مقتل 3 جنود أستراليين من الناتو برصاص جندي أفغاني

مقتل 3 جنود أستراليين من الناتو برصاص جندي أفغاني

اعلنت الحكومة الاسترالية الخميس ان ثلاثة جنود استراليين من قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان قتلوا واصيب اثنان اخران مساء الاربعاء في ولاية اروزغان (جنوب) في هجوم جديد شنه عنصر من القوات الافغانية.

وقال وزير قدامى المحاربين الاسترالي وارين سنودون لهيئة الاذاعة والتلفزيون "اي بي سي" ان "ثلاثة جنود استراليين قتلوا في حادث اطلاق نار من الداخل" مستخدما نفس تعبير القوة الدولية للاشارة الى الهجمات التي يشنها عناصر من الجيش الافغاني ضد جنودها.

واضاف ان الحادث الذي وقع حوالى الساعة 22,30 بالتوقيت المحلي في قاعدة عسكرية اوقع ايضا جريحين استراليين.
وبذلك يرتفع الى 36 عدد الجنود الاستراليين الذين قتلوا منذ بدء النزاع.
وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اعلن سابقا لفرانس برس ان ثلاثة جنود من قوة الاطلسي في افغانستان قتلوا الاربعاء في ولاية اروزغان الجنوبية في هجوم جديد شنه شخص يرتدي بزة القوات الافغانية.

واوضح المسؤول رافضا كشف هويته ان الضحايا ليسوا اميركيين، لكنه لم يدل بمعلومات عن ظروف هذا الهجوم الجديد الذي يضاف الى سلسلة حوادث مماثلة وقعت منذ بداية العام.
من جهتها، قالت قوة ايساف في بيان ان "شخصا يرتدي بزة الجيش الوطني الافغاني وجه سلاحه على عناصر في القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن وقتل ثلاثة منهم".
وتنتشر قوات اميركية والقسم الاكبر من الكتيبة الاسترالية التي تضم نحو 1500 عنصر في ولاية اروزغان الواقعة شمال قندهار.

وبذلك، يرتفع الى 45 عدد جنود قوة الاطلسي الذين قتلوا هذا العام بايدي جنود او عناصر من الشرطة الافغانية، حيث قتل 15 جنديا في اب/اغسطس وحده.
والعام 2011، ادى 16 هجوما مماثلا الى 28 قتيلا و43 جريحا، وفق الحلف الاطلسي.

واعتبر القائد الاعلى للقوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي جون الن ان حوالى 25% من هذه الحوادث ناجمة عن تسلل عناصر من طالبان الى صفوف الجيش الافغاني.
الى ذلك، قتل خمسة جنود افغان الاربعاء في هجوم انتحاري نفذ بعيد انفجار قنبلة يدوية الصنع في احد معاقل طالبان في شرق البلاد، بحسب السلطات المحلية.

وقال محمد امين توخي نائب حاكم ولاية كونار لفرانس برس ان "قنبلة يدوية الصنع انفجرت في قافلة عسكرية، فخرج جنود من اليتهم لتقييم الاضرار فاسرع انتحاري في اتجاههم وقام بتفجير قنبلته".

الأكثر قراءة