اللحم الأحمر يقصر العمر

اللحم الأحمر يقصر العمر

كشفت دراسة أمريكية أن أكل نصف كمية اللحم الأحمر الموصى بها يوميا من خبراء الصحة، يمكن أن يزيد بدرجة كبيرة خطر الوفاة المبكرة من السرطان وأمراض القلب.
ووجد باحثون في كلية طب هارفارد الأمريكية، أن تناول كميات صغيرة من اللحم المصنع مثل لحم الخنزير المقدد أو السجق أو السلامي، يمكن أن تزيد احتمال الوفاة بمقدار الخمس، وأن أكل شرائح لحم البفتيك يزيد الخطر بنسبة 12 في المائة.
كما وجدت الدراسة أن تقليل كمية اللحم الأحمر في الأنظمة الغذائية إلى نحو 42 جراما يوميا، أي ما يعادل شريحة لحم كبيرة أسبوعيا، يمكن أن يمنع الوفيات المبكرة بنحو واحد لكل عشرة رجال وواحدة لكل 13 امرأة.
وقال العلماء: إن توجيه وزارة الصحة الحالي بضرورة تناول ما لا يزيد على 70 جراماً يومياً كثير جدا. وخلاصة القول إن تناول اللحم الأحمر ينبغي أن يكون في المناسبات، بدلا من كونه جزءاً اعتيادياً من نظامنا الغذائي.
وأفادت الدراسة بأن اللحم الأحمر غالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من الدهن المشبع، بينما لحم الخنزير المقدد والسلامي يحتويان على كميات كبيرة من الملح. واستبدال اللحم الأحمر بالدواجن والسمك أو الخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الصحية الأخرى، يقلل خطر الوفاة بنحو الخمس.
واستقصت الدراسة أكثر من 100 ألف شخص على مدار 28 عاماً، وكانت تسألهم دوريا عن نظامهم الغذائي ونمط حياتهم. وخلصت إلى أن لكل حصة من اللحم الأحمر ما يعادل 85 جراما تؤكل يومياً، هناك خطر متزايد بنسبة 18 في المائة للوفاة من أمراض القلب و10 في المائة من السرطان. ولكل حصة من اللحم المصنع ما يعادل شريحتين من اللحم المقدد أو قطعة نقانق (هوت دوغ) واحدة، زاد خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 21 في المائة وبالسرطان بنسبة 16 في المائة.

الأكثر قراءة