مصر تبدأ ترميم تمثالي الملك أمنحتب الثالث بمدينة الاقصر الجنوبية

مصر تبدأ ترميم تمثالي الملك أمنحتب الثالث بمدينة الاقصر الجنوبية

قالت وزارة الدولة لشؤون الاثار بمصر انها ستبدأ غدا نقل الاجزاء الضخمة لتمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مواطن مصري في مدينة الاقصر الجنوبية لترميمهما واعادتهما الى ما كانا عليه حيث يبلغ طول كل منهما بقاعدته 18 مترا.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الاسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة ويتميز بوفرة تماثيله مع مختلف الالهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات القليلة الماضية. وقالت الوزارة اليوم الاحد في بيان ان نقل التمثالين المصنوعين من الحجر الرملي تستخدم فيه //أحدث الاجهزة// وانه بعد الانتهاء من مشروع الترميم الذي يتم بالتعاون مع البعثة الالمانية برئاسة هوريج سوروزيان- سيعاد التمثالان الى مكانهما عند مدخل معبد أمنحتب الثالث.

#2#

وأضاف البيان أن التمثالين سقطا في زلزال عام 27 قبل الميلاد واكتشفا عام 1933 //ثم أعيد اكتشافهما عام 2010... وتم الكشف عنهما مؤخرا في أرض تخص أحد المواطنين// وأن مشروع الترميم سيعيدهما الى الحالة الاصلية استرشادا بنقش نادر على ظهر أحد التمثالين ويوضح صورة التمثال واقفا. وتابع البيان أن التمثالين سيعرضان للزوار فور الانتهاء من الترميم واعداد مشروع الانارة //ليتحولا الى مزار سياحي جديد يوضع على خريطة مصر الاثرية.//

وقال رئيس الفريق المصري المشارك في الترميم محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الاثار المصرية بالوزارة ان ترميم التمثالين يتضمن اعادة تركيب أكثر من 20 كتلة من القطع متفاوتة الاحجام ومعالجة النقوش. وأضاف أن التمثالين من أضخم التماثيل وأكثرها ارتفاعا اذ يزن التمثال الواحد نحو 100 طن وارتفاعه 14 مترا ويبلغ ارتفاع قاعدته أربعة أمتار.

الأكثر قراءة