الشرقية: ارتفاع إدمان المراهقين والنساء يدفع «الأمل» إلى فتح عيادات خاصة

الشرقية: ارتفاع إدمان المراهقين والنساء يدفع «الأمل» إلى فتح عيادات خاصة

قال عدد من المختصين في علاج الإدمان إن ارتفاع حالات الإدمان بين المراهقين، وتسجيل حالات إدمان لدى الفتيات دعت إدارة مجمع الأمل للصحة النفسية إلى افتتاح عيادة خاصة لعلاج ومتابعة إدمان المراهقين، إضافة إلى تخريج أول دفعة من المرشدات المتخصصات في علاج وإرشاد حالات الإدمان لدى الإناث.

جاء ذلك خلال فعاليات يوم العاملين لمكافحة المخدرات أمس تحت شعار "نحو مجتمعات صحية خالية من المخدرات".
وقال الدكتور محمد الزهراني المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام، إن مجمع الأمل في الدمام منذ تأسيسه عام 1407هـ مر بثلاث مراحل أساسية شهدت تصاعدا تدريجيا في قابلية المدمين وأسرهم للعلاج، حيث سجلت المرحلة الأولى خلال الفترة من 1407هـ إلى 1412هـ، 3551 مريضا من السعوديين وغير السعوديين، فيما وصل عدد المنومين من عام 1413 حتى 1419 في المجمع في المرحلة الثانية لتلقي العلاج إلى 6989 مريضا، بينما ضمت المرحلة الثالثة التي بدأت من عام 1419حتى 1432 ما يصل إلى 21345 مريضا من بينهم جنسيات غير سعودية.

وأوضح أن هذه الأعداد المتزايدة مع مرور الوقت كانت نتيجة تفهم المجتمع للإدمان كمرض وليس كجريمة، الأمر الذي أدى إلى استيعاب إفراد المجتمع لدور برامج علاج الإدمان في المجمع. وأشار إلى أنهم حرصوا على تطوير البرامج العلاجية والوقائية في هذا المجال لتقديم خدمات علاجية تتوافق مع خصوصية مرضى الإدمان.

وكشف الزهراني عن تراجع نسبة انتكاس حالات الإدمان بعد خضوعها للبرامج العلاجية والوقائية في مجمع الأمل، رغم الإقبال الكبير من المراجعين، منوها إلى اعتمادهم لعدد من التغييرات والتطورات الإيجابية التي كان لها الأثر الكبير في البرامج العلاجية.

وأشار خلال حديثه لعدد من مديري ومنسوبي القطاعات الحكومية المشاركة في الفعالية والتي من بينها إدارة مكافحة المخدرات، والمديرية العامة للشؤون الصحية، إضافة إلى إدارة التربية والتعليم. وأشار إلى أن مجمع الأمل عمد إلى إجراء عدد من التغييرات أبرزها إزالة الحواجز الزجاجية في قسمي الاستقبال بهدف كسر حاجز الخوف لدى المرضى والمراجعين.

ونوه الزاهراني إلى تخريج الدفعة الخامسة من مرشدي التعافي وبينهم لأول مرة عدد من مرشدات التعافي لمتابعة الحالات النسائية التي خضعت للبرامج العلاجية، إضافة إلى افتتاح قسم علاج إدمان المراهقين وعيادة الأطفال النفسية كإحدى العيادات الجديدة التي تمت إضافتها للمجمع.

يذكر أن المنطقة الشرقية سجلت خلال السنوات العشر الماضية أكثر من 21 ألف حالة إدمان تم تنويمها في مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام لتلقي العلاج.

الأكثر قراءة