نخبة أساتذة طب العيون بالعالم يجتمعون بالرياض لبحث أكثر من 11 مرضًا للعيون

نخبة أساتذة طب العيون بالعالم يجتمعون بالرياض لبحث أكثر من 11 مرضًا للعيون

تنطلق الأحد المقبل، فعاليات اجتماع طب العيون 2013 الذي يتضمن الاجتماع الخامس والعشرين السنوي لجمعية طب العيون، والمؤتمر الثلاثين السنوي الذي ينظمه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالتعاون مع قسم العيون بجامعة الملك سعود، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ويستمر أربعة أيام، بمشاركة أساتذة طب العيون من داخل المملكة وخارجها.

وستعقد الجمعية السعودية لطب العيون خلال أعمال الاجتماع "اجتماع الجمعية العمومية" برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، لمناقشة تقارير لجان مجلس إدارة طب العيون، والتقرير المالي والميزانية العمومية لعام 2012م، واعتماد مكتب المحاسب القانوني للعام المالي الجديد.

وأوضح المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبدالإله الطويرقي، أن المؤتمر سيبحث موضوعات أمراض العيون: القرنية، والماء الأبيض، وجراحة الانكسار، والشبكية والتهابات الطبقة العنبية والقزحية، وعمليات تجميل العين التقويمية، وارتفاع ضغط العين "الماء الأزرق"، والفحص التصويري للعين، ومكافحة العمى، والبصريات، والجراحات التقويمية.

ولفت إلى أنه سيقام على هامش هذه الفعاليات العلمية، عدة مسابقات علمية منها: مسابقة الجمعية السعودية لطب العيون لأفضل بحث علمي، ومسابقة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، الرئيس الفخري للجمعية، لأحد ممثلي طب العيون في مناطق المملكة، كما سيمنح درع الأمير عبد العزيز بن أحمد للمتحدث الدولي الرئيس للمحاضرة التذكارية لمكافحة العمى.

وأبان أنه سيتم تنظيم مسابقة لمنح درع أفضل ملصق علمي لعام 2013م ، علاوة على تقديم درعين لتشجيع البحث العلمي أحدهما يقدمه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لأفضل بحث من طبيب مقيم، والآخر يقدمه قسم العيون بجامعة الملك سعود لطبيب في مرحلة التخصص الدقيق.

واعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 27 ساعة تعليمية لحضور هذا المؤتمر، حيث سيتم مناقشة 200 ورقة علمية مقدمة من نخبة أساتذة طب العيون من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، واستراليا، والهند، وأسبانيا، وسويسرا، بالإضافة إلى أطباء متحدثين من كل من المملكة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول العربية.

وسيطرح مؤتمر طب العيون هذا العام لأول مرة في تاريخ مؤتمراته السنوية مناقشة إحدى جلساته العلمية المعنية بـ"مكافحة العمى" باللغة العربية، حيث ستتناول الجلسة مجهودات اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، والتعريف بخدمات وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم لفئة المكفوفين وضِعاف البصر، واستعراض تجربة واقعية لأحد المكفوفين.

كما سيتم استعراض تجربة مستشفى التأهيل في مدينة الملك فهد الطبية في إعداد برنامج تـأهيلي لفئة ضعاف البصر، والتعريف بخدمات الجمعيات السعودية العاملة في إعادة تأهيل هذه الفئة.

الجدير ذكره أن مؤتمر طب العيون 2013 يتيح للمشاركين فرصة الإطلاع على آخر التطورات في مجال طب العيون، والاستفادة من الخبرات المشتركة من قبل المتحدثين الدوليين، والتفاعل مع الأكاديميين والأطباء والممارسين في مجال طب العيون والتخصصات الدقيقة، إلى جانب الإطلاع على أجهزة طب العيون الحديثة.

ويستهدف المؤتمر كل من : أطباء العيون، وأخصائي البصريات، وأخصائي الحول، وممرضات العيون، وفنيي العيون، والعاملين في مجال رعاية العيون والوقاية من العمى.

الأكثر قراءة