تركيا تعلن العثور على جثتي طياري طائرة أسقطتها سورية.. وانشقاق ضابط برتبة لواء عن النظام

تركيا تعلن العثور على جثتي طياري طائرة أسقطتها سورية.. وانشقاق ضابط برتبة لواء عن النظام
تركيا تعلن العثور على جثتي طياري طائرة أسقطتها سورية.. وانشقاق ضابط برتبة لواء عن النظام
تركيا تعلن العثور على جثتي طياري طائرة أسقطتها سورية.. وانشقاق ضابط برتبة لواء عن النظام
تركيا تعلن العثور على جثتي طياري طائرة أسقطتها سورية.. وانشقاق ضابط برتبة لواء عن النظام

أعلن الجيش التركي اليوم الأربعاء أنه عثر على جثتي الطيارين اللذين أسقطت القوات السورية طائرتهما المقاتلة يوم 22 من حزيران/ يونيو الماضي.
وقالت هيئة الأركان العامة التركية في موقعها على الإنترنت إنه تم العثور على الكابتن جوخان ارتان واللفتيناننت حسن حسين اكسوي في قاع البحر خلال عمليات بحث قامت بها القوات التركية.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن مسئول روسي لم تحدد هويته القول إن قائد الطائرة أخطأ عندما دخل المجال الجوي السوري.
كان الرئيس السوري بشار الأسد قال انه تمنى عدم إسقاط قواته للطائرة في إشارة إلى حادث أثار توترات بين أنقرة ودمشق.
واتهم الأسد الذي يواجه ثورة منذ 16 شهرا، تركيا في مقابلة بأنها تقدم دعما لوجسيتيا " للإرهابيين" في سورية.

ووصف المسؤول الروسي ما قامت به تركيا بأنه "استفزاز واضح".
كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال في تصريحات له مؤخرا إن الاستخبارات العسكرية الروسية راقبت الطائرة وعملية الإسقاط.
وأعلن ثوار سوريون أنهم يحرزون تقدما في القتال ضد القوات الموالية للأسد في شمال البلاد.

وقال أبو علاء، وهو قائد في الجش السوري الحر، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مقاتليه أحبطوا هجوما شنته القوات النظامية التي اضطرت للانسحاب من مدينة معرة النعمان ومناطق أخرى بالقرب من الحدود مع تركيا.
وأضاف أن بعض جنود الحكومة انشقوا وانضموا إلى صفوف الثوار. ولم يتسن التحقق مما قاله أبو علاء من مصدر مستقل.

##باريس ولندن تحضان روسيا على وقف دعمها للنظام

حضت فرنسا وبريطانيا الاربعاء روسيا على الكف عن تقديم الدعم وعدم الوقوف الى جانب "النظام القاتل" للرئيس بشار الاسد. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في باريس في مؤتمر صحافي مشترك الى جانب نظيره لوران فابيوس ان "على روسيا ان تدرك اننا نتجه نحو انهيار (النظام) في سوريا".

واضاف "حتى لو كان بوسع الرئيس الاسد ارتكاب هذا الكم من الجرائم، الا انه لن يتمكن من السيطرة على الوضع في سوريا"، مضيفا "انه نظام فاشل ومدان".
وقال فابيوس من جهته انه يوافق على كلام هيغ واضاف "ينبغي ان يدرك زملاؤنا الروس انهم بدعمهم نظاما مدانا (...)، انما يقفون في الجهة المعاكسة، واضافة الى ذلك يجازفون بخسارة النفوذ الذي يمكن ان يتمتعوا به في هذا الجزء من العالم. في حين لا يعارض احد ان يكون لهم نفوذ لو استطاعوا المساعدة في ايجاد حل".

وقال ايضا "نعرف انه ينبغي ان نمارس كل الضغوط الممكنة على النظام القاتل لبشار الاسد"، موضحا بعيد ذلك "نحن في صدد العمل على توسيع العقوبات".
وتجتمع نحو مئة دولة غربية وعربية الجمعة في باريس سعيا للتوصل الى تنحي الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة، على الرغم من معارضة روسيا التي ترى ان السوريين هم الوحيدون الذين يمكنهم ان يقرروا بشان مستقبلهم.
ورحب فابيوس قائلا "بات من المؤكد ان تحضر اجتماع مجموعة اصدقاء الشعب السوري في باريس اكثر من 100 دولة، اي نصف العالم على الاقل"..

## لواء سوري يفر الى تركيا وينضم الى صفوف المعارضة
قال مسؤولون في الجيش السوري الحر ان لواء سوريا في كتيبة هندسة بالجيش انشق وانضم الى المعارضة وفر الى تركيا اليوم ليرتفع بذلك عدد الضباط السوريين المنشقين من ذوي الرتب الكبيرة الذين فروا لتركيا الى 16 ضابطا.
وتستضيف تركيا الان نحو 250 ضابطا انضموا الى صفوف الجيش السوري الحر في اقليم هاتاي بجنوب البلاد وتقدم دعما في مجال الامداد والتموين للمعارضين لكن أنقرة تنفي تزويدهم بالاسلحة.
وقال مسؤولون في الجيش السوري الحر رفضوا نشر أسمائهم ان عدد الضباط المنشقين يرتفع يوميا لان تفاديهم الضلوع في الصراع أصبح أكثر صعوبة.
وتصاعدت وتيرة التوتر بين تركيا وسوريا منذ أن أسقطت القوات السورية طائرة استطلاع تركية فوق البحر المتوسط يوم 22 يونيو حزيران.

##النظام السوري يثمن موقفي الصين وروسيا.. والمعارضة تنهي مباحثات غير مثمرة في القاهرة

ثمنت سوريا الاربعاء موقفي الصين وروسيا الداعمين لها خلال مؤتمر جنيف ورحبت بالبيان الختامي الصادر عن هذا الاجتماع والقاضي "بتبني حل سياسي للازمة" في سوريا، بحسب بيان لوزارة الخارجية تلقت فرانس برس نسخة عنه.
وذكر بيان الخارجية ان سوريا "تثمن عاليا الموقف الروسي والصيني الذي برز خلال الاجتماع والذي تميز بمبدئيته وانسجامه مع اهداف ومبادئ ميثاق الامم المتحدة وقواعد القانون الدولي، مما أدى الى تبني الاجتماع للحل السياسي للازمة في سورية ودعم مهمة المبعوث الدولي الخاص (كوفي انان) وخطته".

ورحبت سوريا بالبيان الختامي الذي صدر عن اجتماع مجموعة العمل حول سوريا التي شكلها انان والذي عقد في جنيف السبت "ولاسيما النقاط الجوهرية التي تحدثت عن الالتزام بسيادة واستقلال وسلامة ووحدة أراضي سوريا، ووضع حد للعنف ولانتهاكات حقوق الإنسان، ونزع سلاح المجموعات المسلحة، وعدم عسكرة الوضع في سورية، وحماية المدنيين، وإطلاق عملية سياسية يقودها السوريون (...) ليكون القرار سوريا".
واشارت الخارجية الى "وجود نقاط غامضة في البيان الختامي تحتاج إلى إيضاح" الا انه اعتبرت ان كل المسائل قابلة للنقاش على طاولة الحوار الوطني "طالما اقر المجتمعون بأن الشعب السوري وحده هو صاحب القرار في تقرير مستقبله دون تدخل خارجي".
وتضم مجموعة العمل حول سوريا وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، اي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، وثلاث دول تمثل الجامعة العربية هي العراق والكويت وقطر، اضافة الى تركيا والامين العام للجامعة العربية والامين العام للامم المتحدة ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.

وتمكنت المجموعة من التوافق على مبادىء خطة انتقالية لا تشير الى رحيل الرئيس بشار الاسد عن السلطة، وتلحظ خصوصا تشكيل حكومة انتقالية قد تضم اعضاء في الحكومة السورية الحالية.
و انهت المعارضة السورية المنقسمة على نفسها الاربعاء جولة مباحثات في العاصمة المصرية انقلبت الى صراع وجدل بينها كاد يتحول اشتباك في الوقت الذي كانت تسعى فيه الى صياغة رؤية مشتركة للانتقال السياسي في سوريا.
وقدم اكثر من 200 مشارك في المؤتمر من 30 حركة اضافة الى شخصيات مستقلة وممثلين للمجتمع المدني ومجموعات ناشطين الى القاهرة من اجل تشكيل جبهة موحدة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وبعد يومين من المباحثات برعاية جامعة الدول العربية اتفق المشاركون على ان اي انتقال في سوريا يجب ان يعني رحيل الرئيس الاسد كما اتفقوا على دعم الجيش السوري الحر.
لكنهم فشلوا في تشكيل كتلة موحدة بحيث هيمنت خلافاتهم على نقاط الالتقاء وكاد الامر يصل حد الاشتباك بالايادي، بحسب مشاركين.
وقال المعارض وليد البني الذي شارك في المؤتمر "للاسف كانت هناك الكثير من الخلافات".
واضاف لوكالة فرانس برس قبيل رحيله الى باريس للمشاركة في اجتماع اصدقاء سوريا "بعض المجموعات انسحبت من الاجتماع".

وانسحب المجلس الوطني الكردي السوري من الاجتماع في ساعة متاخرة الثلاثاء احتجاجا على عدم تضمين البيان الختامي اشارة الى "الشعب الكردي" ، بحسب ما ذكر مسؤول رفيع المستوى في الجامعة العربية لوكالة فرانس برس.
كما ثارت خلافات بشان آلية متابعة الاجتماع حيث اتهم بعض المجموعات البعض الاخر بالسعي الى احتكار هذه الالية.
وقال المسؤول "ان جمع هؤلاء الناس معا لا بد ان يؤدي الى خلافات".

واضاف "لكنهم اتفقوا في البيان الختامي على انهاء نظام الاسد ودعم الجيش السوري الحر واتفقوا على المبادىء الدستورية الاساسية، العدل والديمقراطية والتعددية".
ونظم اجتماع المعارضة في القاهرة بعيد اتفاق القوى الكبرى السبت في مؤتمر جنيف على خطة للمرحلة الانتقالية كانت موضع انتقاد ورفض المعارضة والاعلام الرسمي السوري.
ولا تنص خطة جنيف على تخلي الاسد عن السلطة كما طلبت قوى غربية وذلك بعد اصرار روسيا والصين على ان كيفية سير العملية الانتقالية يجب ان يقرره السوريون انفسهم.
وقال شادي حامد مدير مركز بروكينغز للابحاث في الدوحة "ان المعارضة في المنفى هي بطبعها منقسمة مع مجموعات مبعثرة في العالم كله، ويصعب بالتالي التوصل الى رؤية مشتركة".

واضاف لوكالة فرانس برس "علينا خفض سقف توقعاتنا والتوقف عن توقع ان تتحول المعارضة بين عشية وضحاها الى مجموعة موحدة غير طائفية".
وانسحبت الثلاثاء من الاجتماع الهيئة العامة للثورة السورية مشيرة في بيان الى "خلافات سياسية".
وقالت انها ترفض "الدخول في التجاذبات السياسية التي تتلاعب بمصير شعبنا وثورتنا وفق رؤى وأجندات تسمح بوضع ثورتنا بين سندان التجاذبات والصراعات الدولية ومطرقة نظام الاجرام في سورية".

وقاطع اجتماع القاهرة الجيش السوري الحر الذي ندد بالاجتماع باعتباره "مؤامرة" تخدم اهداف حلفاء النظام في موسكو وطهران.
وانتقد اجتماع القاهرة لرفض المشاركين فيه فكرة التدخل العسكري الاجنبي لحماية الشعب وتجاهلهم مطلب اقامة مناطق عازلة تحت حماية المجتمع الدولي وممرات انسانية وحظر جوي وتسلح المتمردين على النظام.
وخلف قمع نظام الاسد الاحتجاجات على نظامه منذ آذارم/ارس 2011 اكثر من 16500 قتيل، بحسب احصائيات المرصد السوري لحقوق الانسان.

##تواصل العنف في سوريا .. ومحاولات لإقناع روسيا بمنح اللجوء للأسد

تواصلت عمليات القصف والاشتباكات الاربعاء في مدن سورية عدة فيما كشفت صحيفة روسية ان الغربيين يحاولون اقناع روسيا بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري بشار الاسد بعد التوصل الى اتفاق دولي السبت في جنيف حول مبادىء الانتقال السياسي في سوريا. وكتبت صحيفة كومرسانت الروسية الاربعاء ان الغربيين يحاولون اقناع روسيا بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري بعد اتفاق جنيف.

#2#

وكتبت الصحيفة نقلا عن مصدر دبلوماسي روسي ان "الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة تبذل جهودا حثيثة لاقناع موسكو بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري".
واضاف المصدر "لكن ليس لدينا مشاريع لاستضافة الاسد كما لم يكن لدينا" مثل هذه الخطة. لكن موسكو لم تتجاوب حتى الان مع الفكرة رغم ان مصادر في الكرملين ترى ان فرص الاسد في الاستمرارية سياسيا تبلغ "عشرة بالمئة"، بحسب الصحيفة.

#3#

وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) وكذلك تركيا ودول تمثل الجامعة العربية اتفقت على مبادىء انتقال سياسي في سوريا حيث تحولت الانتفاضة ضد نظام الاسد الى نزاع مسلح.
ورغم ان اسم الرئيس السوري لم يرد في هذا الاتفاق، الا ان الوثيقة تنص على انه يعود للسوريين تحديد مستقبلهم. وقد اعتبرت عدة دول غربية ان الاتفاق يعني بوضوح انه لا يوجد مستقبل للاسد، ما اثار تحفظ روسيا. فقد اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء الغرب بالسعي الى "تحريف" الاتفاق.

#4#

وقالت الصحيفة الروسية ان الولايات المتحدة فسرت اعتماد هذا النص على انه "موافقة غير مباشرة من موسكو على رحيل الاسد". لكن الرئيس السوري قال في مقابلة مع صحيفة جمهورييت التركية نشرت الثلاثاء انه "اذا كان ذهاب الرئيس يحقق مصلحة البلد فمن الطبيعي أن يذهب الرئيس.. هذا بديهي.. لا يجوز أن تبقى يوما واحدا اذا كان الشعب لا يريدك.. والانتخابات هي التي تظهر إن كان يريدك أم لا". واضافت الصحيفة الروسية "بالتالي فان انتقال بشار الاسد الى دولة اخرى، بما يشمل روسيا، لا يبدو امرا غير مرجح تماما".

وفي المقابل قالت الصحيفة ان روسيا لا تقوم بحماية الرئيس الاسد شخصيا وان مواقف موسكو والغرب ليست متباعدة كما توحي التصريحات العلنية. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الكرملين قوله "نحن لا ندافع عن الاسد". واضاف المصدر ان "الرئيس السوري اهدر الوقت. وفرص بقائه في السلطة ليست قوية وتقدر بـ 10%. ونحن لسنا ضد المعارضة السورية، لكننا نعارض التدخل المسلح الخارجي في سوريا". وتتعرض روسيا لضغوط قوية من الغرب لكي تدعو علنا الاسد للتنحي وسط تزايد اعمال العنف في البلاد لكن موسكو ترفض اي حل يفرض من الخارج.

ياتي ذلك فيما جدد الاسد اتهامه لتركيا بتقدم دعم لوجستي "للارهابيين" في بلاده وحث الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي تطالب برحيله على عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية وذلك في مقابلة اجرتها معه صحيفة "جمهورييت" التركية. وقال الرئيس السوري ان "رغبة تركيا في السعي للتدخل في الشؤون الداخلية السورية وضعها في موقع للاسف جعل منها طرفا في كل الاعمال الدموية" التي تجري في سوريا. واضاف الاسد ان "تركيا قدمت كل الدعم اللوجستي للارهابيين الذين قتلوا شعبنا".

وتشهد سوريا حركة احتجاج ضد نظام الرئيس السوري منذ منتصف مارس 2011 تقمع بالعنف وتحولت الى نزاع مسلح بين الجيش والجنود المنشقين لا سيما الذين انضموا الى "الجيش السوري الحر". لكن الحكومة التركية اعلنت عدة مرات انها لن تسمح بشن هجمات ضد سوريا انطلاقا من اراضيها وانها لا تقدم اي دعم لهذه القوة بعد الاتهامات السورية والمعلومات التي وردت في الصحافة الاجنبية.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اشتباكات عنيفة تدور في ريف دمشق بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في محيط بلدة بيت سحم واطراف ضاحية جرمانا قرب فرع المخابرات الجوية مشيرا الى سقوط سبعة قتلى مدنيين في البلاد. وقتل مدني وجرح اخرون اثر اطلاق النار على سيارة كانت تقلهم في مدينة داريا. وفي محافظة ادلب، اكد المرصد مقتل اربعة مدنيين اثر كمين نصبته لهم القوات النظامية في مدينة معرة النعمان.

ودارت اشتباكات بين القوات النظامية ومعارضين في مدينة ادلب وريفها، وتعرضت مدينة خان شيخون للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحامها، بحسب المرصد.
وفي درعا، قتل مدنيان اثر القصف على بلدة المسيفرة، وتتعرض بلدة الكرك الشرقي لقصف من قبل القوات النظامية. وفي ريف حلب، تتعرض بلدات دير حمال وبيانون وحريتان وحيان لقصف من القوات النظامية السورية التي "تحاول السيطرة على ريف حلب الشمالي والغربي"، بحسب المرصد.

كما تتعرض بلدة الشحيل في ريف دير الزور لقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على البلدة، في حين تشهد مدينة الميادين اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر مخفر المدينة. ويواجه نظام الرئيس السوري انتفاضة منذ مارس 2011 تقمع بالقوة واوقعت اكثر من 16 الف قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الأكثر قراءة