الأمير سلمان يرأس اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

الأمير سلمان يرأس اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

رأس الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المدينة المنورة اليوم اجتماع مجلس نظارة المركز بحضور الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس نظارة المركز وأعضاء مجلس النظارة فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنور الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد ، و أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري ، و أمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر ،ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش ، وأمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، والدكتور حمدان بن راشد الشريف، ومدير عام المركز الشيخ صالح بن عواد المغامسي ، وذلك لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة بأعمال المركز وأنشطته في المرحلة المقبلة لخدمة تاريخ المدينة المنورة.
وفي بداية الاجتماع رحب سموه بأعضاء المجلس ، متمنياً أن يكون المركز في مرحلته المقبلة منارة إشعاع لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال رصد وتوثيق تاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل جوانبه المختلفة وتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها والعالمين العربي والإسلامي.
وبين مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الشيخ صالح بن عواد المغامسي أنه صدرت توجيهات الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بدعم نشاطات المركز العلمية والبحثية من خلال دارة الملك عبدالعزيز .
وأبان أن مجلس النظارة أصدر عدداً من القرارات من أبرزها: تخصيص موقع لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة داخل المنطقة المركزية ليسهم في تحقيق أهدافه بحيث يؤخذ ذلك في الاعتبار من قبل هيئة تطوير المدينة المنورة على أن يراعى في التصميم الطراز المعماري القديم للمدينة ليكون معلماً من معالم المنطقة المركزية بالمدينة المنورة .
وقال إنه وبناءً على ماعرضه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بشأن تولي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مهام الأمانة العامة للمناسبة بشكل متفرغ, وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مثل الجامعات ووزارة الثقافة الإعلام وأمانة المدينة المنورة والقطاعات المختلفة فقد وجه سمو رئيس المجلس بذلك.

كما أقر المجلس الأطر العامة لتطوير المركز وتفعيل دوره للنهوض بدوره في خدمة البحوث والدراسات المتعلقة بالمدينة المنورة بإشراف دارة الملك عبدالعزيز التي تسهم في تسيير أعماله العلمية ورسم خططه المستقبلية.
وأوضح الشيخ المغامسي أن المجلس ناقش عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، حيث وافق المجلس على ما رفعته اللجنة العلمية في المركز للفعاليات والأنشطة التي سيشارك فيها المركز بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م التي ستتضمن مشاركات ثقافية وعلمية وندوات وملتقيات وكتب ومجلات وبرامج ومحاضرات موجهة لجميع الفئات.
كما وافق المجلس على أن يتولى المركز مراجعة كل ما يعد من قبل الجامعات والهيئات والمراكز العلمية عن تاريخ المدينة المنورة من كتب أو بحوث أو أدلة إرشادية وذلك امتداداً لما تقوم به دارة الملك عبدالعزيز من مراجعة ومتابعة ما ينشر عن تاريخ المملكة العربية السعودية ومراجعة الكتب والأعمال العلمية وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم.
وأوضح مدير عام المركز أن مجلس النظارة اطلع على تقرير موجز بالنشاط العلمي للمركز الذي شمل عقد لقاء علمي تشاوري عن تاريخ المدينة المنورة دعي إليه عدد من الأكاديميين والباحثين المتخصصين كما قام المركز بإصدار العدد ( 37 ) من مجلة المركز.
كما وافق المجلس على لائحة البحوث والنشر في المركز التي قامت دارة الملك عبدالعزيز بمراجعتها وتطويرها رغبة في النهوض بأعمال الجانب العلمي في المركز، لما للدارة من الخبرة العلمية والعملية في هذا المجال.
وبين الشيخ المغامسي أن المجلس وافق على إدراج منسوبي المركز في نظام التأمينات الاجتماعية وفي نظام التأمين الطبي وذلك ليتواكب مع تطور المركز وأنشطته،كما وافق المجلس كذلك على الإجراءات المقدمة لتطوير القطاع المالي و الإداري للمركز وتنظيم أعماله بما يكفل تقديم خدماته بالشكل المناسب.

الأكثر قراءة