النظام السوري يقصف ضاحية في دمشق بعد قبول الهدنة

النظام السوري يقصف ضاحية في دمشق بعد قبول الهدنة
النظام السوري يقصف ضاحية في دمشق بعد قبول الهدنة
النظام السوري يقصف ضاحية في دمشق بعد قبول الهدنة
النظام السوري يقصف ضاحية في دمشق بعد قبول الهدنة

قال شهود عيان ان قوات سورية متمركزة على جبل يطل على دمشق أطلقت وابلا من قذائف المدفعية على حي بجنوب دمشق مساء اليوم الخميس بعد ساعات من قبول قيادة الجيش هدنة اقترحتها الامم المتحدة. واستهدف القصف ضاحية الحجر الاسود الفقيرة التي يسكنها لاجئون من هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل.

وقال نشطاء وسكان في العاصمة ان معارضين مسلحين يستخدمون المرتفعات لشن عمليات ضد قوات موالية للحكومة.

##النظام السوري يعلن وقف العمليات العسكرية.. والجيش الحر ملتزم بالهدنة مع حق الرد

اعلن الجيش السوري الحر مساء الخميس التزامه بالهدنة لمناسبة عيد الاضحى "اعتبارا من صباح الجمعة"، مع التأكيد انه سيرد بقسوة في حال عدم تنفيذ القوات النظامية وقف النار، بحسب ما اكد رئيس المجلس العسكري الاعلى لهذا الجيش العميد مصطفى الشيخ. وقال الشيخ لوكالة فرانس برس "نحن ملتزمون بوقف النار اعتبارا من صباح الجمعة اذا التزم النظام بذلك. لكن اذا اطلقت رصاصة واحدة، سنرد بمئة".
#2#
واضاف ان هذا القرار يلزم "المقاتلين الخاضعين للمجلس العسكري الاعلى وعددهم لا بأس به، الا ان هناك فصائل مسلحة اخرى تتبع قيادات اخرى". وقال الشيخ "للاسف لا توجد قيادة موحدة حقيقية للمقاتلين المعارضين للنظام في سوريا". وكانت جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة اعلنت الاربعاء في بيان نشر على مواقع الكترونية رفضها الالتزام بالهدنة. وكان الجيش السوري النظامي اعلن وقف العمليات العسكرية في سوريا اعتبارا من صباح الجمعة وحتى الاثنين، من دون ان يحدد ساعة معينة، محتفظا بحقه في الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة".

واعلن مبعوث جامعة الدول العربية والامم المتحدة الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاربعاء انه حصل على موافقة السلطات السورية و"معظم مسؤولي" المعارضة المسلحة الذين تمكن من الاتصال بهم على هدنة لمناسبة عيد الاضحى الذي يحتفل به في سوريا على مدى اربعة ايام ابتداء من الغد. وادى النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 19 شهرا الى مقتل اكثر من 35 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

#3#

وقد أعلن في وقت سابق النظام السوري الخميس وقف العمليات العسكرية في سوريا اعتبارا من صباح الجمعة، عملا بهدنة عيد الاضحى التي اقترحها الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي، محتفظا بحقه في الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة". وجاء في بيان صادر عن الجيش "لمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية وقف العمليات العسكرية على اراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من صباح يوم غد الجمعة لغاية يوم الاثنين 29 من هذا الشهر".

واشارت قيادة جيش النظام في بيانها الى احتفاظها "بحق الرد" في حال "استمرار الجماعات الارهابية المسلحة باطلاق النار على المدنيين والقوات الحكومية والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك استخدام السيارات المفخخة والعبوات الناسفة". كما سيحصل رد في حال "قيام المجموعات الارهابية المسلحة بتعزيز مواقعها التي توجد فيها مع بدء سريان هذا الاعلان او الحصول على الامداد بالعناصر والذخيرة"، وان قامت "دول الجوار بتسهيل تمرير الارهابيين عبر حدودها الى سوريا انتهاكا لالتزاماتها الدولية بمكافحة الارهاب".
واعتبرت ان حق الرد هذا يأتي "انسجاما مع مسؤوليتها في حماية المدنيين والممتلكات العامة والخاصة".
#4#
واعلن المبعوث المشترك الاخضر الابراهيمي الاربعاء في القاهرة انه حصل على موافقة السلطات السورية و"معظم مسؤولي" المعارضة المسلحة الذين تمكن من الاتصال بهم على هدنة لمناسبة عيد الاضحى الذي يحتفل به من 26 الى 29 تشرين الاول/اكتوبر في سوريا.
وادى النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 19 شهرا الى مقتل اكثر من 35 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الأكثر قراءة