شرطة بريطانيا : لم نجد شيئا مثيراً للقلق في منزل رجل الأعمال بيريزوفسكي

شرطة بريطانيا : لم نجد شيئا مثيراً للقلق في منزل رجل الأعمال بيريزوفسكي

قالت الشرطة البريطانية ان خبراء المواد الاشعاعية والكيميائية لم يجدوا " شيئا مثيرا للقلق" أثناء تفتيش منزل رجل الاعمال الروسي الراحل بوريس بيريزوفسكي الذي عثر عليه متوفيا أمس السبت. وقالت شرطة تيمس فالي في بيان اليوم الاحد " استكمل رجال الشرطة تفتيشهم للعقار... بعد الوفاة التي لم يتضح سببها وأكدوا خلو المكان من أي مخاطر.// وأضاف البيان أن الشرطة أنهت طوقا أمنيا واسعا فرضته حول منزل بيريزوفسكي في بيركشير غربي لندن أثناء عملية التفتيش.

وكان بيريزوفسكي /67 عاما/ يتمتع بنفوذ في السابق وساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصعود الى الساحة السياسية الروسية قبل أن يفقد نفوذه ويفر الى بريطانيا في عام 2000. وعثر على جثة بيريزوفسكي في منزله ببلدة أسكوت الواقعة على بعد 40 كيلومترا غربي لندن. وقالت الشرطة ان سبب وفاته //غامض// ومن ثم أرسلت خبراء في المواد الاشعاعية والبيولوجية والكيميائية الى منزله في الوقت الذي تسعى فيه الى جمع معلومات عن الساعات الاخيرة من حياته.

وكان بيريزوفسكي نجا من محاولات اغتيال وقال انه يخشى على حياته بعد أن صار واحدا من أشد معارضي بوتين ودعا مرارا الى الاطاحة به من منصبه. وكان بيريزوفسكي أيضا صديقا للجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي سمم بمادة اشعاعية في لندن عام 2006 وهي واقعة تسببت في توتر العلاقات الدبلوماسية بين بريطانيا وروسيا.

ورغم ذلك قال بعض مساعديه انه من المحتمل أن يكون قد انتحر أو أصيب بأزمة قلبية بعد خسارته قضية كلفته ستة مليارات دولار أمام مالك نادي تشيلسي الانجليزي لكرة القدم رومان ابراموفيتش. وقال ستيوارت جرينفيلد الضابط في شرطة تيمس فالي //من المهم أن نتخذ جميع الاجراءات الضرورية لضمان اجراء تحقيق كامل وشامل.//

وشعر بيريزوفسكي - الذي اعتبرته موسكو مجرما ينبغي محاكمته بتهمتي الاحتيال والتهرب الضريبي - بالمهانة في عام 2012 عندما خسر معركته القانونية مع شريكه السابق ابراموفيتش بشأن أسهم في رابع أكبر شركة نفط في روسيا. وقال بعض المساعدين ان بيريزوفسكي عانى من تكلفة خسارته للقضية التي قدرت حينها بأكثر من مئة مليون دولار. وظل بيريزوفسكي بعيدا عن الاضواء منذ هذه الخسارة ولم يظهر على الملا الا نادرا.
وقال أليكسي فينيديكتوف رئيس تحرير اذاعة ايخو موسكفي //مصادري تقول انها أزمة قلبية.// وأضاف //بعد خسارته القضية مؤخرا أمام رومان ابراموفيتش أصيب باكتئاب حاد.//

الأكثر قراءة