«التقشف المالي» يُغلق القنصلية السويسرية في جدة

«التقشف المالي» يُغلق القنصلية السويسرية في جدة

قررت الحكومة السويسرية إغلاق قنصليتها العامة في جدة بدواعي التقشف المالي والاقتصادي، ولافتتاح سفارات جديدة لها في دول أخرى حول العالم. وقال لـ ''الاقتصادية'' هانس استالدير القنصل العام السويسري في جدة: إن الحكومة السويسرية قررت إغلاق القنصلية العامة في جدة لأسباب اقتصادية ومالية.
وأضاف: ''تريد الحكومة أن توفر المال وهي في حاجة لافتتاح مزيد من السفارات حول العالم، البرلمان بدوره يرفض منح مزيد من الأموال لوزارة الخارجية الأمر الذي يعني أنك في حال رغبتك في افتتاح مزيد من السفارات في أماكن جديدة عليك إغلاق ممثليات في بعض الدول، لا سيما تلك التي لدينا فيها أكثر من تمثيل، وأغلقنا بالفعل عديدا من الممثليات في فرنسا وألمانيا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية''.
وكشف القنصل العام السويري الذي كان يتحدث أمس على هامش زيارة وفد هيئة السياحة السويسرية وعدد من ممثلي مختلف القطاعات السياحية في سويسرا المكون من نحو 40 شركة سياحية، أن إغلاق القنصلية سيتم في أقرب وقت.
وتابع: ''نحن الآن في طور البحث عن شركة خاصة لإدارة واستلام معاملات التأشيرات في جدة ومن ثم إرسالها للرياض، وعندما يتحقق ذلك فسنغلق القنصلية، ومن المميزات التي نتوقعها أن الشركة الجديدة قد تفتح لها مكاتب في ينبع والدمام إضافة إلى جدة، وتسهل عملية إرسالها إلى السفارة في الرياض''.
ولفت استالدير إلى أن المدة الزمنية التي يستغرقها إصدار تأشيرة شنجن من السفارة السويسرية للنساء يوم واحد، فيما تصدر تأشيرة الرجال في فترة تراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام تقريباً.
وكان وفد هيئة السياحة السويسرية قد التقى ممثلي شركات السياحة والسفر في دول مجلس التعاون الخليجي في إطار ورشة عمل نظمتها الهيئة بعنوان ''تجربة السفر إلى سويسرا - دول مجلس التعاون الخليجي 2013''، حيث قامت ثلاثة وفود سويسرية بزيارة المدن الخليجية: جدة، الدمام، البحرين، الرياض، القصيم، الدوحة، مسقط، دبي، الرياض، وأبوظبي، وتمّ بحث سبل التعاون المشتركة التي من شأنها زيادة عدد السائحين الخليجيين إلى سويسرا.
وتشير الإحصائيات التي تنشرها الهيئة إلى أن السعودية ما زالت تحتل المرتبة الأولى خليجياً من حيث عدد السياح القادمين منها إلى سويسرا، إذ زارها خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2012م نحو 62.384 سائحاً.
وتشير الإحصائيات الخاصة بعام 2012م إلى ارتفاع نسبة السياح الخليجيين القادمين عموماً بنحو 31.0 في المائة (165.992 سائحا) بإجمالي 492.832 ليلة سياحية.
وأوضحت الإحصائيات أن المواطن الخليجي عموماً ينفق 500 فرنك سويسري (530 دولارا) في اليوم الواحد، وبهذا يحتل مواطنو دول المجلس، المرتبة الأولى من حيث مستوى الإنفاق اليومي على مستوى سياح العالم.
وهذا النمو المتواصل في أعداد السياح القادمين إلى سويسرا من دول الخليج، رفع من التزام هيئة السياحة السويسرية تجاه سوق السياحة الخليجية، ما أدى إلى زيادة أنشطتها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال مكتبها الإقليمي في دبي الذي يواصل مسيرة عمله منذ عام 2003م.
يُذكر أن عائدات السياحة تحتل المرتبة الرابعة في سويسرا، بعد الصناعات الكيماوية والمعدنية وصناعة الساعات الفاخرة، حيث إن الدخل الإجمالي للسياحة في سويسرا يبلغ نحو 15.6 مليار فرنك سويسري.

الأكثر قراءة