إطلاق نظام التحقق من الحسابات في «تويتر» لمنع انتحال الشخصيات

إطلاق نظام التحقق من الحسابات في «تويتر» لمنع انتحال الشخصيات
إطلاق نظام التحقق من الحسابات في «تويتر» لمنع انتحال الشخصيات
إطلاق نظام التحقق من الحسابات في «تويتر» لمنع انتحال الشخصيات

كشف لـ''الاقتصادية'' نايف القزلان المشرف على موقع ''متوترون'' العربي عن أنهم بصدد إطلاق خدمة نظام التحقق من الحسابات لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' كإجراء وقائي وضامن لحقوق المغردين، ويمنع ضعاف النفوس من انتحال الشخصية لمسؤول أو أكاديمي أو عالم أو إعلامي أو شخصية شهيرة في المجتمع العربي والسعودي على الخصوص.

وهذا الموقع يقوم عليه عدد من الشباب السعوديين يتضمن دليلا مفهرسا للمستخدمين على تويتر، ويقدم قائمة بحسابات المغردين المميزين.

والموقع يعتمد في بياناته الإحصائية من عدة مصادر بحسب نايف القزلان المشرف على الموقع والمؤسس له؛ وقال: ''من هذه المصادر عدة مواقع أجنبية تقوم بجمع البيانات وتحليلها للخروج بإحصائيات دقيقة عن تويتر، كما قمنا بتطوير نظام خاص بـ''متوترون'' يقوم بتحليل الهاشتاقات العربية، ومن ثم نشر إحصائيات عنها كل ساعة وسيتم إطلاقه قريبا''.

كما اعتمد موقع ''متوترون'' مؤخرا نظاما لمواكبة الأحداث والقضايا الساخنة على تويتر بتحديد مدة زمنية دقيقة يستخرج منها عددا من التغريدات، وتحلل إلى أي مدى وصلت، وكم مستخدما على تويتر اطلع على هذه التغريدات، ومن عرف عن هذه القضية؛ وذلك لخدمة الباحثين في الشأن الإحصائي والعاملين في حقل الإعلام.

ومن الإضافات الجديدة التي سيطرحها ''متوترون'' هي نظام التحقق من الحسابات لموقع ''تويتر'' العالمي لضمان عدم انتحال شخصية آخرين، وسيتم تطبيقها منتصف شهر مارس القادم.

كما قدم ''متوترون'' إحصائيات مفصلة عن بعض الحسابات العربية الشهيرة كحساب الدكتور سلمان العودة، ويضم هذا التقرير متوسط التغريدات اليومية، وأي الوسائط تستخدم غالبا للوصول إلى تويتر، وأي الحسابات تحصل على أكبر نسبة من ردودك والحسابات التي حصلت على أعلى نسبة ''ريتويت''.

#2#

وحول تقسيمات موقع ''متوترون'' يقول نايف القزلان: ''تصنيفاته متعددة وتركز على المجالات الأبرز في الساحة العربية، مثل: أكاديميون – كتاب – طب وصحة – سياسة – مال وأعمال – رياضة ونحو ذلك. كما يضم قائمة بأشهر المغردين قمنا بتقسيمها إلى فئات؛ مثل: الأشخاص أو المؤسسات على مستوى الوطن العربي أو بحسب البلد''. وأضاف القزلان أنه يستطيع أي مغرد عربي الانضمام إليه بالتسجيل في التصنيف المناسب له.

#3#

بالإضافة إلى ما سبق فإن موقع ''متوترون'' يقدم عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر إحصائيات دقيقة عن أبرز الـ''هاشتاقات'' التي بثها المغردون العرب في تويتر. ومن هذه الإحصاءات التي تم عرضها مؤخراً:

- القضية السورية خلال 96 ساعة: 152 ألف مغرد أطلقوا 565,069 تغريدة وصلت إلى 47.5 مليون مستخدم وظهرت مليار مرة تقريبا #Syria

- إحصائية عن برج خليفة 4900 تغريدة من 2900 مستخدم، وصلت إلى مليون و70 ألف مستخدم، وظهرت لـ3.1 مليون مرة #UAE.

- إحصائية أولية من فعالية مؤتمر ''تيدكس'' المناهج على تويتر 1,152 تغريدة، وصلت إلى 206,682 حسابا، وظهرت 1,363,451 مرة.

ويمكن الدخول إلى موقع ''متوترون'' على شبكة الإنترنت العالمية عبر متصفح الهواتف الذكية واللوحية من الباركود التالي:

من جانبه، يعلق أسامة بن مساعد المحيا؛ وهو باحث مهتم بمجال مواقع التواصل الاجتماعي أنه في ظل وضع المحتوى العربي المتواضع في شبكة الإنترنت، فإن حسابات تويتر باللغة العربية تحتل ما نسبته 1.2 في المائة من التغريدات العامة، وتعكس نسبة نمو ضعيفة بحسب آخر الإحصاءات كما جاء في مدونة ‪The Next Web‬، ولكن تفاعل المتصفحين من أرجاء الوطن العربي عالي النشاط بالنسبة للمنطقة، ويعكس ذلك عشرات الملايين من التغريدات ومئات الملايين من المتصفحين لها من حول العالم.

ويوضح المحيا، أنه بالنظر لبعض النتائج عن حجم استخدام موقع تويتر في الوطن العربي فقد أوضحت مؤشرات وإحصاءات أن أعلى نسبة من المستخدمين العرب لموقع تويتر هي من السعودية بنسبة 38 في المائة، وتأتي بعدها مصر في المرتبة الثانية بنسبة 30 في المائة، بينما في مجال القطاعات فيأتي قطاع الإعلام ضمن مقدمة المهن لمستخدمي تويتر بنسبة 62 في المائة، ومن بعدها السياسة بنسبة 16 في المائة.

وحول الجانب الديموغرافي فإن حضور ومشاركة الذكور في تويتر يشكل الغالبية من المستخدمين للموقع؛ أما بالنسبة للإناث فيسجل حضورهم 14 في المائة تقريبا.

ويقدم المحيا إرشادات مختصرة يجد أنها ذات أهمية لكل مغرد عربي يرغب في الانتشار والتميز؛ ومنها وضع وسم ''هاشتاق'' رائج أو مميز كعنوان لتغريدته؛ لأن ذلك يساهم في انتشار الموضوع لعدد أكبر من القراء، يفضل المشاركة والتفاعل البناء مع المواضيع محل النقاش في تويتر، وأن يساهم المغرد في تقديم المفيد حتى ينال الحظ المناسب للمتابعة، الوجود اليومي بالمشاركة الهادفة والمبادر بنشر مواضيع يتم اختيارها بعناية، وفي المجال الذي يجيده المغرد ليفيد الآخرين ويحقق حاجتهم من المعلومة، كما ينبغي الحرص على مراجعة التغريدة مهما كان مصدرها قبل تمريرها (retweet)، فما تتضمنه ينعكس عليك بالسلب أو الإيجاب. وأخيرا الامتثال لقول الله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

الأكثر قراءة