دراسة تقول الاثار النفسية للتنمر قد تمتد لسنوات

دراسة تقول الاثار النفسية للتنمر قد تمتد لسنوات

قالت دراسة طبية أمريكية أن الاطفال الذين تعرضوا للقهر ممن هم اقوى منهم او اتصفوا بهذه الصفة عرضة اكثر من غيرهم للاصابة بالاكتئاب والقلق واضطراب الهلع لسنوات تالية.
وقالت الدراسة ان الباحثين عرفوا من قبل أن "التنمر" قد يكون له تأثير نفسي سواء على من اتصفوا به او كانوا ضحية له لكن لم يتضح الى متى يمكن لهذه الاثار أن تستمر.
ولكن الدراسة الاخيرة التي نشرت في دورية جمعية الطب الامريكية قالت ان الاكتئاب والقلق المرتبطين بالتنمر خلال فترة المدرسة يستمران على الاقل حتى فترة منتصف العشرينات من العمر.
وأوضحت الدراسة أن أسوأ الحالات هي الاشخاص الذين اتصفوا بالتنمر وكانوا ضحية له أيضا.
وقال وليام كوبلاند خبير الامراض النفسية ورئيس الفريق الذي اعد البحث في المركز الطبي التابع لجامعة دوك في نورث كارولاينا "اضرار التنمر قصيرة الاجل معروفة بشكل واضح. لكن انتابتني الدهشة لانه وبعد مرور عقد من التعرض للتنمر وبعد اجتياز نوع من الانتقال الى البلوغ نرى استمرار بعض الاثار."
وشارك في بحوث الفريق 1420 شابا من غرب ولاية نورث كارولاينا واجهوا اسئلة عن تجاربهم مع التنمر في مراحل مختلفة من حياتهم خلال الفترة من سن التاسعة وحتى السادسة عشرة ثم جرت متابعتهم وتقييم ادائهم السلوكي حتى سن السادسة والعشرين.

الأكثر قراءة