كروم وفايرفوكس وآي تونز أضعف البرمجيات في 2012

كروم وفايرفوكس وآي تونز أضعف البرمجيات في 2012

حذر تقرير صدر مؤخرا عن شركة تعمل في مجال حماية البرمجيات من أن برامج "كروم" من جوجل و "فايرفوكس" من موزيلا و "أي تيونز" من أبل كانت هي الأضعف بين البرامج الشهيرة على مستوى العالم في عام 2012 مؤكدا على ضرورة أن تبادر هذه الشركات بتوفير حزم برامج لسد الثغرات الأمنية الموجودة في برمجياتها وتطبيقاتها.

وأظهر تقرير مؤسسة "سيكونيا" لرصد البرامج الضعيفة أن من بين أضعف خمسين برنامجا متوافرا في الأسواق جاء 29 برنامجا من ابتكار شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات. وأوضح التقرير الذي أورده الموقع الإليكتروني الأمريكي "إنفو ورلد" المعني بأخبار التكنولوجيا أن مؤسسة سيكونيا رصدت 9776 ثغرة أمنية في 2503 برنامجا من 421 شركة برمجيات ، مما يمثل زيادة بنسبة 15 بالمئة في حجم الثغرات الأمنية التي اكتشافها خلال السنوات الخمس الماضية.

كما أكد التقرير أن عدد الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها في أشهر 50 برنامج كمبيوتر متوافر في الأسواق ارتفع خلال نفس الفترة بنسبة 98%. وسجلت مؤسسة سيكونيا 291 ثغرة أمنية في برنامج "كروم" لتصفح الانترنت و 257 في برنامج فايرفوكس لتصفح الانترنت أيضا و 243 ثغرة في برنامج "أي تيونز" لتبادل ملفات شركة أبل على الانترنت.

وجاء في التقرير أن نظام تشغيل ويندوز 7 كان هو أضعف برمجيات شركة مايكروسوفت على القائمة برصيد 50 ثغرة أمنية يليه برنامج "إنترنت إكسبلورر" لتصفح الشبكة الدولية برصيد 41 ثغرة أمنية. وأشار التقرير إلى تحسن أداء شركات البرمجيات فيما يتعلق بتوفير حزم برامج في الوقت المناسب لعلاج الثغرات الأمنية موضحا أنه تم توفير حزم برامج لعلاج 84 بالمئة من الثغرات التي تم اكتشافها في أشهر البرمجيات خلال 2012 مقابل نسبة 72 بالمئة في عام 2011 وأرجع التقرير السبب في ذلك إلى أن المزيد من الباحثين أصبحوا ينسقون تقاريرهم الخاصة بالثغرات الأمنية مع شركات البرمجيات مما يترتب عليه توفير حزم برامج الحماية بشكل فوري".

الأكثر قراءة