خرجت أكثر من 40 ألف متدرب من قطاعات الدول العربية الأمنية

خرجت أكثر من 40 ألف متدرب من قطاعات الدول العربية الأمنية

دربت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ما يزيد على 40 ألفاً من منتسبي القطاعات الأمنية في الدول العربية. واعتمدت وزارة الخدمة المدنية في السعودية الجامعة جهة تدريب للبرامج التدريبية التي تقدمها وتنظمها الجامعة في مجالات العلوم الأمنية والعدالة الجنائية.
وجسدت الجامعة إنجازاتها في مجال القضايا التي نالت الاهتمام العالمي، ورسالتها في خدمة الأمن بشموليته، وانطلقت به نحو الإقليمية والدولية إيماناً من الجامعة بأن الوطن العربي جزء من العالم أجمع يؤثر ويتأثر بما يحيط به من الدول في شتى المجالات.
وسّعت الجامعة "بصفتها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب"، مناشطها وعلاقتها مع جميع الدول والمنظمات والهيئات العالمية والدولية، وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة وفروعها ذات الصلة باهتمامات الجامعة، بقصد تحقيق الأمن والاستقرار في أنحاء العالم، وكان لها إنجازات علمية واسعة ومتخصصة.
ومن إنجازات الجامعة في مجال مكافحة الإرهاب، 270 دورة تدريبية وحلقة علمية، 22 ندوة علمية، 19 دراسة علمية، 50 إصداراً علمياً محكماً، 70 رسالة ماجستير ودكتوراه، 90 محاضرة ثقافية، و70 مشاركة علمية في مؤتمرات وندوات علمية عربياً ودولياً.
ومن إنجازاتها في مجال الإعلام الأمني، 85 رسالة دكتوراه وماجستير، 20 دورة تدريبية، 15 حلقة علمية عامة وخاصة، 16 دراسة علمية، 17 إصداراً علمياً، 18 ندوة علمية، 20 محاضرة، 32 بحثاً ودراسة في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب "نصف سنوية"، 180 مقالاً وتحقيقاً في مجلة الأمن والحياة الشهرية، و61 مشاركة عربية ودولية في مناشط ذات صلة بالإعلام الأمني.
ومن إنجازاتها في مجال حقوق الإنسان، 41 دورة تدريبية وحلقة علمية، 14 ندوة علمية، مؤتمر دولي واحد، تسع دراسات علمية، 26 إصداراً علمياً محكماً، و54 رسالة ماجستير ودكتوراه، 19 محاضرة ثقافية، 28 مقالا في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، و42 مقالا في مجلة الأمن والحياة الشهرية.
ومن إنجازاتها في مجال القضاء والعدالة، 14 دورة تدريبية وحلقة علمية، 31 ندوة وملتقى علمي، 55 إصداراً علمياً محكماً، 264 رسالة ماجستير ودكتوراه، و65 مشاركة عربية ودولية ( لقاء وندوة وحلقة ومؤتمر) على المستوى العربي.
ومن إنجازاتها في مجال مكافحة الفساد، 15 دورة تدريبية، 22 مفردة تعليمية، ثمان ندوات علمية، مؤتمر دولي واحد، تسع دراسات علمية، 30 رسالة ماجستير ودكتوراه، 19 محاضرة ثقافية، 28 مقالاً في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، و42 مقالاً في مجلة الأمن والحياة الشهرية.
ومن إنجازاتها في مجال مكافحة المخدرات 115رسالة علمية، 100دورة تدريبية، 20 حلقة علمية، 15 دورة تطبيقية، 33 ندوة علمية، 37 محاضرة، 17 دراسة علمية، 54 إصداراً علمياً، 46 مقالاً علمياً في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، و600 مادة إعلامية في مجلة الأمن والحياة.
وفي مجال الرعاية الاجتماعية والعنف الأسري، 273 رسالة دكتوراه وماجستير، 24 دورة تدريبية، 106 إصدارات علمية، 24 ندوة علمية، 22 محاضرة، 52 مقالاً علمياً في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب،179 مقالاً وتحقيقاً في مجلة الأمن والحياة. وشاركت الجامعة في أكثر من 29 لقاءً علمياً على المستوى العربي والدولي حول الرعاية الاجتماعية وقضايا العنف الأسري.
ومن إنجازاتها في مجال الأمن النووي، إعداد مقرر عام عن "الأمن النووي" في مناهج كلية الدراسات العليا، ثلاث رسائل دكتوراه، دورة تدريبية، حلقة علمية، ندوة علمية، دراسة علمية. وترتبط الجامعة بعدد من الهيئات الدولية المتخصصة في مجال الأمن النووي من خلال مذكرات تفاهم وتعاون علمي، منها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتتعاون الجامعة معها في تنظيم وتنفيذ مناشط علمية ذات اهتمام بالأمن النووي.
ومن إنجازاتها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر 17 إصدارا علميا، 22 بحثا علميا، خمس ندوات، وأربع حلقات علمية.
ومن إنجازاتها في مجال مكافحة جرائم المعلوماتية، أربع إصدارات علمية محكمة، 12 محاضرة، ثمان ندوات علمية، أربعة اجتماعات دولية، وخمس رسائل علمية "ماجستير".
ومن إنجازاتها في مجال التأهيل والتدريب، إلى جانب حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم الذين تخرجوا في الجامعة والذين تعتز الجامعة بأن كثيراً منهم قد تبوءوا مراكز أمنية قيادية في جميع الدول العربية، وقاموا بجهود متميزة في القطاعات الأمنية المختلفة. وكان دور الجامعة في ذلك مزيجاً من التوعية والتأهيل والتدريب والتثقيف، إلى جانب دراسة المشكلات الأمنية وتحليلها واستشراف نتائجها وأخطارها بأقلام قادرة على الابتكار بما يتلاءم مع متطلبات العصر وتحديات المستقبل.

الأكثر قراءة