بركان نيوزيلندا هادئ لكن الدخان لا يزال ينبعث منه - فيديو

بركان نيوزيلندا هادئ لكن الدخان لا يزال ينبعث منه - فيديو

لا يزال بركان جبل تونجاريرو في نيوزيلندا الذي ثار للمرة الأولى منذ عام 115 عاما هذا الأسبوع هادئا اليوم الأربعاء لكن الدخان لا يزال ينبعث منه،وقال علماء إنه يمكن أن يثور مجددا دون سابق إنذار.

وتردد أن ثورة البركان التي بدأت قبل منتصف ليل الاثنين (الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش) تسببت في إحداث ثلاث فتحات جديدة في الجبل،يصل عرض كل منها إلى كيلومتر ، وأبقى المسئولون على تحذير من حدوث انفجار بركاني عند المستوى الثاني من بين خمسة مستويات.

وقال معهد العلوم الجيولوجية والنووية،الذي يرصد النشاط الزلزالي في بيان :"كما هو الحال مع أي بركان،يمكن أن يحدث ثوران في أي وقت مع تحذير بسيط أو بدون تحذير،وهناك مستوى مرتفع من الخطر".

وقد أطلق بركان الجبل الذي يبلغ ارتفاعه ألفا و968 مترا صخورا هبطت على الأرض على بعد كيلومتر منه. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو وقوع خسائر مادية.
وحملت الرياح سحابة من الرماد البركاني عبر وسط جزيرة نورث آيلاند إلى مدينة نابير على الساحل الشرقي التي تبعد عن البركان أكثر من 200 كيلومتر.
وألغت الشرطة تحذيرا كانت قد أصدرته للأشخاص للبقاء داخل منازلهم ، وقالت إنه ليس هناك خطر على الصحة فيما عدا الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية. وألغى مسئولو الدفاع المدني تحذيرا من "تهديد محتمل" لسحابة الدخان.
واعترف العلماء بأنهم فوجئوا بثورة البركان ، وقالوا إنه من الممكن أن يستمر النشاط الزلزالي بشكل كبير لعدة أسابيع.

يذكر أن بركان تونجاريرو هو الأصغر بين ثلاثة جبال بركانية في هضبة جزيرة نورث آيلاند وسط البلاد.
وأعلنت الخطوط الجوية النيوزيلندية "آير نيوزيلاند" إلغاء الرحلات الجوية من وإلى مدن نورث آيلاند. كما جرى استدعاء ضباط المراقبة الجوية من أوقات راحاتهم لمساعدة الطيارين على قيادة طائراتهم بعيدا عن السحابة البركانية.

الأكثر قراءة