشكلت العام الماضي لرويترز "هذه تصريحات مفزعة جدا." وأضاف "أستطيع أن أرى لغة تتجه الى اتخاذ بعض الاجراءات القمعية."
وأصيب العشرات يوم الجمعة حين اشتبك ألوف المؤيدين والمعارضين لجماعة الاخوان قرب المقر الرئيسي للجماعة.

وقال داود ان جبهة الانقاذ لم تدع لهذه الاحتجاجات لكنه أضاف أن بعض أعضائها ربما قرروا المشاركة فيها.
وقال مرسي ان من حق الجميع المشاركة في احتجاجات سلمية بينما "ما يحدث ان ليس له علاقة بالثورة."
وأضاف في التصريحات التي نشرت على حسابه على تويتر "أدعو جميع القوى السياسية لعدم توفير أي غطاء سياسي لاعمال العنف والشغب ولن أكون سعيدا اذا ما أثبتت التحقيقات ادانة بعض الساسة."
وتابع "البعض يستخدم وسائل الاعلام للتحريض على العنف ومن يثبت تورطه فلن يفلت من العقاب. فكل من شارك في التحريض هو مشارك في الجريمة."

وتحدث مرسي أيضا عن محاولات البعض لاظهار مصر في صورة الدولة الضعيفة قائلا ان هؤلاء فشلوا في مسعاهم. وأضاف "أجهزة الدولة تتعافى وتستطيع ردع أي متجاوز للقانون."
وصارت الاجراءات التي يمكن أن يتخذها مرسي موضوعا للتكهنات.
وفي أواخر يناير أعلن فرض حالة الطواريء في مدن القناة الثلاث بورسعيد والسويس والاسماعلية بعد اندلاع العنف بها.
لكن خبير شؤون مصر والشرق الاوسط في مجموعة الازمات الدولية ياسر الشيمي قال انه لا يرجح فرض حالة الطواريء في مناطق أخرى من البلاد.

وأضاف أن من المرجح أكثر حدوث اعتقالات.
وقال "انطباعي أن مرسي وجماعة الاخوان بشكل عام نفد صبرهم وسط العنف التي تجري."
وأضاف "هذه بالتأكيد أشد العبارات صرامة التي يتحدث بها "مرسي" فيما يتعلق بالاضطرابات."
وتابع "الان يشعر مرسي بأن معه ما يكفي من الرأي العام لتبرير اتخاذ اجراءات أكثر قسوة."
ومن بين أسباب التوتر بين مرسي والمعارضين دعوته لانتخاب مجلس النواب على أساس قانون انتخابي مثير للجدل. وتسبب حكم قضائي في ارجاء الانتخابات التي كان مقررا أن تبدأ في ابريل نيسان ومن غير الواضح الان متى ستجرى.

ووقع مؤيدو ومعارضو مرسي وثيقة لنبذ العف في يناير كانون الثاني بعد احتجاجات عنيفة. ويقول معارضو مرسي انهم يدعون لاحتجاجات سلمية واتهموا الاخوان المسلمين بانتهاج العنف وأنهم سبب توتر الشارع بينما تقول جماعة الاخوان ان المعارضة لم تفعل الكثير لكبح جماح مؤيديها.

الأكثر قراءة