تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 15 شوال 1433 هـ. الموافق 02 سبتمبر 2012 العدد 6901
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 697 يوم . عودة لعدد اليوم

تأكيداً لما نشرته "الاقتصادية" الفترة الماضية.. مصادر لـ"الاقتصادية" :

«نيسان» تتجه لسحب توكيل «الحمراني» .. و«العيسى» بديلاً

عائلة سعودية في طريقها إلى أحد الفروع الجديدة لشركة العيسى أمس، ويظهر بدء الشركة بيع سيارات نيسان. تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»

عائلة سعودية في طريقها إلى أحد الفروع الجديدة لشركة العيسى أمس، ويظهر بدء الشركة بيع سيارات نيسان. تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»

عبد الله البصيلي من الرياض

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة في قطاع السيارات السعودي، أن شركة نيسان العالمية للسيارات تتجه لسحب التوكيل التجاري في السعودية من شركة الحمراني للسيارات، وأن هناك مفاوضات لاعتماد شركة العيسى وكيلاً لها في السعودية، في الوقت الذي لاحظت فيه ''الاقتصادية'' ومن خلال جولة ميدانية، أن ''العيسى'' بدأت فعلياً في تسويق وبيع سيارات نيسان في السعودية بعد توقفها عن بيع سيارات GM بالنظر إلى سحب الوكالة منها من قبل الشركة الأم.

وعلمت ''الاقتصادية'' من مصادرها أيضاً دخول قرار سحب وكالة GM من شركة ''العيسى'' و''بالبيد'' حيز التنفيذ، وذلك بعد أن بدأت الوكالتان بتغيير نشاط بيع السيارات الأمريكية، إلى جانب افتتاح شركتي ''الجميح'' و''التوكيلات العالمية'' فروعها في عدد من المناطق السعودية لتعويض غياب الوكيلين السابقين.

معلوم أن ''الاقتصادية'' انفردت في نيسان (أبريل) من العام الجاري بخبر استبعاد GM لاثنين من وكلائها هما ''العيسى'' و''بالبيد'' والإبقاء على ''الجميح'' و''التوكيلات العالمية''، بعد رصدها ملاحظات على الوكلاء، ومحاولتها إعادة هيكلة أعمالها في السوق السعودية، لتنشيط مبيعاتها وكسب ثقة العملاء.

كما أكدت المصادر أن شركة العيسى استعدت خلال الفترة الماضية لكسب ثقة ''نيسان'' في السعودية، وأن أمر تعميدها بالوكالة في السعودية لا يزال محل بحث، خصوصاً أن العقد المبرم بين ''نيسان'' و''الحمراني'' لا يزال ساري المفعول.

وقالت المصادر: ''شركة الحمراني عانت خلال الفترة الماضية بعض المشكلات والخلافات الإدارية إلى جانب تدني المبيعات في السعودية، وتوتر العلاقة بينها وبين شركة نيسان الأم''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة في قطاع السيارات السعودي دخول قرار سحب وكالة "GM" من شركة "العيسى" و"بالبيد" حيز التنفيذ، وذلك بعد أن بدأت الوكالتين بتغيير نشاط بيع السيارات الأمريكية، إلى جانب افتتاح شركتي "الجميح" و"التوكيلات العالمية" لفروعها في عدد من المناطق السعودية لتعويض غياب الوكيلين السابقين.

معلوم أن "الاقتصادية" انفردت في نيسان (أبريل) من العام الجاري بخبر استبعاد "GM" لاثنين من وكلائها هما "العيسى" و"بالبيد" والإبقاء على "الجميح" و"التوكيلات العالمية"، بعد رصدها ملاحظات على الوكلاء، ومحاولتها إعادة هيكلة أعمالها في السوق السعودية لتنشيط مبيعاتها وكسب ثقة العملاء.

صورة ضوئية للخبر الذي انفردت بنشره "الاقتصادية" بتاريخ 2012/2/22م.

كما كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر أن شركة نيسان العالمية للسيارت تتجه لسحب الوكالة في السعودية من شركة الحمراني للسيارات، وأن هناك مفاوضات لاعتماد شركة العيسى كوكيل لها في السعودية، في الوقت الذي لاحظت "الاقتصادية" ومن خلال جولة ميدانية أن "العيسى" بدأت فعلياً في تسويق وبيع سيارات نيسان في السعودية بعد توقفها عن بيع سيارات "GM" بالنظر إلى سحب الوكالة منها من قبل الشركة الأم.

كما أكدت مصادر مطلعة أن شركة العيسى استعدت خلال الفترة الماضية لكسب ثقة نيسان في السعودية، وأن أمر تعميدها بالوكالة في السعودية ما يزال محل بحث خصوصاً أن العقد المبرم بين نيسان والحمراني لا يزال ساري المفعول.

.. وهنا بتاريخ 2012/4/17 م.

وقالت المصادر: "شركة الحمراني عانت خلال الفترة الماضية بعض المشكلات والخلافات الإدارية إلى جانب تدني المبيعات في السعودية، وتوتر العلاقة بينها وبين شركة نيسان الأم"، ويفسر هذا الحديث التحول الجديد من قبل شركة نيسان الأم في السعودية التي تسعى وفقاً للمصادر إلى تعزيز تواجدها وكسب ثقة العملاء من جديد ومنافسة الشركات الأخرى بعد إعادة هيكلة أعمالها.

"الاقتصادية" حاولت الاتصال بمسؤولين في شركة الحمراني لاستيضاح الوضع الحالي والتعرف بشكل دقيق على المعلومات حول التطورات الجديدة، وجاء الرد مقتضباً على لسان عماد عبد الله نائب الرئيس التنفيذي في الشركة الذي قال: "لا يوجد شيء.. إلى الآن نحن وكيل نيسان في السعودية".

كما عمدت "الاقتصادية" إلى الاتصال بالمسؤولين في شركة العيسى للسيارات للتأكد من المعلومات لكن لم يتسن الرد من قبلهم رغم المحاولات الحثيثة.

.. وهنا معرض شركة التوكيلات العالمية الذي افتتحته أخيراً في الرياض بعد سحب "GM" الوكالة من العيسى. تصوير: مسفر الدوسري "الاقتصادية"

وتعد شركة نيسان من الشركات الرائدة حول العالم، التي بدأت في تواجدها في السوق السعودية منذ أكثر من 50 عاماً عبر شركة الحمراني من خلال فروعها المنتشرة في عدد من المدن.

وكانت "الاقتصادية" قد نشرت في شباط (فبراير) من العام الجاري تأكيد مصادر مطلعة أن شركة جنرال موتورز الأمريكية "GM" ستنفذ استراتييجة جديدة في السوق السعودية، تقضي بقصر وكلاء الشركة على اثنين من أصل أربعة كانوا موجودين في السوق ويمارسون عمليات البيع والصيانة والتسويق لمنتجات الشركة من السيارات.

واعتبرت المصادر في حينها خلال حديثها لـ "الاقتصادية" أن اتجاه "GM" للإبقاء على وكيلين بات في حكم المؤكد، وأنه ينتظر صدور القرار الرسمي خلال الأشهر المقبلة، الذي على أثره سيستبعد اثنين، ويبقى مثلهما في السوق السعودية، حيث إن الباقين تم تثبيتهم في السوق بناء على سمعتهم وكفاءة أدائهم واتباعهم لمعايير الشركة الأم خلال الأعوام الماضية.

.. وأخرى بتاريخ 20121/2/25 م.

ولفتت المصادر، إلى أن هذا التوجه من الشركة الأمريكية الأم جاء بعد دراسة أجرتها الشركة على أسواقها العالمية، وخلصت إلى أن تعدد الوكلاء في البلد الواحد لا يخدم العميل، وبالتالي عملت على إطلاق استراتيجية جديدة تخدم مبيعاتها وسمعتها في الدول المتواجدة فيها.

في حين، أوضحت مصادر مطلعة، أن هناك عددا من الملاحظات التي رصدتها شركة جنرال موتورز على بعض وكلائها في السعودية، التي ترغب الشركة الأم في تلافيها خلال الفترة المقبلة، ومن أهم تلك الملاحظات: عمليات الصيانة، الخدمة السريعة، خدمة العميل، عدم وجود تطوير.

وأضافت: "الشركات التي ستبقى كوكيل لجنرال ستبدأ في إجراء توسعات لها في المناطق السعودية، وهناك تحركات جادة في هذا الشأن، ويتوقع أن يتم تغيير استراتيجيات الشركة بشكل جدي خلال الفترة المقبلة".

كما نشرت "الاقتصادية" في نيسان (أبريل) من العام الجاري خبراً على لسان مصادر مسؤولة في قطاع السيارات في السعودية قولها إن شركة التوكيلات العالمية وشركة الجميح للسيارات وكيلا سيارات جنرال موتورز في السعودية تنفذان حالياً خطة لتوسيع انتشارهما في السعودية، تحسباً لصدور قرار من الشركة الأم بسحب الوكالة في السعودية من شركتي العيسى وبالبيد، والإبقاء عليهما.

وأوضحت المصادر، أن شركتي "التوكيلات العالمية" و"الجميح" سيعملان خلال الفترة الحالية على زيادة حجم أعمالهم من خلال تغطية المراكز التي كان يتواجد فيها الوكيلان الآخران.

فيما نفى الدكتور فواز العلمي المختص في أنظمة منظمة التجارة العالمية بشكل قاطع أن يكون الإجراء الذي اتخذته شركة جنرال موتورز الأمريكية من الإبقاء على وكيلين "يدخل في نطاق تعزيز الاحتكار في السعودية"، مؤكداً في حينها أن هذا الإجراء سليم ويحق لأي شركة في العالم اتخاذه.

وأوضح أن مبدأ "الاحتكار" يكون واضحاً في حال عمد وكيل سيارات في إحدى الدول إلى جلب سيارات من علامات تجارية عالمية متعددة وباعها بصفته الوكيل الوحيد لها في بلده، مشيراً إلى أن ذلك لم يحدث في السعودية حتى الآن.

وحول أسعار سيارات "جنرال موتورز" بعد الإبقاء على وكيلين في السعودية، أكدت المصادر: "أنه لا علاقة لوجود وكيلين أو أكثر للشركة الأم في السعودية بمسألة الأسعار، وأن مسار الأسعار سيظل كما هو في السابق، بالنظر إلى أن الشركة الأم تسعى إلى تعزيز تواجدها في السوق السعودية، وكسب العملاء نظراً للمنافسة القوية في قطاع السيارات في المملكة".

وأضافت: "لا يمكن لأي وكيل اتخاذ قرار برفع الأسعار إلا بعد الرجوع إلى الشركة الأم، وبالتالي فإن الأخيرة تسعى إلى تطبيق استراتيجيتها في السوق المتواجدة فيها بحيث لا تتضرر سمعتها وتفقد عملاءها".

يذكر أن السوق السعودية يعمل فيها نحو 30 وكيلا للسيارات، يمارسون مهام البيع، والتسويق، والصيانة، وينتشرون في معظم المناطق.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

54 تعليق

  1. ياسر الهياف (1) 2012-09-02 07:23:00

    اي والله فكووونا من الوكلاء .؟؟
    الحمراني و العيسائي ..!! نيسان ومتسوبيشي ..!!
    مع ان الشركات اللي يملكون حصرية تسويقها بالمملكة هي سياراتها ذات جودة رائعة .
    نبي وكلاء من طينة توكيلات الجزيرة و الجميح مع ان الجميح زفت بعض الاحيان .
    نبي من المصنعين للسيارات يقيمون عمل الوكيل كل خمس سنوات , فهل يجدد له... ام ... لأ ..؟؟

  2. طارق الباحسين (2) 2012-09-02 07:49:00

    جميع الوكالات الموجودة في السعودية ليست محل ثقة الزبون في جميع الحالات وذلك بفعل الخدمة ما بعد البيع فما زالت اسعار قطع الغيار عالية جدا بمثيلاتها في الخارج.

    1
  3. دودج (3) 2012-09-02 07:50:00

    عقبال الشركة المتحدة للسيارات
    سيارتي مرمية عندهم حتى الأن 24 يوم ويقول الموظف راجعني بعد اسبوعين القطع ما وصلت السعودية معقولة وكيل لدودج ما عندو قطع غيار وراسلت الشركه في دبي ومافي اي تجاوب ( حسبي الله ونعم الوكيل ) مع العلم السيارة تحت الضمان

    2
  4. سعد سعيد الزهراني (4) 2012-09-02 07:52:00

    أحسن خبر سمعته للأسف الحمراني شجع

  5. عقبال المتحده للسيارات (5) 2012-09-02 07:52:00

    عقبال الشركة المتحدة للسيارات
    سيارتي مرمية عندهم حتى الأن 24 يوم ويقول الموظف راجعني بعد اسبوعين القطع ما وصلت السعودية معقولة وكيل لدودج ما عندو قطع غيار وراسلت الشركه في دبي ومافي اي تجاوب ( حسبي الله ونعم الوكيل ) مع العلم السيارة تحت الضمان

  6. محمد السالم (6) 2012-09-02 08:09:00

    بإمانه العيسى للسيارات كان من أفضل الوكلاء في خدمة مابعد البيع والصيانه بالنسبه ل GM ولايقارن بالجميح أو غيره ولكن يبدو أن وراء الأكمة ماوراءها..

    1
  7. سعودي قديم (7) 2012-09-02 08:40:00

    سبق ان قامت نيسان بالتنكر للوكلاء السابقين ومنهم الهطلاني رحمه الله . ماعليهم حسوفه الاسواق مفتوحة من الخليج.......

  8. عزوبي والاجر على الله (مسجل) (8) 2012-09-02 09:12:00

    الاخ دوج شف لك واحد يكتب لك شكوى بالانجليزي وارسلها على الشركة الام في امريكا والله رح تشوف شلون يخدمونك

    2
  9. مبارك المالكي (9) 2012-09-02 09:19:00

    من ابسط حقوقهم الحمراني وكيل سئ قطع غيار غير متوفرة و صيانة صعبة و اسعار نار
    الله يرضى على عبداللطيف جميل صيانة و قطع غيار زي شربة الموية

    -2
  10. خالد العبدالرحمن (10) 2012-09-02 09:28:00

    السبب في تدني مبيعات نيسان هو الارتفاع القوي بالاسعار مقارنة بمثيلاتها من الشركات الاخرى وكذلك ارتفاع اسعار قطع الغيار بشكل خرافي لا يصدق ويعتبر صدمة لمستخدم سيارات نيسان

    1
  11. عماد (11) 2012-09-02 09:29:00

    زيد أخو عبيد !!
    سياسة التعويض ونفوذ السوق السعودي على مستوى المنطقة هي السبب وراء مثل هذه الصفقات التبادليه بين الوكالات .
    فخروج أحد الأسماء المعروفة من السوق بعد سحب الثقة سوف يترك فراغ لدخول أسماء أو تكتلات جديده على هذه التجارة وقد تهبط بأسعار وعروض المنتج لحد يثير الرعب في نفوس المحتكرين الحاليين من منطلق كسب ثقة المستهلك ، وهذ مايخشاه رواد هذه التجارة في البلد .
    أن يبقى الكل "سيء" أفضل من أن يدخل منافس يرغم الكل على رفع مستوى الخدمات والعروض ، هذه هي السياسة !!

  12. الحمراني اسوأ وكيل (12) 2012-09-02 09:30:00

    الحمراني رغم انه وكيل واحدة من اشهر انواع السيارات الاا انه قتلها ببخله الشديد وتقتيره بعدم فتح فروع لها. الاولى ان يكون للشركة اكثر من وكيل لكسر الاحتكار خاصة وان المملكة قارة. ومن ثم العملاء يحددون الافضل بناءا على الخدمات والاسعار والنوعية

  13. باعثمان صالح (13) 2012-09-02 09:41:00

    ياسر هايف ---- وش ذى العنصريه

    -1
  14. الجازي جدة (مسجل) (14) 2012-09-02 09:42:00

    @الحمراني اسوأ وكيل
    لعلمك اخي الفاضل
    بان الحمراني لا يتحكم في الاسعار ... الاسعار من نيسان الام باليابان هي من ترفع الاسعار على الحمراني ودائماً الحمراني في جدل مع نيسان ولكن لا حياة لمن تنادي.
    فالحمراني لا يجد دعم من نيسان .... ولو وجد الدعم كما يحضى به عبداللطيف جميل ب تويوتا لوجدت الفرق .
    ولو ذهب الحمراني واتى بغيره لرجعت وقلت ليت الحمراني يرجع.
    صدقني المشكلة ليست في الحمراني المشكلة في نيسان الام باليابان وليتها تتعلم من تويوتا.

    2
  15. باعثمان صالح (15) 2012-09-02 09:47:00

    ايها الهايف صاحب التعليق الاول ---- العنصريه مرض يحب ان تتخلص منه ايها الأمعه

  16. موظف نيسان (16) 2012-09-02 10:12:00

    ما قالت الاخت الجازي من جدة هي الحقيقة واستغرب من اين اتت بهذه المعلومه الا ان تكون موظفه بالشركة.

  17. موظف نيسان (17) 2012-09-02 10:17:00

    السعوديه للسعوديين يا باعثمان

    -1
  18. خالد (18) 2012-09-02 10:37:00

    سبق لنيسان أن سحبت الوكالة من الجبر واعطتها للحمراني والان تدور الدوائر على الحمراني !!! اللطش ما يدوم
    سبحان الله

  19. الاول (19) 2012-09-02 10:48:00

    مشكلتهم حادينك بألوان داخلية باهته بيج في بيج وتبي يوكن او تاهو تابلون اسود يقولك مافي ليش يقولك يمتص حرارة الشمس وانا اقول ليش كورفت وكوميرو ومرسيدس بنز وبي ام دبليو وبورش والطوارق ٩٩/٠ تابلون اسود وبالنسبة لي افضل للرؤية في النهار لانه لا يعكس ضوء الشمس على الزجاج الأمامي من الداخل .

    -1
  20. ابوفيصل العيتيبي (20) 2012-09-02 11:01:00

    رحنا وطي انفصلنا يربع

  21. خالد (21) 2012-09-02 11:01:00

    لماذا يعتبر التوطين في نظر العمالة الاجنبية عنصرية ؟
    سعودة الوظائف التي تعني توطين الوظائف ليست اختراعا سعوديا فقبل أن يشيع مصطلح السعودة كانت هناك مصطلحات مثل "التمصير" و"السودنة" والتكويت" والتعمين" بل وحتى "السنغفرة" Singaporzation وغيرها من المصطلحات
    هل العمالة الاجنبية تعتبرون انفسهم مواطنين نحن نمارس العنصرية ضدهك ام ماذا ؟؟

    2
  22. ابوفيصل العتيبي (مسجل) (22) 2012-09-02 11:09:00

    رحنا وطي انفصلنا يربع

  23. باعثمان صالح (23) 2012-09-02 11:35:00

    صاحب التعليق موظف نيسان
    الله يهدينا ويهديك

    1
  24. مستشار المستهلك (24) 2012-09-02 11:57:00

    للان سمعنا اكثر من عشرين حكاية على الحمراني. من بداية ٢٠١١. أيش الصح وأشي الغلط. ماجد يدري.

  25. مستهلك (25) 2012-09-02 12:11:00

    انا اتمنى من جميع الشركات فرض عقوبات على السعوديين الذين يعملون في صيانة السيارات بسبب تدهور مستوى الصيانه اولهم تويوتا و هونداي بعد تدخل الشاب السعودي في الصيانه بدأت المشاكل في السيارات و الدليل على كلامي في النادر انك تشوف سعودي يشتغل في صيانة لكزس او في الجنيسيس او سينتسيال ...
    لان البعض من الشباب السعوديين ما عندهم حس المسؤوليه في العمل اللي يشتغلوه اهم حاجه عندهم الراتب و الوناسه في وسط عملهم .. هذه وجة نظري و انا لاحظتها و شكرا

  26. مستشار المستهلك (مسجل) (26) 2012-09-02 12:20:00

    المقال بيضرب أكثر من عصفور بحجر واحد.. شركة الحمراني أكبر بكثير من شركة العيسى. المقال لامحالة فيه مع معاني في بطن الشاعر.
    كمستهلكين ما يعنينا هو : سعر السيارة، مدة الضمان، التزام البائع بالضمان، سواءً كان وكيل او مستورد، تواجد وجودة مراكز الصيانة، أسعار قطع الغيار وأجور العمالة.

  27. ابوعبدالرحمن.. (27) 2012-09-02 12:29:00

    عقبال وكيل هوندا .. شركة سياراتها رائعة .. دمرها وكيلها .. ومادري وين اليابانيين عنة .
    افضل وكالتين بالسعودية كخدمة مابعد البيع توكيلات الجزيرة وتويوتا أو هي افضل السيئين .
    بالنسبة للجميح لايستحق الوكالة شركة لاتقدم اي خدمة .. اخذت من عندهم سيارة ورحت استلمها من مكان تسليمهم في شارع قريش .. بيت شعبي متهالك فية كم مكتب وفوضي وتعامل سيء كأني جاي اخذ صدقة من عندهم ماكأني دافع مبلغ معتبر لهم.
    المشكلة الرئيسية برأيي تتمثل في عدم وجود جهة تحمي المستهلك من ممارسات هؤلاء الاحتكاريين .

    2
  28. ياسر الهياف (28) 2012-09-02 13:06:00

    @باعثمان صالح
    وش مزعلك يا علي ..!!
    لما اقوول حضرمي .. اعتبرتها مسبة وعنصرية !!!
    شئ طيب , زين انك مستعر من اصلك .
    لكن عيلتنا هايف او هياف , كله زي بعضه انت تلفظت علي ونشروا تعليقك وانا ذكرت اصلك ولم اتلفظ ولم ينشروها .
    وانا لست نذل انكر اهل الارض التي اغتنيت من ارضهم ولما يجيني الاحمر الى جدة اعطيه الزكاة كاملة كاملة لينقلها لاهلك في حضرموت , اسأل العيسائي عن ذلك !!!
    اكتفيت ولا تبينا نزيد , ترى عروقنا واصلة .

    -3
  29. الحقاني (29) 2012-09-02 13:49:00

    ضحكتني عباره و كيل و احد لا تخدم الزبون! وكأن الشركات تهتم بالزبون اصلا , الشركات مبسوطه على الوضع الاحتكاري الحالي والغير مسموح به في بلادهم , والحمراني وكيل قتل سياره كانت الاولى في السعوديه فلم يحسن ادارتها , و صارت في آخر القائمه , عقبال الوكلاء المتبلدين مثل وكيل ميسيوبيشي وغيرها , بالنسبه لسحب الثقه ربما هو راجع الى ان الظهر الذي خلف من اعطيت لهم الوكالات اقوى ممن سحبت منهم , والله اعلم

    1
  30. محايد (30) 2012-09-02 13:53:00

    الاخ ياسر الهياف تحياتي
    الحمراني لعلمك من أهل المنطقة الجنوبية قبيلة بني حمران
    وهو ليس متوقف علي وكالة نيسان / هو وكيل لشركات صرافة البنوك العاملة بالخليج والمملكة
    وبعدين ليش تتناوشوا بالتعليقات أنت والأخ باعثمان تري بجدة والرياض في تجار البنوك محرم عليها تظهرهم بالتصنيفات المالية وثرواتهم بناء علي توجيهم هم الاسماء اللامعة هذه لاشئ معاهم
    للتذكر تاجر للفواكة بجدة فوق ال2000 شاحنة تجوب المملكة وموانئ الخليج يوميآ / وشركة يونيليفر سعودية بالهند ودبي وجدة وينبع للزيوت ومستحضرات التجميل الله يزيدهم

  31. أبو عبد الرحمن (31) 2012-09-02 14:16:00

    @ابوعبدالرحمن..
    عقبال منافس قوي للجميح لماذا وزارة التجارة السعودية. مجال في المنافسة لجميع قطع الغيار لجميع أنواع السيارات للحد من غلاء قطع الغيار ونرجوا من وزارة التجارة ممثلة في حماية المستهلك للقيام بحملات تفتيش على محلات بيع قطع الغيارللتأكد من أسعا رها

  32. ابو نواف (32) 2012-09-02 14:58:00

    يابوفيصل لو الحمراني فعلاً منتهي كان ماينزل لك راتب!!
    الحمدالله كل شهر في شهره ينزل! لك سنه تستلم راتب ولا عندك سيارات هذا. يدل ان الحمراني للحين قوي وان شاء الله الاشاعه هذي راح تختفي اذا ان شاء الله نزلن السيارات!

    1
  33. عابر سبيل (33) 2012-09-02 14:59:00

    للتوضيح فقط "جشع" وشكراً @سعد سعيد الزهراني

  34. لماذا؟ (34) 2012-09-02 15:00:00

    انت قارن مستوى المواصفات والخدمات والصيانة وقطع الغيار للسيارات الموجوده لدينا مع دول الخليج المجاوره وتعرف الفرق والموضوع كله مصالح بمصالح وتلاعب وكلاء بجميع اشكالة لماقبل وبعد البيع والذي يدفع الثمن المستهلك بعد الشراء مقابل اسعار مرتفعة ومواصفات وخدمات وصيانة متدنبة وقلة فروع ومراكز صيانة فاغلب القصور ناتج عن بعض الوكلاء وليس من الدول المصنعة والمصدره كمايظن البعض فالشركة الام هي من تطلب سحب الوكالها عند كثرة الشكاوي وهو حق مشروع لها للحفاظ على سمعتها على مستوى العالم

  35. من وكالة نيسان (35) 2012-09-02 15:16:00

    رد الاخ الجازي صحيح وكالة نيسان في اليابان هي سبب الارتفاع في الاسعار وسوء الصيانه بسبب التضخم في اسعار القطع وعدم الموافقات على اصلاح بعض القطع التي تحت الضمان
    والتفرقه بين اسعار نيسان في الخليج وفي امريكا فيباع بسعر منخفض لامريكا اما الخليج فتباع باسعار باهضه
    اما عن الخبر الذي في الاعلى غير صحيح وغير موثوق باي شكل فوكالة نيسان والحمراني موقعين اتفاقيه تنتهي بحلول عام 2015 وهذا الخبر فقط هو خبر مدفوع الاجر والدليل لايوجد علامة نيسان على معارض العيسى

    1
  36. من وكالة نيسان (36) 2012-09-02 15:21:00

    رد الاخ الجازي صحيح وكالة نيسان في اليابان هي سبب الارتفاع في الاسعار وسوء الصيانه بسبب التضخم في اسعار القطع وعدم الموافقات على اصلاح بعض القطع التي تحت الضمان
    والتفرقه بين اسعار نيسان في الخليج وفي امريكا فيباع بسعر منخفض لامريكا اما الخليج فتباع باسعار باهضه
    اما عن الخبر الذي في الاعلى غير صحيح وغير موثوق باي شكل فوكالة نيسان والحمراني موقعين اتفاقيه تنتهي بحلول عام 2015.

  37. موظف نيسان (37) 2012-09-02 15:22:00

    الاخ خالد /
    الجبر كان وكيل للحمراني في المنطقة الشرقية وقد طلب الجبر الفسخ لحصوله على وكالة كيا.

  38. فواز (38) 2012-09-02 18:21:00

    لو فيه خير ما رماه الطير. لو العيسى وكيل متميز كان ما تخلت عنه جنرال موترز لذلك لا أرى سببا خلف ابتهاج البعض بوكالة العيسى. لو كلام الاخت الجازي صحيح فاللي يصير في نيسان من تدهور في المبيعات حلال فيهم. اذا الشركة الأم ما اهتمت بسوقنا نلوم الوكلاء ليه؟

    1
  39. مرشد سالم (مسجل) (39) 2012-09-02 19:13:00


    الذي يخشى منه هو ان هذه القرارات من المصنعيين تتعارض مع نظام مكافحة الاحتكار والمنافسة الشريفة وواجب وزارة التجارة متابعة الموضوع
    المطلوب زيادة عدد المتنافسين وليس تقليل العدد والاحتكار .

  40. infiniti (40) 2012-09-02 21:15:00

    كما لا يفهمه الجميع بأن الجفالي العدو اللدود لشركة الحمراني من سنين , والجفالي هو صاحب الدعم الكبير للعيسى الآن لكي يثبته وكيلا لنيسان بدلا من الحمراني الذي رغب بعدم التعامل مع الجفالي نيسان الخليج , انتو الي تبون أسعار وقطع غيار الجفالي يبي يحتكر سوق الخليج من نيسان الأوم والحمراني رافض وهو ما وضع الأزمه الى الآن

    1
  41. باب الشمال (41) 2012-09-02 21:38:00

    الوكلاء هذولا ماشبعو تصدقون يأخوان والله داخلين في كل شي والله من البرغي ألى السيارة أجل الراجحي والمهيدب وغيرهم محتاجين يبيعون براغي وخردوات يأخي فكونا خلوا البلد للشباب يشوف مستقبلة ونتم مكوشين على كل شي خلو في وجيهكم دم

  42. باب الشمال (42) 2012-09-03 00:00:00

    أنتم شاطين أعماركم الوكلاء ماجابو خبر وش عليهم يسحبون التوكيل ولا يخلونة هم بخير ونعمة وعسى اللة لايغير عليهم يس خلهم يلتفتون أخوانهم المواطنين ويقفون معهم مثل ماوقفو المواطنين معهم وخلو العجلة تدور وحنا مانبي نحسد أحد بس الرحمة مطلوبة

  43. ahmed (43) 2012-09-03 00:06:00

    لو سحبت وكالة نيسان من الحمراني صدقوني مالها اغلا ابوجميل
    يضمها لتايوتا لان شركة تايوتا عندها امكانيات ضخمة لرفع مبيعات نيسان وخدمة الصيانة وقطع الغيار

  44. طحنون (44) 2012-09-03 03:39:00

    الوكلاء كلهم يسعى لمصلحة شخصية
    لا ولن يفيد المستهلك او المواطن ولا حتى الدولة
    جل همه تطبير عدد الحسابات في البنوك هنا وهناك و في سويسر و و و و
    خش في الموضوع!!!!!

  45. احمد الهلالي (مسجل) (45) 2012-09-05 18:47:00

    السلآم عليكم ورحمه الله وبركاته
    ارجو من جميع الاخوان التفكير قليلاً في هذا المقال
    معلوم أن ''الاقتصادية'' انفردت في نيسان (أبريل) من العام الجاري بخبر استبعاد GM لاثنين من وكلائها هما ''العيسى'' و''بالبيد'' والإبقاء على ''الجميح'' و''التوكيلات العالمية''، بعد رصدها ملاحظ

  46. راعي الأكستيرا (46) 2012-09-06 08:42:00

    اغلب وكلاء السيارات فاشلين بالسعودية والطمع فيهم كبير والي ساعدهم على هالشي الشركات الأم والسبب غياب وزارة التجارة
    اما عن انتقال وكالة نيسان من الحمراني للعيسى اتوقع انها اشاعة
    للأسف اصبح بعض التجار في السعودية بلا أخلاق الله يرحم زمان تجار اول اخلاق وصدق ونزاهه وعدم تصيد في الماء العكر

  47. altegany (47) 2012-09-06 23:44:00

    @altegany
    ايضاحا وتعليفا على ما ورد بالخبر ما اتجاه شركة نيسان الى اسناد الوكالة الى شركة العيسى --- هذ الخبر عارٍ عن الصحة للأسباب الآتية واعتقد انها اسباب منطقية وعقلية
    ( 1) الحمرانى وكيلا لداتسون ( نيسان ) منذ عام 1376ه تقريبا
    أى منذ اكثر من 50 عام

  48. altegany (48) 2012-09-06 23:51:00

    ( 2 ) بعد سحب وكالة GM من العيسى للملاحظات التى ابدتها تلك الشركة على هذا الوكيل من عدم تطوير وتدنى خدمات ما بعد البيع هل من السهل التضحية بالوكيل المضمون والمتطور وصاحب البنية التحيتية من ورش ومستودعات قطع غيار وصالات عرض فى جميع المدن وخدمات علاء عالية الجودة --- هل من المقبول منطقيا القبول بوكيل لم تسطيع الوفاء إلتزاماته قبل الوكالة التى سحبت منه

  49. التجانى (مسجل) (49) 2012-09-07 00:03:00

    ايضاحا وتعليفا على ما ورد بالخبر ما اتجاه شركة نيسان الى اسناد الوكالة الى شركة العيسى --- هذ الخبر عارٍ عن الصحة للأسباب الآتية واعتقد انها اسباب منطقية وعقلية
    ( 1 ) بداية الخبر كالتالى { كشفت ل ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة في قطاع السيارات السعودي،}}
    من هى هذه المصادر
    ( 2) الحمرانى وكيلا لداتسون ( نيسان ) منذ عام 1376ه تقريبا حينما كان الإسم الرسمى داتسون ثم عام 1985 م تحول الإسم الى نيسان ( داتسون) أى منذ اكثر من 50 عام

  50. التجانى (مسجل) (50) 2012-09-07 00:06:00

    @راعي الأكستيرا
    ايضاحا وتعليفا على ما ورد بالخبر ما اتجاه شركة نيسان الى اسناد الوكالة الى شركة العيسى --- هذ الخبر عارٍ عن الصحة للأسباب الآتية واعتقد انها اسباب منطقية وعقلية
    ( 1 ) بداية الخبر كالتالى { كشفت ل ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة في قطاع السيارات السعودي،}}
    من هى هذه المصادر
    ( 2) الحمرانى وكيلا لداتسون ( نيسان ) منذ عام 1376ه تقريبا حينما كان الإسم الرسمى داتسون ثم عام 1985 م تحول الإسم الى نيسان ( داتسون) أى منذ اكثر من 50 عام

    1
  51. من المجموعة (51) 2012-09-07 20:30:00

    الحمراني قوي ومازال قوي ولن يتأثر والقافلة تسير و .....

    -1
  52. التجانى (مسجل) (52) 2012-09-08 22:12:00

    @الحمراني اسوأ وكيل
    من الواضح اخى العزيز انك لا تعرف فروع الحمراني فى المملكة هناك فرع فى كل مدينة على الأقل

  53. التجانى (مسجل) (53) 2012-09-08 22:22:00

    ( 3) بعد سحب وكالة GM من العيسى للملاحظات التى ابدتها تلك الشركة على هذا الوكيل من عدم تطوير وتدنى خدمات ما بعد البيع هل من السهل التضحية بالوكيل المضمون والمتطور وصاحب البنية التحيتية من ورش ومستودعات قطع غيار وصالات عرض فى جميع المدن وخدمات علاء عالية الجودة --- هل من المقبول منطقيا القبول بوكيل لم تسطيع الوفاء إلتزاماته قبل الوكالة التى سحبت منه
    ( 4) ليس كل ما يُنشر يُصدق اليس من المقبول ان تكون هذه حملة منظمة ضد شركة الحمرانى من قبل أكثر من طرف

  54. التجانى (مسجل) (54) 2012-09-08 22:23:00

    ( 5 ) ايضا نمى الى علمى انه فى القريب العاجل ستمتلأ مستوعات وصالات عرض شركة الحمراني بموديلات 2013م انشاءالله واعتقد انشاءالله ان يكون المصدر كعادته معى صادقا كل الصدق
    ( 6 ) وبناءا على هذا المصدر الموثوق انشاءالله اُبَشِر كل محبى نيسان والحمرانى بالفرج القريب بحول الله وقوته

التعليق مقفل