وصول جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعي إلى نيودلهي

وصول جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعي إلى نيودلهي
وصول جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعي إلى نيودلهي
وصول جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعي إلى نيودلهي
وصول جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعي إلى نيودلهي

وصل جثمان الفتاة الهندية التي تعرضت لاغتصاب جماعي في وقت مبكر اليوم الأحد إلى العاصمة الهندية قادما من سنغافورة بعد أسبوعين من الاعتداء عليها في حافلة متحركة في نيودلهي. وأثار نبأ وفاة الفتاة الهندية (23 عاما) التي لم يكشف عن اسمها بعد حالة من الحزن والغضب والخزي والاحتجاجات في أنحاء البلاد أمس السبت.

وتوفيت الفتاة جراء فشل في وظائف العديد من أعضاء جسدها بأحد مستشفيات سنغافورة حيث كان تم نقلها الأسبوع الماضي لتلقي العلاج عقب الحادث الذي تعرضت له يوم 16 ديسمبر الجاري. وقال كلفن لوه المدير التنفيذي لمستشفى "ماونت إليزابيث" في سنغافورة "كانت شجاعة في كفاحها من أجل البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة رغم الفرص الضعيفة للحياة إلا أن الصدمة كانت شديدة ولم يتحملها جسدها".

#2#

ووصلت طائرة الخطوط الجوية الهندية والتي استأجرتها الحكومة الهندية خصيصا لمطار أنديرا غاندي الدولي في نيودلهي اليوم. وذكر تلفزيون نيودلهي أن جثة الفتاة نقلت من المطار بواسطة سيارة إسعاف. ورافق جثمان الضحية من سنغافورة والديها واثنين من اشقائها. وشارك الآلاف في احتجاجات سلمية يوم السبت في العاصمة الهندية وفي صلوات وفي مسيرات على ضوء الشموع نظمت في مختلف أنحاء البلاد بما في ذلك مومباي وبانجالور وكولكاتا.

وتعرضت الطالبة التي كانت تدرس الطب للاغتصاب لأكثر من 40 دقيقة في حافلة متحركة بنيودلهي على يد ستة رجال. وتعرضت للضرب هي ورفيقها بقضبان حديدية كما جرى تجريد رفيقها من ملابسه وألقى خارج الحافلة. وقال المتحدث باسم شرطة دلهي راجان باجات إنه تم اعتقال ستة من المشتبه بهم وستوجه إليهم اتهامات بالاغتصاب والاعتداء والقتل يوم الخميس المقبل وبعد ذلك ستبدأ محاكمتهم.

وأضاف باجات أن هيئة ادعاء خاصة سوف تجري المحاكمة أمام محكمة للقضايا المستعجلة بشكل يومي. "سنحاول ضمان إنزال أقصى عقوبة ينص عليها القانون بالمجرمين". الجدير بالذكر أن أقصى عقوبة لجريمة الاغتصاب في الهند هي السجن مدى الحياة بينما يمكن أن تصل عقوبة القتل إلى الإعدام. وقال سفير الهند لدى سنغافورة تي سي ايه راجافان إن أسرة الضحية منهارة تماما وأضاف "يأملون أن تؤدي وفاة ابنتهم إلى مستقبل أفضل للنساء في دلهي والهند". ووصفها رئيس البلاد براناب موخيرجي بالبطلة.

#3#

وقال: "أشعر بالأسى الشديد بسب النهاية المؤسفة لهذه الفتاة الشجاعة التي كافحت حتى اللحظة الأخيرة من أجل كرامتها وحياتها". وتابع "دعونا نعقد العزم على ألا يذهب موتها هدرا. سنقوم بكل ما هو ممكن لضمان ألا يتكرر مثل هذا الحادث". وقال رئيس الوزراء مانموهان سينج "أود أن أقول لهم (الأسرة) والأمة أنها ربما فقدت معركتها من أجل الحياة، لكن الأمر متروك لنا جميعا لضمان ألا تذهب وفاتها سدى".

وحذر سينج "شهدنا بالفعل المشاعر والطاقات التي ولدها هذا الحادث.. إذا تمكنا من توجيه هذه المشاعر والطاقات إلى مسار عمل بناء فسيكون هذا تكريما حقيقيا لذكراها". وأثارت الجريمة مظاهرات في العاصمة الهندية خلال الأيام الـ 12 الماضية. وكانت مظاهرات العنف ضد الجريمة يوم الأحد الماضي أسفرت عن إصابة 100 شخص ووفاة أحد رجال الشرطة. وانتشرت قوات الشرطة امس السبت بكثافة وسط العاصمة نيودلهي، وضربت طوقا أمنيا حول منطقة تخضع بالفعل لإجراءات أمنية مشددة شهدت اشتباكات عنيفة مطلع الأسبوع وأغلقت محطات المترو في المنطقة. وطلب من المحتجين التزام الهدوء والتجمع في موقعين محددين.

وبحلول مساء امس احتشد أكثر من أربعة الآف شخص في موقع جانتار منتار حيث شرع البعض في الصلاة في صمت في حين ردد البعض الآخر شعارات تطالب بتحقيق العدالة. وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية (ايانس) أن مئات الأشخاص أقاموا صلوات ليلية على ضوء الشموع في المدن والبلدات في مختلف أنحاء البلاد من بينها مومباي حيث انضم نجوم بوليوود إلى إحدى المسيرات.

وقالت موهوا روي وهي فتاة في نفس عمر الضحية "عندما سمعنا بوفاة الفتاة لم نتمكن من البقاء في المنزل. إنها منحتنا القوة على الاحتجاج. لقد تعرضت كل واحدة منا للتحرش من قبل الرجال لكن ليس مثلها". وقالت فتاة أخرى ترتدي قناعا على فمها "نحن لا نريد أن نتحدث بعد الآن لقد صرخنا بما فيه الكفاية.. الآن نريد أن نرى أفعالا".

#4#

وفي بث تلفزيوني نادر قالت رئيسة التحالف الحاكم سونيا غاندي "لقد تم سماع صوتكم إنه يعمق عزمنا على محاربة السلوكيات الاجتماعية المتفشية والمخزية التي تسمح للرجال باغتصاب النساء والتحرش بهن والإفلات من العقاب". وقدمت سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي التعازي لأهل الضحية وطالبت بوضع حد لأعمال العنف القائم على نوع الجنس.

وقالت السفارة "ونحن نكرم ذكرى هذه الفتاة الشجاعة، نلزم أنفسنا أيضا بتغيير المواقف ووضع حد لجميع أشكال العنف القائم على نوع الجنس، والذي يصيب كل بلد في العالم".
وجرى الاحتجاج الذي نظم في جانتار مانتار بشكل سلمي إلى حد كبير ولكن الانفعال زاد عندما أطلت رئيسة وزراء دلهي شيلا ديكشيت بحسب وكالة انباء ايانس.

وقوبلت بصيحات الاستهجان والهتافات الغاضبة ما اضطرها إلى ترك الموقع بسرعة بعد اضاءة شمعة. يشار إلى أن المكتب الوطني لسجلات الجريمة سجل 24206 حالة اغتصاب جرى الإبلاغ عنها في عام 2011. كما سجلت شرطة نيودلهي 661 حالة في العاصمة منذ يناير عام 2012 لكن الغالبية العظمى من حالات الاغتصاب لا يتم الإبلاغ عنها. وشكلت الحكومة لجنة برئاسة قاض متقاعد لدراسة سبل منع الجرائم ضد المرأة، وكيفية معاقبتها.

الأكثر قراءة